موسوعة المعرفة

كيف تحافظ على الموز من الإسوداد ؟

المواز واحد من الفواكه اللذيذة و التي يحبها الجميع و يقبل على تناولها , حيث الطعم الحلو و كذلك الفوائد المميزة فهو يساعد في التحسين من عملية الهضم , تنظيم ضغط الدم , مكمل غذائي مفيد لممارسي الرياضة , مصدر مميز للطاقة , رفع الروح المعنوية , تعزيز قوى المخ نظرًا لإحتوائه على البوتاسيوم , الخصائص المهدئة في الموز تمثل فائدة جيدة للحوامل , علاج لقرصات البعوض , مفيد لحالات الانيميا نظرًا لأنه غني بالحديد , قشر الموز مفيد في عدة نواحي حيث يمكن أن يدخل في وصفات التجميل و العناية بالبشرة و بعض الوصفات العلاجية و كذلك يستخدم كسماد .

كيف نحافظ على الموز من الإسوداد ؟
تقوم قشرة االموز بحمايته و المحافظة على شكله فبمجرد إزالة القشرة له و تعرض الثمرة للهواء فإن لونها يتغير و يميل للسواد مما يجعل شكلها غير مستحب , لذا دعونا نعرف كيف نحافظ على الموز بعد تقشيره و تقطيعه من تحوله للأسود و بخاصة أنه من الفواكه المستحب إستخدامها في التزيين للحلويات .
1- عصائر الفواكه .
يمكن هنا شراء أحد العصائر الجاهزة او إعداد اي عصير بالمنزل حيث توجد بعض العصائر التي تحافظ على لون ثمرة الموز و منها عصير الليمون , عصير البرتقال , عصير الأناناس , عصير الجريب فروت , عصير التفاح و تحتاج ثمرة الموز الواحدة الى نصف كوب من العصير لتحافظ على لونها و حيث يتم تخليف الثمرة او الشرائح عن طريق غمسها في أي نوع من العصائر السابقة و تركه بها بضع دقائق مما يسمح بإمتصاص حبات الموز للقليل من العصير مما يساعد على بقاء الحبات طازجة مع بعض التغيير في الطعم , كما يمكنك حفظ حبات او شرائح الموز لبضع ساعات عن طريق وضعها في أحد أنواع العصير السابقة ثم بعد ذلك توضع في علبة يسهل غلقها بشكل محكم و بذلك تظل الحبات و الشرائح طازجة .

إقرأ أيضاً:  معلومات موجزة عن أوضاع وميض وتوهج مصابيح IQOS! هل الأحمر خطير؟

اذا تحول شكل شرائح الموز الى اللون البني نستطيع التخفيف من حدة هذا اللون عن طريق نقع الشرائح في عصير الأناناس و الجريب فروت لمدة من 15 الى 20 دقيقة حتى يتحول لون الموز للون جيد .
2- المياه الغازية .
العصائر ليست السائل الوحيد الذي يمكن إستخدامه للمحافظة على لون الموز حتى لا يتحول الى الأسود فهناك ايضًا المياه الغازية و التي تتمتع بقدرة كبيرة في المحافظة على لون مرة الموز و بالطبع هنا تستخدم مشروبات الصودا او الليمون و التي تمتاز بأنها لا تؤثر على طعم الموز .
3- مياه الصنبور .
اذا لم تؤتي إحدى الطرق السابقة نتيجة فإنه يمكن اللجوء الى مياه الصنبور حيث يتم نقع حبات او شرائح الموز في المياه حتى يتم إستخدام حبات الموز .
4- حمض الستريك .

إقرأ أيضاً:  كيف تختار السير الكهربائي المناسب لك ؟

عادة يستخدم حمض الستريك في المحافظة على الفواكه من التشوه و هنا فقط قومي بأخذ ثلاث ملاعق من الحمض و إخلطيها مع كوب من الماء و قومي بنقع الموز بها قبل الإستخدام بوقت .
5- الخل المخفف .
يحتوي الخل المخفف على حمض الليمون و هو الذي يعمل على المحافظة على الفاكهة طازجة لأطول وقت ممكن و يمنع تحولها الى اللون الداكن و هنا يكفي إضافة بضع قطرات من الخل الى الماء و نقع الحبات به .
6- فيتامين ج .
فيتامين ج واحد من المواد الفعالة في المحافظة على لون الفاكهة و يمنع تحول لونها الى البني و يتم هنا نقع الحبات في مسحوق فيتامين ج .
7- تقليل تعريض الحبات للهواء .
السبب في تغير لون الموز الى الاسود هو تفاعل الأكسجين الموجود في الهواء مع مكونات الموز و لمنع او الحد من تعرض الحبات للهواء يمكن أن يتم ذلك عن طريق : –
• ورق الشمع و فيها يتم وضع حبات الموز في ورق الشمع و لفه و ضغطه قليلًا .
• و ضع الحبات في وعاء محكم الغلق .

أكتب تعليقك ورأيك