موسوعة المعرفة

طريقة زراعة الفراولة في حديقتك

الفراولة تتمتع بمنظر جميل لذا يجب ان لا تخلو منها حديقة المنزل , كما انها سهلة النمو بل انه يمكن القول بانها اسهل الاصناف التي يمكن زراعتها , فهى تتحمل الظروف القاسية التي تتعلق بالتربة او بالمناخ , ان نبات الفراولة يشتهر بقدرته على مقاومة الصقيع لذا تنجح زراعتها في الاماكن الباردة او المثلجة مثل الاسكا , كما تزرع في الاماكن الباردة يمكن ان تتم زراعتها في المناطق الحارة في المناطق التي تقع على خط الاستواء , و تزرع الفراولة في اي نوع من انواع التربة و لا تحتاج الى الاسمدة بشكل كبير و لكن هذا النبات يتحسس من الجفاف لذا فهى تحتاج الى تأمين مصادر الري بشكل متواصل و بكثرة و يتم ذلك عن طريق عن طريق انشاء قنوات في التربة او تركيب أنظمة للري بالتنقيط .

تعرف على : فوائد الفراولة

زراعة الفراولة .
• ميعاد الزراعة .
في المناطق المعتدلة و الرطبة تزرع الفراولة في الربيع و كذلك في اواخر الصيف و يمكن ان تزرع في الشتاء لكن المحصول يكون ضعيف , تستمر نباتات الفراولة في الانتاج لمدة تصل الى اربع سنوات و الفراولة كأي نوع من النباتات المعرشة تستنبت حولها نباتات جديدة يمكن الاستفادة بها في زرع نبتات فرالة جديدة في اماكن مختلفة او يمكن تركها في مكانها للحصول على محصول زيادة و في حال زراعة المحصول في فصل الشتاء و كان الشتاء صقيعه شديد فانه تتم تغطية الصفوف بالبلاستيك مما يساعد على المحافظة على درجة حرارة التربة .

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة عمل حساب تانجو

• طرق زراعة الفراولة .
هناك اكثر من طريقة لزراعة الفراولة و التي منها : –
أ- الزراعة في صفوف و تكون المسافة في الصفوف بين الشتلة و المجاورة لها هى 25 سم و الصفوف يبعد الصف عن المجاور له حوالي 1 متر و لا تقلق من المسافات الواسعة بين الشتلات حيث ان نبات الفراولة نبات متعرش فسوف تمتلئ بالشتلات المستنبتة عندما تبدأ الفراولة في النمو .
ب- الزراعة في سطور او اثلام حيث تبعد عن بعضها البعض حوالي 30 سم بين الاثلام اما الشتلات فتزرع على بعد 10 سم بين الشتلة و المجاورة و في تلك الطريقة حال ظهور نباتات مستنبتة يجب اقتلاعها نظرًا لصغر المسافة , اما هذه الفواصل بين النباتات يمكن الاستفادة بها فتتم زراعة الخس و الفجل .
ت- الزراعة في الاوعية و هنا يجب ان يحتوي الوعاء على كمية من السماد العضوي الذي يكون ممزوجًا بالتراب و يراعى ان لا يقل ارتفاع الوعاء عن 10 سم و يتم الري باستمرار كلما جفت التربة في الاوعية , حيث انه في الزراعة بالاوعية تجف التربة اسرع من التربة في الحقل او الحديقة , لذا فان هذا النوع من الزراعة يحتاج الى الري يوميًا في الاجواء الحارة مع مراعاة التأكد من وجود فتحات اسفل الوعاء للصرف .

إقرأ أيضاً:  التخلص من بقع زيت السيارات عن الملابس

من ابرز المشكلات التي يعاني منها من يزرع الفراولة العصافير لذا يجب و بخاصة عند بداية الزراعة عمل حماية للشتلات من العصافير .

• الامراض التي تصيب الفراولة .
الامراض الفطرية هى ابرز الاصابات التي تصاب بها نباتات الفراولة و تنتج عن الفطريات , حيث تتسبب في ظهور بقع بيضاء او سوداء على اوراق النبات او على الثمار , تبدأ هذه البقع بلون ارجواني و باحجام صغيرة و عندما يتحول لونها لتصبح بيضاء تموت الورقة و بالتالي النبات , تساعد الحشرات و الطيور و ادوات الزراعة على انتقال الفطريات من مكان لآخر و يمكن مكافحتها عن طريق المبيدات الفطرية .

• خطوات الزراعة .
1- شراء الشتلات حيث ان نجاح الزراعة يعتمد على وجود الشتلات مع مراعاة ان يتم انتقاء شتلات سليمة .
2- اختيار المكان الذي ستتم فيه الزراعة في حديقة المنزل على ان تكون المنطقة تصلها الشمس بشكل كامل و يراعى الزراعة في فصل الربيع و لا تبدا بالزراعة عندما يكون الجو قارس البرودة .
3- قم بحفر حفر او جور للشتلات مع مراعاة ان تكون تلك الحفر او الجور عميقة مما يسمح لك بملئها بالسماد , ثم تطمر جذور الشتلات تحت التراب و هنا ستختار الطريقة المناسبة للزراعة بالصفوف او الاثلام بحيث يبعد الصف عن الآخر 1 متر و المسافة بين الشتلة و الاخرى 30 سم .
4- الشتلات المستنبتة اما ان تتركها للعمل على زيادة المحصول او تقوم باقتلاعها و زراعتها في مناطق جديدة .
5- يتم ري الشتلات مرة في الاسبوع مع مراعاة ان يتم تغطية التربة التي تقع اسفل الشتلات بمواد عضوية مثل اوراق الاشجار مما يساعد على المحافظة على رطوبة التربة .

إقرأ أيضاً:  رفع الصوت في نظام ويندوز | تعرف على طريقتين لرفع الصوت إلى أقصاه في ويندوز

يجب ان تعلم جيدًا نوع الفراولة الذي تقوم بزراعته حيث انه توجد بعض انواع الفراولة لا تعطي الثمار في العام الاول من الزراعة .

أكتب تعليقك ورأيك