موسوعة المعرفة

طريقة كشف تهريب الكهرباء في السيارة

كهرباء السيارة عبارة عن دائرة كهربائية تتكون من مجموعة من القطع التي تتصل ببعضها البعض و تقوم بتزويد السيارة بالقدرة على التحرك و يتم ذلك من خلال احداث شرارة تساعد في عملية الاحتراق التي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة , حيث تعمل على تحفيز كل القطع الباقية داخل السيارة لتعمل و بالتالي يترتب على ذلك تشغيل السيارة بشكل كامل .

تبدأ مهمة كهرباء السيارة من امداد البطارية و الدوائر الكهربائية المختلفة بالتيار اللازم لتشغيلها , حيث ان البطارية تمثل المكون الرئيسي المسؤول عن الطاقة ايًا كان نوع محرك السيارة ديزيل او بنزين , تصدر البطارية تيار مستمر و ثابت الاتجاه و الموجات القطبية و من وحدات قياس البطارية الفولت و الامبير فالفلولت يقوم بقياس الجهد اما الامبير فيقوم بقياس القوة الدافعة .

كيف تكشف تهريب الكهرباء في سيارتك ؟
حتى تستطيع اكتشاف التهريب او قياس كهرباء السيارة بشكل عام يجب ان تمتلك جهاز فولت ميتر , الذي يوجد منه انواع جديدة تحتوي على قرآت بالاوم و الملي ميتر و الترنسستر و غيرها الكثير , لكن لضمان الحصول على قراءة دقيقة من الجهاز يجب ان تتاكد بأن جهازك ذو نوعية جيدة و من افضل الانواع الياباني و الالماني لذا تاكد من ذلك قبل القيام بعملية القياس .جهاز القياس
• هات جهاز القياس و قم بضبطه على 200 ملي .
• قم بنزع القطب السالب في بطارية السيارة .
• قم بتشبيك الطرف السالب لجهاز القياس بقطب البطارية السالب و الطرف الموجب لجهاز القياس قم بشبكه بالسلك السالب لارضي للسيارة .
• انتظر حتى يظهر العداد قرائته في حال كانت الكهرباء طبيعية فستجد قراءة العداد بين 90 و 75 , اما اذا كانت القراة اعلى من 100 ملي و حتى 175 فذلك يعني ان هناك تهريب في كهرباء السيارة بشكل كبير
• قم بفتح قاعد الفيوزات العلبة الخارجية .
• ابدأ برفع الفيوزات و المرحلات مع ملاحظة قراءة العدادهل بدأت في النزول ؟ , اذا فالجهاز مازال موصولًا بالبطارية و ارضي السيارة و مازال يعمل .
• اذا بدأ النزول بعد التشييك فبسهولة ستعرف اين المشكلة و تقم بعلاجها .
• يجب ان يتم التشييك او فحص قاعدة الفيوزات الداخلية كذلك و هى الجزء الذي يحدث غالبًا فيه تسريب الكهرباء فهى تكون مسؤولة عن الراديو و غرفة السيارة و الانوار و المسجل و غيره .
• بذلك تستطيع تحديد مكان او مصدر التهريب و بالتالي اصلاحه فتتخلص من مشكلة تهريب الكهرباء التي تتسبب في تفريغ البطارية مما يترتب عليه نقصان عمر البطارية و التسريع بتلفها .كيف تكشف و تعالج تهريب الكهرباء في سيارتك 1 قاعدة علبة الفيوزات الخارجية 2 قاعدة علبة الفيوزات الداخلية

إقرأ أيضاً:  مواقع الوزارات الحكومية السعودية - تعرف عليها جميعا في هذا المقال

اسباب حدوث التسريب .
عادة فإن سبب حدوث تهريب في كهرباء السيارة يعود الى وجود تماس كهربائي و ذلك يعني بأن الجهاز يستمر في العمل دون ان تعلم او تلاحظ حيث يكون الواير السالب و الموجب مشبوكان , لذا يجب فصلهما ثم لف كل منهما بالتيب او الشيكرتون لمنع تماسهما .

يمكن ان يكون التسريب بسبب كشط او جرح في الواير الموجب و هو متصل ببدن السيارة و هو سالب فيترتب علي ذلك تهريب للكهرباء .

سبب أخير و يمكن ان يتعرض له الجميع دون ان يلاحظ و هو ترك الانوار في لمبة السقف او شنطة السيارة دايرة او الراديو و النزول من السيارة و تركها على هذا الحال حتى الصباح و بالتالي نجد البطارية فارغة و نصب اللوم على البطارية .

أكتب تعليقك ورأيك