تكنولوجيا

فيسبوك تشفر محادثات ماسنجر

أصبحت شركة فيسبوك منذ الجمعة تتيح خيار تشفير التبادلات بالكامل على خدمة ماسنجر للدردشة التابعة لها، في خطوة تندرج في سياق الجهود التي تبذلها مجموعات الإنترنت الكبيرة لتعزيز آليات مكافحة الرقابة على شبكاتها.

وبات يتسنى لمستخدمي خدمة ماسنجر البالغ عددهم حوالي 900 مليون مشترك القيام “بمحادثات سرية” لا يمكن سوى للمشاركين فيها الاطلاع عليها، بحسب بيان فيسبوك.

وكتب ديفيد ماركوس نائب الرئيس في فيسبوك على صفحته في الشبكة “إن توفير سبل تواصل آمنة يساهم مساهمة كبيرة في جعل العالم أكثر انفتاحا وأكثر تواصلا”. وكشف ماركوس أن هذا الخيار قد يكون مفيدا جدا خصوصا عند تبادل معلومات طبية مع أطباء أو مشاركة بيانات شخصية ومالية مع أقارب.

إقرأ أيضاً:  ضبط المصنع للويندوز 10 | تعرف على خطوات القيام بذلك

وكان فيسبوك قد اعتمد آلية التشفير هذه من البداية إلى النهاية في تطبيق واتسآب التابع له، على غرار منافسيه غوغل وآبل.

وتُتيح المحادثة السرية إجراء المحادثات النصية فقط، ولذلك لا يمكن استخدام صور متحركة “جيف” ومقاطع فيديو أو معاملات الدفع أو المميزات الأخرى الشعبية والمعتمدة ضمن تطبيق ماسنجر حاليا.

وأكدت الشركة أنها تقوم في الوقت الراهن بمجرد اختبار هذه الميزة، لكنها أضافت بأنه من المرجح توافر هذه الميزة الخاصة بالأمان في وقت لاحق هذا الصيف.

وقد انتقد ممثلون عن قوى الأمن ونواب هذا القرار، لافتين إلى أن تشفير التبادلات قد يخدم مصالح المجرمين ويساعدهم على التخطيط لأعمالهم.

وسبق للسلطات الأميركية أن تواجهت مع مجموعة آبل في قضية فك شيفرة هاتف “آيفون” أحد منفذي اعتداء سان برناردينو في كاليفورنيا الذي أودى بحياة 14 شخصا في ديسمبر الماضي.

إقرأ أيضاً:  موعد جديد لنهاية العالم

ورفضت آبل التعاون مع السلطات التي تمكنت في نهاية المطاف من حل المسألة بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي”. ودافع مدير شركة آبل تيم كوك حينها عن موقفه في صراع القوة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) الذي يحاول إجبار الشركة على فك شيفرة الدخول إلى هاتف آيفون باسم مكافحة الإرهاب”.

وأكد كوك “سيكون مسيئا لأميركا. كما سينشئ سابقة أعتقد أنها ستسيء إلى الكثير في أميركا”. وتابع “أنا واثق من أننا نتخذ الخيار السليم”.

كما تطالب السلطات الشركة بالتعاون لاختراق حوالي 10 هواتف آيفون على الأقل في تحقيقات مختلفة، يتعلق أحدها بشبكة لتهريب المخدرات في نيويورك، وفق وثائق رفعتها الشركة للقضاء.

إقرأ أيضاً:  زر شراء في اعلانات فيسبوك

العرب اللندينة

أكتب تعليقك ورأيك