موسوعة المعرفة

كيف اخدم ديني

السعي لخدمة الدين واحدة من اجل و اجمل المهمات التي يمكن القيام بها و جعلها هدف من اهداف الحياة , و انه لمن المفرح ان نجد من ابناء الامة من يسعون لهذا الهدف , و ان شاء الله دائمًا من يسعون في خدمة و نفع و خير الاسلام و المسلمين تفتح لهم ابواب الخير و التيسير , كما ان كل خطوة لتحقيق هذا الهدف يمكن ان تكون حسنات في كتابهم .

كيف تخدم الدين ؟
هذا هو السؤال و الاجابة عليه تمثل الخطة او الخطوات اللازمة لتحقيق الهدف المنشود الا و هو خدمة الدين و التي تتمثل في : –
• صدق النية و صحة العزم : – دائمًا يبارك الله العمل الذي يتم خالصًا لوجه الله حتى و ان كانت اقل الاعمال , و الاخلاص في آداء العمل حتى و ان كان عمل بسيط و لكنه يتم خالصُا لوجهه تعالى يعينك على النجاح في تحقيق الاهداف .
• معرفة الطريق : – تستطيع خدمة الاسلام عندما تتعرف على الطريق الصحيح او القويم و تمشي فيه و يتمثل هذا الطريق في طريق الرسول صلى الله عليه و سلم , في الامر بالدعوة و بدايتها و الوسائل التي تستخدم و الطرق , و من اهم ما يلازم هذا الطريق الصبر و الرفق بالناس و الرحمة بهم فمرتكبي الذنوب و المعاصي هم مرضى بتلك الذنوب و المعاصي و يجب الصبر على المريض و الرفق به حتى يطيب .
• الاستفادة من جميع الظروف و الامكانات المتوفرة و المتاحة : – كل ما هو حولك و متاح لك يمكن ان تستخدمه في خدمة الدين ما دام ليس من المحرمات حيث ان الدعوة الى الله تتم بكل الوسائل المشروعة في اطار الادلة الشرعية و الآداب مثل الوسائل الحديثة المتاحة كالانترنت و القنوات الفضائية و غيرها من الوسائل المتاحة .
• بذل الغالي و النفيس : – خدمة الدين غالبًا ما تقوم على بذل الغالي و النفيس سواء في المال او الجهد او الوقت او الفكر , و هو الحال مع اي هدف تسعى اليه كأن تسعى لاحتراف لعبة رياضي فانك تفرغ لها الوقت و تبذل الجهد و المال كذلك الدعوة الى الله و خدمة الدين تحتاج الى ذلك البذل و العطاء المستمر .
• سلوك سبل العلماء و الدعاة و المصلحين : – كم هي عظيمة و جليلة مهمة الانبياء و من ساروا على طريقهم فهم بحاجة دائمة للصبر و قوة التحمل حيث يمرون بالمتاعب و الصعاب .

إقرأ أيضاً:  طريقة اصلاح بطارية السامسونج

• ابتعد عن الضعف و الكسل : – الدين الاسلامي هو دين العزيمة و الهمة و الشجاعة و الاقدام , لذا فلايمكن ان تساعد الدين بالخمول و الكسل او الجهل او التهور .
• اربط قلبك بالله عز و جل : – عندما يربط العبد قلبه بربه و يكثر من الدعاء و الاستغفار و يداوم على قراءة القرآن , يكسب جلاء القلب و صقل الروح و اكسابها النشاط , حيث تعمل و لا تكل و تكدح و لا تصاب بالملل من ذكر الله و التقرب اليه عن طريق الطاعات و العبادات .
• اسعى الى الارتباط بالعلماء : – ابحث عن العلماء الذين يتمتعون بالمصداقية و يجتهدون في العلوم الدينية و نصرة الدين , حيث تسير تحت توجيههم مما يجعلك في خير كبير و ينفعك و ينفع بك ان شاء الله .
• التنظيم : – عندما تعمل على تنظيم قوتك بشكل يومي و اسبوعي و شهري حيث تضع لنفسك الخطط الزمنية لتنفيذ الاعمال , فالخطة الزمنية واحدة من اهم عوامل النجاح في السعي الى هدف و ليس اسمى من هدف خدمة الدين يجب ان يتم وضع خطة زمنية له للوصول اليه و نصرة ديننا .
• كن سباقًا للخير : – كلما وجدت او رأيت بابًا من ابواب الخير لا تتردد و سابق اليه و قم بالاسهام في هذا الخير و لا تسوف بل اسرع و اقدم على الخيرات .

أكتب تعليقك ورأيك