تكنولوجيا

كلمات لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

كلمات لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

كلمات لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

كلمات لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

كلمات أصبحت من يومياتنا نستخدمها من دون انتباه حتى أصبحنا مدمنين عليها، نلفظها ونتفاخر بها. هي مصطلحات جديدة دخلت إلى لغتنا وتسلّلت بين مفرداتنا، أملتها علينا التكنولوجيا فأصبحت من الأساسيات في تواصلنا اليومي.

إليكم 10 كلمات بدأنا باستعمالها منذ 10 سنوات:

1- “سيلفي” (Selfie):
تجتاح صور الـ”سيلفي” مواقع التواصل الاجتماعي، وأينما توجّه المرء، سيرى مجموعةً من الأصدقاء تلتقط صورة جماعية عبر مدّ أحدهم يده حاملاً الهاتف المحمول أو الكاميرا، للحصول على أفضل لقطة. ودخلت الكلمة رسمياً قاموس جامعة أوكسفورد في تشرين الثاني من العام الماضي.

2- “هاشتاغ” (Hashtag):
أصبحت علامة “الهاشتاغ” (#) متداولة يومياً، خصوصاً لناحية النشر الإلكتروني، بحيث يُعوّل عليها المستخدمون للتسويق لعبارة ما، أو مشروعٍ ما، أو نشاطٍ معين. فعند إضافتها قبل العبارة أو الكلمة على مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من التطبيقات، يمكن النقر عليها ما يبيّن كل الأمور المتعلقة بها. وأضافها قاموس جامعة أوكسفورد إلى صفحاته في حزيران الماضي.

إقرأ أيضاً:  الصفات والمهارات الأكثر طلباً في LinkedIn لعام 2013

3- Sexting:
مع رواج الرسائل النصية عبر التطبيقات السريعة للتواصل، راجت الرسائل النصية المحفّزة جنسياً أيضاً، وهي التي يتبادلها الأشخاص عبر هواتفهم المحمولة. فتأتي العبارات غزَلية ومثيرة جنسياً، والصّور مثيرة للجسم، وسُمّيَت بالـSexting، لتجمعَ الكلمة بين مفردَي Sex وTexting. واعتُرِفَ رسمياً بها في آب 2012 بعد إدخالها في القاموس الأميركي الشهير Merriam-Webster.

4- “ميم” (Meme):
تنتشر صورة معينة أو شريط فيديو معين بشكلٍ كثيف على شبكة الإنترنت، وتنتقل من شخصٍ لآخر، بتداولٍ يدوم لفترة مهمّة، فيُسَمّى الأمر بالـInternet Meme. وتقوم العديد من الصفحات على هذه الـMemes، حتى إن موقع 9GAG اشتهر بجمعها.

5- “داعش” (ISIS):
لا يزال حتى اليوم تنظيم “داعش” حديث المؤتمرات العالمية لجهة خطورته وإرهابه والمجازر الجماعية والإعدامات والذبح التي يقوم بها. ظهرت الكلمة في كانون الثاني 2014 بعد أن أصبح التنظيم يقوم بالعمليات “الجهادية” حينها، وتغيرت تسميته في 29 حزيران الماضي بعد إعلانه “الخلافة” لتصير “الدولة الإسلامية”.

إقرأ أيضاً:  المفوضية الأوروبية تتهم غوغل رسمياً بالاحتكار من جديد

6- Like:
منذ 9 شباط حين بدأ استعمال الـLike على “فايسبوك”، أصبحت الكلمة مستعمَلة أكثر وبمعنى مختلف عن مسألة الإعجاب في الحياة العادية، ليصبح معياراً للانجذاب والإعجاب إلكترونياً. ففي نقر Like على صورة ما، فهذا يعني تلقائياً أنه أعجبَ المستخدم، تماماً مثل الـLike على تعليقٍ أو تعبير معين أو على فيديو. واليوم، تحصل المسابقات أيضاً داعيةً المستخدمين للـLike: “Like this picture & win!”.

7- Follow:
طبعاً هي الكلمة التي تعني أن يلحق الشخص بشيءٍ معين، لكن أضحت اليوم تُستعمل في نطاق معرفة المعلومات عن الغير أو عن حساب شركة معينة على الإنترنت. “Follow Me” هي العبارة التي يدعو فيها الشخص غيرَه ليتابع نشاطاته وتعليقاته وصورَه على “تويتر” و”إنستغرام” وغيرها.

8- “تغريدة” (Tweet):
لم يعتقد أحدٌ منذ عشرة أعوام أنه يمكننا أن نغرّد كالعصافير، فموقع “تويتر” يسمح لمستخدميه بالتغريد، إذ يُسَمّى أي أمر يكتبونه بالـ”تغريدة”. ونما الموقع حتى أصبح يحتوي يومياً 340 مليون تغريدة إضافية.

9- التطبيق الإلكتروني (Application):
ما هي هذه الـApp؟ هل حمّلتَ هذه الـApp؟ هذه الـApp مفيدة جدّاً… طبعاً سمعتَ أحد أصدقائك يقول ذلك. فـ”المحل الإلكتروني” على الهاتف المحمول يضمّ ملايين التطبيقات أو الـApps المفيدة. وأصبح هناك مطوّرو تطبيقات إذ أصبحت مهنة مستقلة، ما يعكس أهمية كلمة Application أو App اليوم.

إقرأ أيضاً:  جوجل ستقضي على كلمات المرور في هواتف أندرويد بنهاية العام الحالي

10- “غوغل” (Google):
هو لغوياً المنظار، ولكن أصبح اليوم محرّك البحث الاشهر على شبكة الإنترنت. مهما سألت، وعمّ فتّشت، “Google it” هو الجواب، فأضحت العبارة متداوَلة يومياً، والاعتماد الأول عند المستخدمين لتسهيل خدماتهم والإجابة عن أسئلتهم.

هل سيحمل هذا العقد المزيد من الكلمات، خصوصاً مع التطور التكنولوجي يومياً، والأحداث السياسية والاجتماعية المتغيرة أبداً

أكتب تعليقك ورأيك