موسوعة المعرفة

كيف تجعل القراءة عادة يومية ممتعة

القراءة هي عبارة عن قدرة بصرية صوتية او صامتة بحيث يستطيع الفرد منها الفهم و التأثير فيمن حوله , او القدرة على إستخلاص المعلومات و تحليلها و تحتاج دائمًا الى الإدراك , الانتباه , التذكر , الفهم , التذوق , الإنفعال , كما أنها تعمل على تقوية الحواس و القدرات العقلية و كذلك القدرة على الإسترجاع المنطقي للمعلومات ,

فوائد القراءة .
1- الحصول على المعارف .
2- الإتصال بالمعارف الإنسانية القديمة و الحديثة .
3- الإتصال بعقول الآخرين و التعرف على أفكارهم .
4- التثقيف ز
5- القدرة على إزالة الفوارق الزمنية .

كيف تجعل من القراءة عادة يومية و ممتعة ؟
يسعى الكثير و يتمنون القدرة على القراءة و لكنهم لا يعرفون كيف يبدأون و يجعلون منها عادة يومية يستمتعون بها حيث تعمل على تنمية القدرات و الإدراك , لكن يمكن أن تتبع بعض النصائح او الخطوات التي من الممكن أن تساعد في القراءة و جعلها ضمن عاداتنا اليومية و تتمثل في : –
1- حسن الإختيار للكتب التي تتم قراءتها .
لا تقم بشرا ءالكتب بشكل عشوائي حتى لا تشتري كتب مملة و لا تستطيع الاستمتاع بقراءتها , لذا خذ بآراء القراء و اشتري الكتب الاكثر مبيعًا او التي ينصح بها و يمكن التعرف على ذلك من خلال البائع بالمكتبة او من خلال شبكات الانترنت .
2- اقلام التخطيط .
اقلام التخطيط او الهاي لايتر يمكن أن تقوم بإستخامها للتخطيط اثناء القراءة لما يعجبك من مقاطع او جمل الكتاب , مما يسهل عليك العودة اليها مرة أخرى عند الحاجة لذلك كما أنها يمكن ان تساعدك على ترسيخ المعلومات في ذاكرتك بشكل أكبر .
3- تنويع أوقات القراءة .
حاول دائمًا أن تخصص وقت القراءة في الاوقات التي تكون إنتاجيتك بها عالية مثل القراءة عند الفجر او قبل الخروج الى العمل او يمكن القراءة في المساء مع الاجواء الهادئة , لا تقم ابدًا بتحديد وقت محدد للقراءة يجب الإلتزام به كنوع من الواجبات بل يمكن ان تقرأ في اوقات مختلفة من اليوم .
4- اعمل على تنوع ما تقرأه .

إقرأ أيضاً:  كيف اخدم ديني

حاول دائمًا تنويع الكتب التي تقوم بقراءتها حتى أنك يمكن أن تقرا في أكثر من كتاب في نفس الوقت في الاوقات التي تناسبك كأن تقرأ في احد كتب السيرة الذاتية و كتاب في التاريخ او في الدين .
5- القراءة للكتاب بشكل عشوائي .
قد يعاني البعض من قراءة الكتاب من بدايته الى نهايته لذا هنا يفضل قراءة الكتب التي تحتوي على موضوعات متعددة و متنوعة مما يعطيك الفرصة للتصفح بشكل عشوائية , بحيث يتم قراءة كل موضوع بشكل مستقل دون الحاجة الى قراءة الكتاب بكامله بل قراءة ما يثير انتباهك .
6- خصص مكتبة لك .
حافظ دائمًا على كتبك موضوعة بشكل منظم و منسق في مكان مخصص لها , مما يسهل عليك إنتقاء الكتاب من مجموعتك في اي وقت و القيام بالقراءة .
7- سجل رأيك فيما قراءت في المواقع الإجتماعية .
عند إعجابك باحد الكتب او بأحد الجمل به لا تترد في مشاركتها على مواقع التواصل .
8- واظب على زيارة معارض الكتب .
كلما إتيحت لك الفرصة للذهاب الى معارض الكتب فلا تفوتها مما يتيح لك الفرصة للقاء الكتاب و التعرف على الكتب الاكثر مبيعًا .
9- القراءة في المجال المفضل لديك .
حاول دائمًا التركيز في القراءة في المجالات التي تستهويك حيث تكون القراءة بها أكثر إمتاعًا لك .
10- غير مكان القراءة .
لا تجبر نفسك على القراءة في مكان محدد او و انت في وضع معين بل إقرأ و انت جالس على الكرسي و المكتب او و انت ممدد على السرير او في احد المقاهي او على البحر .

إقرأ أيضاً:  الصور ثلاثية الأبعاد على الفيسبوك | تعرف على خطوات القيام بذلك للآيفون

بالطبع اذا كنت مبتدأ في مجال القراءة فيجب أن تتدرج و لا تتعجل و ابدأ القراءة لفترات قليلة و إعمل على زيادتها بالتدريج الى أن تعتاد القراءة بشكل دائم .

أكتب تعليقك ورأيك