تكنولوجيا

اكتشاف دواء جديد للفيروس الكبدي الوبائي (سي)

الفيروس الكبدي الوبائي (سي)
الفيروس الكبدي الوبائي (سي)
 الفيروس الكبدي الوبائي (سي)

الفيروس الكبدي الوبائي (سي)

اعلنت شركة “غيليد ساينسيز” الاميركية إن جميع المرضى تقريبا الذين تناولوا جرعة ثابتة من تركيبة من دوائين تجريبيين تصنعهما لعلاج الفيروس الكبدي الوبائي (سي) تخلصوا، فيما يبدو من الفيروس بعد علاج استمر 8 أسابيع أو 12 اسبوعا وذلك في دراسة صغيرة تغطي مرحلة متوسطة من التجارب.

وقالت الشركة إنه بناء على البيانات المؤقتة المواتية للتجربة التي أجريت على 60 مريضا لم يسبق تلقيهم العلاج فإنها تعتزم إجراء دراسة ثالثة وأخيرة بشأن المركب الذي يتم تناوله في صورة قرص واحد يوميا. ويجمع الدواء الجديد بين عقاري سوفوسبوفير ولديباسفير التجريبيين.
واضافت أن المرحلة الثالثة من التجارب ستشمل 600 مريض لم يسبق لهم تلقي العلاج يعانون من النمط الجيني 1 الشائع من فيروس الكبدي الوبائي “سي”.
وقالت جيليد إن جميع المرضى التسعة عشر في الدراسة الذين تناولوا التركيبة الدوائية لمدة 12 اسبوعا حدثت لديهم “استجابة فيروسية متواصلة” وهو ما يعني أنه لم تظهر عليهم علامات على وجود الفيروس حسبما اتضح من خلال فحوص الدم التي أجريت بعد اربعة أسابيع من اتمام العلاج.
وقالت الشركة إن 40 من بين 41 مريضا تناولوا أقراص الدواء لمدة 8 أسابيع اعتبروا خالين من الفيروس بعد 8 أسابيع من اتمام العلاج.
واضافت أن مريضا واحدا فقط أصيب بانتكاسة وإن هذا المريض كان ضمن مجموعة تناولت المركب الدوائي لكن لم تتناول مضادات الفيروسات.

أكتب تعليقك ورأيك