موسوعة المعرفة

كيفية بيع منتج او خدمة

البيع عبارة عن فن الاقناع و هو احد افرع او مكونات التسويق , حيث يسعى البائع ايًا كان فرد او مؤسسة الى العمل على تلبية احتياجات العميل من السلع او الخدمات التي يتم توفيرها في مقابل ما يتم دفعه .

مراحل عمليه البيع .
تمر عملية البيع بثلاث مراحل تتمثل في : –
• مرحلة ما قبل البيع و فيها يتم تحديد العملاء و التحضير لمقابلة العملاء لاجراء العمليات البيعية .
• مرحلة العمل البيعي و يتم فيها تقديم العروض البيعية و كذلك يتم خلالها الرد على الاستفسارات و الاعتراضات .
• مرحلة ما بعد البيع و هى تمثل مرحلة العناية بي او خدمة العملاء .

عندما يسود الاعتقاد بان عملية البيع تتمحور حول العملية نفسها , فان ذلك سيمثل ضغط على البائع و المشتري او العميل , فالعميل سيتولد لديه الضغط بانه يجب ان يشتري منك ايًا كان ما تقوم ببيعه اياه , اما البائع فيقع تحت ضغط ان يكون مستعد و جاهز للاجابة على اى سؤال يوجه اليه يمكن ان يقوم العميل بطرحها و غالبًا فإن اعراض الناس عن العمل بالبيع هو هذا الضغط , لذا يجب على الجميع التفكير في عملية البيع على انها عملية تقوم بايجاد نوع من التنسيق بين البائع و العميل او المشتري لذا يجب على البائع ان يعرف هل العميل متجاوب معه ام لا ؟ , هل ما يقوم بتقديمه له من منتجات او خدمات سيمثل استفادة له ام لا ؟ .

إقرأ أيضاً:  #غوغل تحتفل بمرور سنة على إطلاق خدمة Google_Photos#

كيف تعمل على اتمام عمليات البيع للمنتجات او الخدمات ؟
هناك بعض الارشادات التي يمكن ان تساعد في اتمام عمليات بيع ناجحة و تتمثل في : –

• قلل العقبات التي تقف عقبة في سبيل قبول العميل لعرض البيع .
قبل البدأ في تقديم الخدمة او المنتج للعميل يجب ان تعرف العميل و مدى امكانية تأثيرك عليه و جذبه او جعله يتعلق بك , و يتم ذلك عن طريق انتقاء الكلمات المستخدمة في حديثك معه و كذلك وتيرة صوتك و نبرته و هناك العامل المهم و الذي يمثل وحده الجزء الاكبر لغة الجسد و الايماءات التي تصدر منك , كل هذه الامور تعمل على مساعدتك في تخطي العقبات التي يمكن تكون عقبة في طريق عملية البيع , حيث تساعدك على بناء علاقة جيدة مع العمليل و التعرف على ما هو مهم بالنسبة له و بناء قدر من الثقة بينك و بين العميل .
• ابجاد حلول لمشاكل العملاء .
حافظ على سؤال عملائك الاسئلة التي تساعدك في اكتشاف اي مشكلات يمكن ان يعاني منها العملاء و اسعى الي ايجاد حلول لها , يساعدك ذلك على التعرف على ما يمثل اهمية للعملاء و لما يمثل تلك الاهمية لديهم , كما يمكن ان يساعد العملاء على التعرف على اشياء لم يكونوا على علم بها سابقًا و يحتاج ذلك الى بائع ذكي لديه مهارة في فن القاء الاسئلة و ايجادها و يعرف جيدًا كيف يتعامل مع عملاءه .
• بيان اهمية المنتج او الخدمة للعملاء .
راعي عند القيام ببيع منتج او خدمة ان توضح للعميل ما الذي سيحصل عليه عند شراء المنتج او الخدمة و ما يمكن ان تقوم بتقديمه له في المستقبل و ما يقدمه له المنتج او الخدمة من منفعة حتى توضح له الصورة بشكل جيد , مما يجعل العميل يشعر بانه سيحصل على جائزة او انه سيحصل على ما يناسبه تمامًا و يلبي متطلباته او رغباته .

أكتب تعليقك ورأيك