تكنولوجيا

قاموس مصطلحات الفوركس ومعانيها

قاموس مصطلحات الفوركس ومعانيها

قاموس مصطلحات الفوركس ومعانيها

قاموس مصطلحات الفوركس ومعانيها

هنا تجدون المصطلحات الأساسية في مجال تداول الفوركس. هنالك بعض المصطلحات التي تحوي معني مختلف في تداول الفوركس مما هو متعارف عليه.

أ

اغلاق الصفقة: وهو عبارة عن قيام بعملية بيع أو شراء (يعتمد على نوع الصفقة) لعملة أجنبية لأغلاق الصفقة.

الأسهم: وهي كمية النقود التي يملكها حسابك بعد اغلاق جميع الصفقات الجارية.

الأصول: وهو اي غرض يحوي على قيمة اقتصادية يمكن التداول بها. والأصول الأساسية في الفوركس هي العملات والعقود الآجلة بالأضافة الى السلع والأسهم والمؤشرات.

أمر ايقاف الخسارة: يستخدم أمر ايقاف الخسارة لتقليل الخسائر في حالة بدأ السعر بالتحرك بشكل غير متوقع/خطر. اذا وصل السعر الى السعر المحدد مسبقاً يتم ايقاف الصفقة واغلاقها فوراً.

أمر جني الأرباح: هذا الأمر يستخدم لأغلاق الصفقة وجني الأرباح عندما يصل السعر الى السعر المربح المحدد مسبقاً.

ت

التحليلات الفنية: وهو تحليل للبيانات والرسوم البيانية بهدف تنبؤ الأتجاهات القادمة للسوق.

البيتكوين: البيتكوين هو عملة افتراضية او رقمية وهي الوحدة الاساسية المستخدمة في نظام الصرف المالي على الانترنت والذي يقوم على اساس نقل المعلومات المشفرة بين المستخدمين على شبكة الانترنت. نظرا لتقلباته, فانه يكتسب شعبية بشكل سريع كاستثمار تضاربي, وارتفعت قيمته من 30 سنت, حيت تم تقديمه, الى قيمته القياسية 1135$ خلال العامين الماضيين. وكانت قيمته في وقت كتابة هذا التقرير 628$. نيتوتريد تتيح التداول على ازواج البيتكوين في حسابات ECN التي تمكن التداول على هذا السند المتقلب مع الدعم المالي من مزودي السيولة الرئيسية, مثل البنوك المركزية ومقدمي الخدمات المالية.

إقرأ أيضاً:  برنامج MetaTrader 5 (MT5) Platform منصة تداول لتجارة الفوركس

خ

الخط المتاح: الكمية القصوى التي يمكن التداول بها.

ر

الرافعة المالية: الرافعة المالية تمكن المتداولين من دخول صفقات بكمية اكبر من النقود الموجودة في حسابهم عن طريق استعمال قرض لفترة قصيرة.

الرافعة هي مصطلح مشهور في مجال تداول الفوركس هنالك العديد من الرافعات المالية منها 1:50، 1:200، 1:400.

راسم المخططات الآلي: وهي أداء معقدة تراقب تطورات السوق وترسل تنبيهات للتجار عند اكتشافها لأي تحرك ممكن ان يؤثر بشكل سلبي أو ايجابي.

س

السعر المثالي: ارشادات تعطى للوسيط او المتداول للشراء أو البيع بأفضل سعر ممكن.

السلع: هي السلع التي يمكن تداولها في الفوركس ولديها قيمة تجارية والسلع الأساسية في تداول الفوركس هي الذهب والفضة والبترول. بالأضافة الى الغاز، سكر، القهوة والقطن.

سبريد: وهي فارق السعر بين سعر الشراء والبيع.

سعر الطلب: هو السعر الذي يمكن للمتداول شراء العملة او سلعة محددة. سعر طلب دائماً يظهر في الجهة اليمنى.

سعر العرض: هو السعر الذي يمكن للمتداول بيع العملة او سلعة محددة. سعر العرض دائماً يظهر في الجهة اليسرى.

سعر مثالي أو أفضل: أرشادات تعطى للوسيط أو المتداول لأكمال الصفقة عند سعر معين أو أفضل منه.

سوق صاعد: سوق يتسم بارتفاع الأسعار.

سوق منخفض: سوق يتسم بانخفاض الأسعار.

ش

الشموع اليابانية: يتم عرض التغيرات الحاصلة في اسعار العملات او السلع عن طريق شموع تسمى بالشموع اليابانية. يتم تحديد مدة زمنية معينة لكل شمعة. تحمل كل شمعة اربع معلومات: سعر الافتتاح، سعر الاغلاق، السعر الأعلى والسعر الأدنى.

إقرأ أيضاً:  لعبة Cannon Bee مخترعها طبيب لبناني !

ص

صفقة جارية: الصفقة الجارية هي الصفقة الفعالة، يتم التداول بها ولم يقم المتداول بإغلاقها بعد.

ع

العجز: وهو الحالة سلبية من توازن التداول.

العقود الآجلة: وهو عقد يتم بين البائع والشاري، ينص على ان البائع سيقوم بدفع الفارق ما بين السعر الحالي للعملة أو السلعة وبين سعرها في وقت تنفيذ العقد.

العملة الثانوية: وهي العملة التي يتم تداولها مقابل العملة الأساسية في ازواج العملات. على سبيل المثال في زوج العملات اليورو/دولار ‘EUR/USD = 1.5345’ السعر يظهر كمية العملة الثانوية التي بحاجة اليها حتى نقوم بشراء وحدة واحدة من العملة الرئيسية.

العملة الرئيسية: وهي العملة الاولى في زوج العملات. على سبيل المثال، في زوج العملات اليورو/دولار ‘EUR/USD = 1.6122’ اليورو هي العملة الأساسية بينما الدولار هي العملة الثانوية. السعر يمثل كمية العملة الثانوية التي تحتاجها لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية.

ف

فتح صفقة: وهو أمر شراء أو بيع للأصول في تداول الفوركس. ويبقى ساري المفعول حتى يتم إلغاؤه من قبل التاجر، أو وصول هدفه تلقائياً.

ل

اللوت: وحدة قياس لأحجام الصفقات واللوت العادي يساوي 100,000 وحدة.

م

المعدل: وهو سعر العملة مقارنة لعملة أخرى.

الموازنة: كمية النقود الموجودة بالحساب قبل الدخول بأي صفقة.

مؤشرات اقتصادية: وهي مؤشرات التي تقيس الأقتصاد. يتم اصدارها من قبل هيئات رسمية مثل: حكومات أو بنوك. وأهم المؤشرات المالية هي: الناتج المحلى الأجمالي، التضخم، ومعدلات البطالة ومبيعات التجزئة.

مجموعة: الفرق بين أعلى وأدنى سعر سجلت خلال جلسة تداول معينة.

مخطط الرسم البياني: والذي يمثل الحركة الحاصلة على العملة، السلعة، العقود الآجلة أو المؤشرات. لديك امكانية اختيار عرض الرسم البياني بالعديد من المخططات الزمنية (دقيقة، ساعة، يوم … ) القسم الأعلى للمخطط الرسم البياني يمثل السعر الأعلى والقسم السفلي يمثل السعر الأدنى للسعر خلال التخطيط الزمني الذي تم اختياره.

إقرأ أيضاً:  برنامج Forex Strategy Trader لتجارة الفوركس

ن

الناتج القومي الأجمالي: الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى الدخل المكتسب من الاستثمارات الأجنبية والعمل.

الناتج المحلي الأجمالي: القيمة السوقية لجميع السلع والخدمات المنتجة داخل البلد في فترة معينة من الزمن. وعادة ما يقاس الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي.

النقطة: بالأنجليزية Pip وهي اصغر وحدة في العملة. ويتم تسعير معظم ازواج العملات الرئيسية الى أربع عشرية، يعني ان أصغر وحدة في التغيرات الحاصلة على سعر العملة هو الرقم الرابع بعد الفاصلة العشرية.

نداء الهامش: وهو طلب من الوسيط أو مسؤول التداول لدعم الحساب للحفاظ على توازن الصفقات الجارية.

هـ

الهامش: وهو مقدار النقود اللازمة للحفاظ على توازن الصفقات في السوق. يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من حجم الصفقة، على سبيل المثال 5٪ أو 1٪. هامش 1٪، من صفقة بقيمة 1000000 $ يتطلب وديعة من 10,000$.

هيدجينج: Hedging اسم عام للتدابير المتخذة لحماية المواقف من تحركات السوق غير مرغوب فيه.

ي

اليوم التداولي: وهو مصطلح يعني انهاء أو تصفية جميع الصفقات قبل نهاية يوم التداول.

أكتب تعليقك ورأيك