موسوعة المعرفة

طريقة نوم الحامل

يمثل الحمل أحد المراحل الصعبة و المهمة في حياة المرأة و لكن رغم هذه الصعوبة فكل إمرأة تنتظر تلك الفترة من حياتها و تتمناها , و نلاحظ كم القلق و الإحباط لمن لا تستطيع الحمل و الإنجاب حتى لو كانت تملك كنوز العالم فلا تغنيها تلك الكنوز عن الاطفال , و عند حدوث الحمل يجب ان تراعي المرأة أمورها من كافة النواحي و واحدة من تلك الأمور هى النوم .

كيفية نوم المرأة الحامل .
عندما يتم التأكد من حدوث الحمل يجب إتخاذ كافة الإحتياطات للمحافظة على صحة الحامل و عدم تعرضها لأي مضاعفات يمكن أن يكون لها أثر على الحمل و حتى ينمو الجنين بصورة سليمة و إبقاء الحمل مستقر , واحد من تلك العوامل هى النوم و طريقة نوم المرأة الحامل و مدى حركتها اثناء النوم , لذا يجب أن تعرف المرأة الحامل كيف تنام خلال مختلف مراحل الحمل حيث يمر الحمل بثلاث مراحل , بتحديد المرحلة تستطيع المرأة أن تعرف الوضعية المناسبة للنوم و مدى الحركة المسموح اثناء النوم : –
1- المرحلة الأولى من الحمل .
• الإستلقاء على الظهر : – بمجرد أن تعرف المرأة بحملها فأول خطوة تتخذها هى الإستلقاء على الظهر و عدم الحركة بشكل كبير و تكون تلك المرحلة من الشهرالاول و حتى الشهر الرابع حتى يكبر الجنين و تقل الخطورة على الحامل , تعود الاهمية في الإستلقاء الى أن الجنين في الشهور الأولى يكون عبارة عن تجمع دموي يسعى الى التماسك , لا تعني الحاجة الى الإستلقاء على الظهر في تلك الفترة عدم الحركة تمامًا و إنما تتحرك و لكن في حدود المعقول الا اذا أمر الطبيب بخلاف ذلك .
• التقلب بشكل منتظم و الإبتعاد عن الحركة الزائدة : – هناك بعض النساء معتادة على الحركة الزائدة اثناء النوم لذا يجب أن تراقب المرأة الحامل حركتها اثاء النوم و تعمل على الحد منها و تتحرك بشكل منتظم و بعيدًا عن الفوضوية .
• التوقف عن العلاقات الحميمة اثناء الليل : – في الاشهر الأولى من الحمل يفضل الإبتعاد عن المجهود و التعب حيث أن وضع الحمل مازال غير مستقر , لذا يجب على الزوج مراعاة حالة زوجته الحامل و يحاول ان يحد او يخفف من العلاقات في فترة الليل في المرحلة الأولى من الحمل .
• الغطاء الثقيل و بخاصة في فترات البرد الشديد : – الجنين يتعرض لنفس معاناة الام فهو يشعر بالبرد و الحركة تمامًا كما تشعر الأم , لذا يجب أن تراعي الأم عدم تعريض نفسها للبرد او الإرباك في الحركة مما يعرض الجنين للخطر و تحاول حمياة نفسها قدر الامكان من المشكلتين اللتين تسببان مشكلات كبيرة في الحمل الا و هما الإمساك و الإسهال .

إقرأ أيضاً:  طريقة زراعة الفراولة في حديقتك

2- المرحلة المتوسطة من الحمل .
هى تلك المرحلة التي تبدأ بداية او نهاية الشهر الرابع و حتى نهاية الشهر الثامن و التي يجب أن تكون الحامل فيها أكثر حذرًا و تحاول النوم بطريقة لا تعرضها و بالتالي جنينها الى مشكلات هى في غنى عنها : –

• النوم بأريحية : – بداية من الشهر الرابع فإن حجم الجنين يكبر و يزداد في الرحم و يصبح يتحرك و هنا تستطيع الأم إختيار طريقة النوم التي تريحها او تناسبها و لا تتسبب في ألم جسدي لها .
• الإبتعاد عن النوم على البطن : – خلال تلك المرحلة ينتفخ البطن كثيرًا و يصبح من الصعب على الحامل النوم على البطن حتى لا تؤذي الجنين , كما أنها اذا حاولت النوم بتلك الوضعية فإن تنفسها سيكون صعب كما يفضل أن يكون الوجه مكشوف اثناء النوم للحصول على القدر الكافي من الأكسجين .
• الإستلقاء بحرية تامة : – في تلك المرحلة لن تجد المرأة الحامل اي مشكلة سواء في الجلوس او الوقوف او الجري او المشي حتى أنها تستطيع ممارسة الرياضة و لكن بعيدًا عن الرياضات العنيفة و تستطيع النوم على الظهر او الجنب حسب ما يلائمها .

إقرأ أيضاً:  تغيير عنوان MAC | تعلم كيفية تغيير عنوان MAC على حواسيب Mac و PC

3- المرحلة المتأخرة في الحمل .
تمثل تلك المرحلة المرحلة النهائية من الحمل و هى فترة الشهر قبل الولادة حيث يصل بطن الام الى اكبر حجم له و من أهم مايساعد الحامل في تلك الفترة الحصول على نوم مريح عن طريق : –
• عدم الإستلقاء على الظهر : – يجب على المرأة الحامل في تلك الفترة تجنب النوم على الظهر حيث تقلل تلك الوضعية من حركة الجنين و لا يستطيع الحركة بشكل طبيعي .
• النوم في وضعية جانبية : – افضل وضعية يمكن أن تنام بها المرأة الحامل في تلك المرحلة الإستلقاء على الجانب و تستطيع التقلب كما تشاء و يفضل ان تكون الحركة قوية و زائدة مما يساعد الجنين على الحركة معها .
• الحركة الزائدة اثناء النوم : – إن اي حركة تقوم بها المرأة في الفترة الاخيرة من الحمل تساعد جنينها على البقاء في الوضعية الطبيعية للولادة , يجب على المرأء عدم النوم بشكل زائد في تلك الفترة و مراعاة التحرك و زيادة الحركة و بشكل سريع مما يساعد في عملية إنقباض الرحم و تسهيل الولادة .

أكتب تعليقك ورأيك