موسوعة المعرفة

علمي طفلك قراءة الساعة

قراءة الساعة بالنسبة للأطفال و تعلمها ليس أمرًا سهلًا , حيث يجب على هذا الطفل الصغير فهم تقسيمات الساعة و التفرقة بين عقارب الساعة ( عقرب الساعات , عقرب الدقائق , عقرب الثواني ) و الى ما يشير كل عقرب لذلك حتى يستطيع الطفل تفهم ذلك يحتاج الى طريقة خاصة لتعليمه و جعله يفهم تلك المنظومة حتى لا تمثل مشكلة بالنسبة له .

كيف تعلمين طفلك قراة الساعة بشكل صحيح ؟
1- العد بشكل صحيح .
يجب أن تقومي بتعليم طفلك العد بشكل صحيح حتى يكون الطفل قادرًا على قراءة الأعداد حتى العدد 60 على الأقل , مما يساعد في تعليمه قراءة الساعة الرقمية لذلك يجب أن تتأكدي بشكل تام من أن الطفل يستطيع قراءة و كتابة الارقام بشكل منتظم .
2- مضاعفات الرقم خمسة .
حتى يتمكن الطفل من قراءة الساعة بشكل صحيح يجب ان يتعرف الطفل و يتعلم مضاعفات الرقم خمسة من حيث قرائتها و كتابتها و يكون قادر على حفظ المضاعفات للرقم خمسة بالترتيب 5 , 10 , 15 , 20 الى آخره , حيث منها تستطيع تعليم الطفل أن ثلث ساعة يساوي 20 دقيقة اي المضاعف الرابع للعدد خمسة و غيرها من التقسيمات .
3- مجسم لساعة الحائط .
قومي بعمل مجسم لساعة الحائط او يمكن الإستعانة بساعة حائط قديمة و أزيلي عنها الزجاج الامامي و البطارية حتى يستطيع الطفل القيام بتحريك عقارب الساعة بيديه , و هنا يجب أن تعرفي و بشكل جيد أن الطفل حتى يتقن قراءة الساعة الرقمية يجب أن يتقن قراءة الساعة العادية اولأ حتى يستطيع من خلالها فهم تقسيمات الساعة بشكل جيد .
4- التفرقة بين العقارب .
يجب أن يتعرف الطفل على شكل كل عقرب و وظيفته و مدى سرعته مقارنة بباقي العقارب و يعرف ما هو تأثير حركة كل عقرب بالعقرب الآخر فمثلًأ يجب أن يعرف أن دورة عقرب الثواني دورة كاملة او دورته 60 ثانية تعني تحرك عقرب الدقائق الى الدقيقة التالية و نفس العلاقة بين عقرب الدقائق و الساعات .
5- التقسيمات الأساسية .
يجب أن تقومي بتعليم الطفل التقسيمات الأساسية للساعة و هى ربع و ثلث و نصف و كيف يشير العقرب لها .
6- التطبيق .

إقرأ أيضاً:  طريقة تحديث لعبة بيس 2016

بعد أن تقومي بتعليم الطفل كل جزء في الساعة يجب أن تقومي بجعل الطفل يطبق ما تم تعلمه , فقومي بالطلب منه بتحديد أوقات معينة كالساعة الثامنة و الربع و إتركيه يشكلها على النموذج التعليمي الذي قمتي بإستخدامه معه و راقبي كيف يقوم بتحريك عقارب الساعة لتطبيق التمرين و صححيه في حال الخطأ و إستمري في التطبيق معه حتى تتأكدي أنه أصبح قادرًا على تحديد الاوقات بسهولة .
7- صنع الساعة .
قومي بالطلب من طفلك بأن يصنع ساعة بنفسه و تابعيه اثناء القيام بذلك و وفري له المواد اللازمة , ثم بعد ذلك إجعلي منه المعلم الذي يقوم بإختبارك حيث يعطيكي بعض المواقيت لتقومي بتحديدها على الساعة التي قام بصنعها , مما يساعد على تثبيت المعلومات لديه و إعطائه درجة من الثقة بالنفس .
8- حولي عقارب الساعة الى أرقام .
بعد أن يتقن الطفل قراءة الساعة العادية قومي بتحويل عقارب الساعة الى ارقام فمثلًأ قومي بتحديد الساعة 12:30 بالعقارب و أطلبي منه كتابتها بالأرقام اي ينظر الى عقرب الساعات و يكتب الساعة التي يقف عليها ثم عقرب الدقاق و يكتب الدقائق التي يقف عليها و إستمري معه حتى يتعلم كتابة الاوقات بالشكل الصحيح .
9- ساعة رقمية .
قومي بإحضار ساعة رقمية و أضبطيها على أوقات معينة و إطلبي من طفلك القيان بقراءتها و إجعليه يقم بتحديدها على نموذج ساعة الحائط حتى يتعلم الربط بينهما .
10- المكافأة .
واحدة من وسائل التشجيع المكافأة لذا كلما حقق الطفل تقدمًا في قراءة الساعة كافئيه باي شئ حتى و إن كان صغير مما يشجعه على الإستمرار و التقدم .

إقرأ أيضاً:  تطبيقات القراءة الليلية - تعرف على أفضل التطبيقات لحماية عينيك في الليل

يجب أن تكوني صبورة فتلك العملية قد تتطلب منك شهور حتى يتعلم الطفل قراءة الساعة و بشكل صحيح , لذا لا تكوني عجولة و تضغطي على طفلك فينفر منك و من كل العملية و بخاصة اذا كان صغير جدًا في السن , يمكن أن تحولي العملية كلها الى نوع من اللعب و لا تهولي له الامور حتى يشعر أنها بسيطة و سهلة التعلم .

أكتب تعليقك ورأيك