موسوعة المعرفة

كيف تساعدي نفسك للشعور بالاستقرار النفسي

دائمًا ما يميل الناس او الرجال الى التحكم بالمرأة الضعيفة , حيث تكون تلك المرأة مفتقرة للشعور بالاستقرار و غالبًا ما تكون ضحية للمجتمع , لذا و مع خروج المرأة للعمل و الاحتكاك الكبير بالمجتمعات الخارجية التي توجد خارج نطاق الاسرة يجب ان تعمل المرأة دائمًا على اكتساب الشعور بالاستقرار سواء على المستوى الشخصي او الاجتماعي و لكن يوجد الكثير من النساء اللائي لا يسعين خلف هذا الهدف من الاستقرار النفسي بسب الشعور بالدونية او بسبب اي عائق آخر كأن يكون لها زوج متسلط او تعيش في وسط اجتماعي عنصري ظالم , لكن حتى مع هذه العوائق يجب ان لا تستسلم المرأة لهذا الضعف و تسعى الى تحقيق استقرارها النفسي سواء على المستوى الشخصي او الاجتماعي .

كيف تحقق المرأة الاستقرار النفسي ؟
تستطيع المرأة بشكل عام ان تساعد في تحقيق استقرارها النفسي عن طريق مجموعة من الاجراءات او الخطوات التي تساعدها على بلوغ هذا الهدف الغالي و التي تتمثل في : –
• يجب ان تعرف المرأة ما لا تريد : – من غير الطبيعي ان تجد المرأة لا تعرف ما لا تريده , حيث أنها اذا استطاعت تحديد ذلك عرفت جيدًا متى تقول لا , لكن للأسف فإن الكثير او الاغلبية من النساء يمكن ان يقمن بإجبار انفسهن على القيام باشياء و افعال لا يردنها بسبب عدم معرفتهن بما لا يردن او بسبب عدم امتلاكهم الشجاعة على قول كلمة لا و بدون تردد .
• يجب ان تتحمل المسؤوليات المتعلقة بها كإمرأة : – هناك الكثير و الكثير من النساء و بخاصة تلك النساء اللواتي لا يعملن تقمن بإلقاء المسؤولية على ازواجهم او على عائلاتهم اذا كن غير متزوجات مما يؤشر الى ميلهم الى الاتكالية , كما ان هذا التصرف او الفعل يؤثر في فقدان المرأة احساسها بالاستقرار النفسي على المستويين الشخصي و الاجتماعي .
• يجب ان تعرف المرأة قيمة العلاقات الصحيحة و الصحية : – عندما تعرف المرأة و بشكل واضح قيمة العلاقات الصحيحة و الصحية فإنها تمتلك حصانة ضد الوقوع في الاخطاء التي من الممكن ان تضر بها كإمرأة , لذا يجب ان تسعى المرأة دائمًا الى التفرقة بين العلاقات السوية او الصحيحة و تلك العلاقات المرضية و التي نجدها قائمة على المصلحة فمعرفة المرأة او قدرتها على التفريق هنا تساعدها على احاطة نفسها بدرع من الاحترام حيث يميل الناس الى احترام الذكاء الذي تتميز به المرأة للتمييز بين العلاقات .
• على المرأة ان تعرف ان الحياة ليست فقط ما تملكه من المال : – يمكن ان يطمئن المال المرأة في الحياة لكنه لا يعطيها الاستقرار النفسي سواء الشخصي او الاجتماعي , فالمرأة التي تمتلك المال و لا تحافظ على الجوانب الباقية لكي تمتلكها ستحاط بمن يحترم مالها و ليس بمن يحترمها كإمرأة فهى لا تتمتع بالصفات او السمعة التي تدفع الناس لإحترامها شخصيًا .
• يجب ان لا تدعي الامور الصغيرة تزعجك : – للأسف فإن اغلب النساء يصبن بالازعاج من اصغر الامور مما يعرضهن الى تزعزع استقرارهن النفسي و تعرضه للخطر و هذا ينطبق على كل انسان و ليس فقط النساء فاهتزاز الانسان لاصغر الامور يحرمه الاستقرار النفسي .
• يجب ان تتعلمي ان تقللي من الشعور بالخجل عند طرح الأسئلة عليك من الآخرين : – ان العدد الاكبر تقريبًا من النساء يملن الى الخجل عندما يتعرضن للسؤال نظرًا لخوفهن من الوقوع في الخطأ بسبب الجهل , مما يزعزع استقرارهن النفسي و قد يصل حتى فقدان الاستقرار النفسي .
• يجب ان تعلمي جيدًا ان الحياة توازن : – يجب ان تعرف المرأة ان الحياة توازن و لكن لا يعني التوازن الرضوخ للعادات او التقاليد التي لا تمثل الدين و تعاليمه , لكن يجب ان تسعى الى ايجاد التوازن مع المجتمع المحيط بها بحيث لا يكون على حسابها و على حساب استقرارها النفسي .
• يجب ان تعرفي جيدًا الخطوط الحمراء في الحياة : – عندما تعرف المرأة جيدًا الخطوط الحمراء في حياتها سواء في حياتها الاجتماعية او في حياتها الشخصية فانها تحيط نفسها بدرع من الحماية ضد الوقوع في المنزلقات , حيث ان التزامها بعدم تخطي تلك الحدود يكسبها القوة مما يكسبها الاستقرار النفسي .
• كوني مستعدة لمواجهة التحديات : – عندما تكون المرأة على علم مسبق للاحتمالات او العواقب لافعالها او قراراتها و التي ستضطر الى التعامل معها , فانها تكون على استعداد لمواجهت تلك التحديات مما يكسبها قوة في الشخصية .

إقرأ أيضاً:  مواقع التعليم عبر الانترنت | تعرف على أهم مواقع التعليم عن بعد على شبكة الانترنت

• حددي ما تتقنين القيام به افضل من الآخرين : – عندما تعلمين ما تتقنين القيام افضل من الآخرين فإن ذلك يمثل مصدر للاستقرار على المستوى الشخصي على الاقل , اما اذا كان ما تتقنين القيام به من الاشياء المفضلة اجتماعيًا فانه يكسبك الاستقرار النفسي على المستوى الاجتماعي ايضًا .
• يجب ان تعرفي جيدًا بانك لن تصبحي مثالية : – يجب ان يعرف الجميع و ليس المرأة فقط انهم لن يصبحوا مثاليين , حيث تساعد تلك القناعة على اكسابك قدر من الاستقرار النفسي .

شاهدي :
اغرب قصص الطلاق
فيتامينات تحتاجها المراة بعد سن الاربعين
الدورة الشهرية و الإضطرابات النفسية
الاضطرابات النفسية بعد الولادة (فترة النفاس )
كل ما تريد معرفته عن ظاهرة “الزواج الإلكتروني”

أكتب تعليقك ورأيك