موسوعة المعرفة

كيف تتأكد من سلامة فرامل سيارتك و علاجها

حوادث السيارت يعود اغلبها الى الاعطال المفاجئة في فرامل السيارة و عدم قدرة قائد السيارة على التحكم بها و باعصابه عند المفاجأة بالعطل , مما يتسبب في عدم قدرتهم على ايقاف السيارة في الوقت المناسب و تعتبر الفرامل واحدة من اهم الاجزاء التي تحتوي عليها السيارة فهى عامل الامان بها , لذا يجب على قائد السيارة قبل الانطلاق بها او قيادتها ان يقوم ببعض الاجراءات التي تتعلق بتأمين فرامل سيارته .

ما هى الاجراءات التي يقوم بها قائد السيارة للتأكد من امان فرامل السيارة ؟
• يقوم بعملية كشف يومي على خزان زيت الباكم او زيت الفرامل و العمل على زيادته حتى لا يدخل الهواء الى دورة الزيت مما يكون له اثر واضح على كفاءة عمل فرامل السيارة .
• تيل الفرامل يجب التأكد دائمًا من عدم تآكله او عدم وجود شروخ و تشققات به .
• خراطيم الفرامل يجب ان تخضع للفحص بشكل دوري عن طريق مراكز الصيانة و كذلك يتم الكشف على المساند الخاصة بالعمل و الماستر العمومي لاكتشاف اي انسددات في الخراطيم , حيث يؤدي الانسداد بها الى ان لا يصل الزيت الى ماستر العجل مما يمنعه من القيام بمهمته في الوقوف عند اللزوم و في الوقت المناسب , كما انه يمكن ان يتسبب في انحراف السيارة ناحية احد الاتجاهين اليمين او اليسار حسب الانسداد عندما يتم الضغط على فرامل السيارة .
• التاكد من سلامة كل اجزاء دورة الفرامل للتاكد من عدم تسرب الزيت من جزء منها .
• طنابير السيارة يجب اجراء الفحص الدوري لها للتاكد من انها بحالة جيدة و التأكد من انها كلها بحجم واحد و ذات سطح املس خالي من اي خدوش , مما يحافظ على التيل من التآكل بشكل سريع .

إقرأ أيضاً:  كيف تختار عدسة كاميرا التصوير

انواع انظمة الفرامل .
• النوع الاول : – الديسك او الفرامل القرصية حيث يتم فيها الاحتكاك بين قرص دوار تم تركيبه على محور و سطح خشن هو تيل الفرامل .
• النوع الثاني : – الطنابير او الفرامل الاسطوانية و فيها يتم الاحتكاك بين السطح الداخلي للاسطوانة او الطنبورة و سطح خشن او القباقيب .
عند استخدام او الضغط على فرامل السيارة فانه يتم الضغط على اسطح الاحتكاك سواء في الديسك او الاسطوانة بقوة عالية , مما يعمل على تعظيم قوة الاحتكاك و تاتي القوة من ضغط قائد السيارة على دواسة الفرامل فتنتقل القوة منها الى سطح الاحتكاك , اما عن طريق نظام ميكانيكي او نظام هيدروليكي و يتم هنا استخدام سائل وسيط زيت الفرامل او مجموعة انابيب و مكابس لنقل القوة , في النظام الهيدروليكي يعمل الماستر على اتمام مهمة نقل القوة الى العجلات و فيها تعمل الروافع الهيدروليكية على تكبير قوة الضغط عن طريق التحكم في اقطار المكابس .

كيف يتم التأكد من سلامة فرامل اليد ؟
• تيل الفرامل الخلفي يجب ان يتم الكشف عليه كل 10000 كيلو متر و القيام بتغييره عند ملاحظة تآكله .
• عصا فرامل اليد يتم رفعها بمقدار يتراوح بين 5 و 7 تكات , اما اذا قلت او زادت التكات يجب القيام بضبطها عن طريق تحريك مسمار الرجلاش بين عصا الفرامل و سلك الفرامل .

إقرأ أيضاً:  تغيير اللغة في نيتفلكس | إليك طريقة تغيير لغة البرنامج أو العروض والبحث

• اذا قمت بالسير و عصا الفرامل مرفوعة , يجب ان تقوم بالكشف عليها حتى تتاكد من مدى صلاحيتها و القيام بتغيير التالف منها .

اعطال الفرامل و كيفية اصلاحها .
• اداء الفرامل الغير منتظم و يحدث بسبب تسرب زيت الفرامل او ان يكون قرص الفرامل غير مثبت و يتم اصلاحها عن طريق القيام بعمل بطائن لكل الفرامل او القيام بربط القرص بشكل سليم .
التصاق الفرامل و عدم قدرتها على القيام بعملها و الذي ينتج عن بروز المسامير و البرشام الذي يتم استخدامه في تركيب بطائن الفرامل و ان تكون نهاية الفرامل غير مشطوفة بعد اعادة التبطين , للاصلاح يتم استبدال اليايات او العمل على اعادة تبطين الفرامل بشكل سليم .
الاداء الضعيف للفرامل و الذي يحدث نتيجة تآكل البطائن و يتم علاجها عن طريق استبدال البطائن .
الدواسة تلامس الارض و ذلك رغم انها مضبوطة و ذلك يكون بسبب وجود عطل في اسطوانة الفرامل الرئيسية و يتم علاجها عن طريق تنظيف الصمام او استبداله .
السيارة لا تقف الا اذا تم الضغط بقوة شديدة على الدواسة عدة مرات و يحدث ذلك بسبب وجود الهواء في دائرة الفرامل و انسداد الصمام او تلفه و تتم المعالجة او الاصلاح عن طريق استبدال الياي او تنظيف الصمام .
السخونة في الفرامل عند سير السيارة و يكون بسبب الضغط على يايات الارجاع او بسبب كفاية الخلوص بين الدواسة الخاصة بالفرامل و الفرامل الرئيسية و تتم المعالجة عن طريق استبدال او تغيير اليايات او العمل على اعادة ضبط الدواسة .
اصدار اصوات عالية و بشكل مزعج من الفرامل و يحدث بسبب وجود قاذورات بالفرامل او بسبب عدم تثبيت مسامير البطائن و تتم المعالجة بالتنظيف او استبدال البطائن .
اشتعال الفرامل ذاتيًا و يحدث ذلك بسبب اختلاط سائل الفرامل مع سائل آخر و للاصلاح يتم استبدال الاجزاء المطاطية و القيام بتنظيفها بالكحول و كذلك ملؤها بسائل فرامل جديد .
عدم وجود مقاومة في دواسة الفرامل و الذي يحدث نتيجة وجود هواء في دواسة الفرامل و تعالج بخلخة الهواء .

أكتب تعليقك ورأيك