تكنولوجيا

كيف تحمي شركتك على الإنترنت ؟

كيف تحمي شركتك على الإنترنت ؟

تعرّضت مجموعة من الشركات في العام الماضي، مِثل شركة Sony وشركتا Target وHome Depot، لخروقاتٍ إلكترونية لبياناتها. وسط هذه الفوضى، غفل كثيرون عن حقيقة ضعف الشركات الصغيرة أيضاً، وهي تكون عادة أضعف بشكلٍ أكبر من تلك الشركات الكبرى.

فتدابير التحصين الإلكتروني لدرء الدخلاء أقوى عند الشركات المهمة، وغالباً ما لا تستطيع الشركات المستقلة الصغيرة أن تتحمّل تكلفة هذه الحمايات. في كلتَي الحالتَين، تظلّ لدى الشركات الصغيرة القدرة على الوصول إلى معلوماتٍ دفينة كثيرة عن الزبون، ما يجعلها عُرضة للاختراقات الإلكترونية.

كيف تحمي شركتك على الإنترنت ؟

كيف تحمي شركتك على الإنترنت ؟

 

في الواقع، وجدت شركة التفتيش والتأمين Hartford Steam Boiler أن أكثر من نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تعرّضت للاختراق في مرحلة معينة، و72% من الشركات التي تأثّرت بالاختراق لم تستطع استعادة البيانات المسروقة.

دفع هذا الواقع المحلّل الرفيع فريد توشات، في شركة AppRiver الأميركية المتخصّصة في حماية الشركات الصغيرة إلكترونياً، إلى تحديد 8 خطوات أساسية، على الشركات الصغيرة أن تنفّذَها لتعزيز “دفاعها” عن بياناتها، نشرَتها مجلة Forbes التجارية:

إقرأ أيضاً:  زوجة المستقبل.. روبوت آلي

 

1- شغّل جدران الحماية (Firewalls) ومضاد الفيروسات (Anti-Virus) دائماً:

جدران الحماية مهمّة جدّاً، لأنها تُعتبَر خط الدفاع الأول ضد الهجمات على الشبكة الإلكترونية، أما مضاد الفيروسات فهي خط قوي أخير للدفاع، يقول توشات.

 

2- حدِّث كلّ الأجهزة بآخر الرُّقَع:

الرقعة (Patch) هي برنامجٌ مصمّم لإصلاح المشكلات أو لتحديث برنامج كمبيوتر أو البيانات الداعمة له. يجد المهاجمون والباحثون باستمرار نقاط ضعف في البرمجيّات، لكن الرّقعة، أو الحزمة التراكمية التي تتضمّن معلوماتٍ تُستخدَم لمعالجة مشكلة في منتَج البرمجيات (Hot Fix)، مصمّمة لتصحيح تلك العيوب في الحماية الإلكترونية. وإذا بقي برنامج الكمبيوتر غيرَ محميّ على جهازٍ ما، يَسهُل على المهاجِم أن يستفيد من الفرصة، وتنطبق هذه القاعدة على كافة البرمجيات.

 

3- استخدِم دائماً كلمات سرّ معقّدة وممزوجة:

تأكّد من أن كلمة السر طويلة وفيها مزيجٌ من الرموز والأرقام والأحرف الصغيرة والكبيرة، ينصح توشات، ويضيف أن استخدام كلمة السرّ نفسها عبر مواقع وأجهزة متعدّدة يعطي للمهاجم وصولاً فَورياً إلى كل شيء. لذلك، من خلال استخدامك كلمات سرّ مختلفة لكل حساب، تخفّ فعالية الهجوم الإلكتروني على المستخدِم وتؤدّي إلى اختراقٍ محدود وأضرار في أمورٍ معينة فقط.

إقرأ أيضاً:  إختراعات لمكافحة القرصنة والاختراقات

 

4- احمِ معلوماتك الشخصية:

تذكّر أنه من الضروري عدم تسويق معلومات حسّاسة على شبكة الإنترنت. شدّد إعدادات الأمان الإلكتروني (Security Settings) في وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق الحدّ من تقديم المعلومات الشخصية. إذ يمكن استخدام هذه المعلومات لتغذية الهجَمات الإلكترونية ولفكّ شيفرة أسئلة الأمان الإلكتروني في الحساب، يحذّر توشات.

 

5- انتبه إلى بصمتك الرقمية:

وانتبه إلى ما تنشره على شبكة الإنترنت. يقول توشيت إن ما يُنشَر على الإنترنت يصبح في متناول الجميع، فمن الأفضل عدم نشر أي شيء إذا كنت لستَ موافقاً أن يراه كل شخص في العالم.

 

6- زُرْ المواقع الإلكترونية الموثوق بها فقط:

هناك ما يقارب الـ252 مليون موقع مسجّل للحماية الإلكترونية، وجزءٌ كبيرٌ منها هو خبيث. يكون الأمر واضحاً في بعضها، لكن العديد من المواقع تستضيف برامج ضارّة داخل صفحاتها، يقول توشات. إذاً، يزيد تمسّكُك بمواقع معروفة احتمالاتِ بقائك آمناً على الإنترنت.

إقرأ أيضاً:  برنامج تقسيم سرعة الانترنت وقطعها عن المستخدمين Net Cut

 

7- فكّر مرّتَين قبل فتح المرفَقات (Attachments):

هذا أسلوبٌ شائعٌ جدّاً يستعمله المهاجِمون إلكترونياً، إذ يُرسلون البرامج الضارّة مباشرةً إلى صندوق بريدك الإلكتروني الخاص حتى يحصلَ اختراقُهم الإلكتروني على فعالية مرتفعة للغاية، وهو أمرٌ يريحهم ويسهّل اختراقَهم لداتا شركتك، يشرح توشات. لا تنقر إذاً على أيّ رابط إلكتروني (Link) غير مرغوب به، ولا تفتح أيّ مرفَق (Attachment) إلا إذا كان حسن السّمعة.

 

8- راجِع الحسابات المالية بانتظام لرصد النشاطات المشبوهة:

من خلال رصدك الحسابات بانتظام، ترفع فرصَك لـ”اصطياد” هجوم إلكتروني قبل حصوله وتَسَبّبِه بالكثير من الأضرار. فهذه خطوةٌ احترازية قد تجعلك تقبض على المهاجِم، يستنتج توشات.

أكتب تعليقك ورأيك