موسوعة المعرفة

طريقة تنظيف جدران المنزل

جدران المنزل تتعرض للاتساخ لاكثر من سبب, منها العوامل حولنا اذا تعلق بها الاتربة و هنا يسهل تنظيفها باقل مجهود , لكن تتعرض الجدران للاتساخ بسبب الاطفال و ما يقومون به من استخدام الاقلام للرسم على الجدران او الشخبطة مما يتسبب في اتساخها و تشويه شكلها او الطبع عليها بايديهم المتسخة او الملوثة بالطعام و المواد الدهنية و بالطبع فانه لا يمكن ترك الجدران بهذا الحال المشوة اذ يجب تنظيفها لتستعيد شكلها و لونها مما يساعد على تحسن اجواء المنزل و الاضاءة به .

طرق تنظيف الجدران .
قبل ان تبدئي في تنظيف جدران منزلك يجب ان تقومي بعملية اختبار لمحلول التنظيف الذي قمتي باختياره او قمتي بتجهيزه لعملية التنظيف على جانب او جزء غير مرئي من الجدار لمعرفة مدى تأثيره على الدهان , انتي بحاجة على الاقل الى قطعتين من القماش او الاسفنج النظيف لعملية التنظيف يجب توفيرهما قبل البدأ في التنظيف .
يمكن تنظيف الجدران باستخدام بعض المواد التي توجد بمنزلك و تكون آمنة عليكي و على اطفالك اذا لا خوف عليهم من اي آثار جانبية قد تؤثر بافراد اسرتك و بخاصة الاطفال او المرضى .

الطريقة الاولى تناسب بشكل كبير الجدران الملوثة ببقايا الطعام العالقة بالايدي و يستخدم فيها البيكينج صودا اوصودا الخبز .
• هات البيكينج صودا او صودا الخبز و قومي بوضعها في وعاء او طبق و احضري قطعة من الاسفنج , ثم قومي بتبليل الاسفنجة ثم اغمسيها في البيكينج صودا حتى تحصلي على سطح اسفنجة مغطى بالبيكينج صودا بشكل كامل .
• هات الاسفنجة المغطاة بالبيكينج صودا و قومي بمسح او الفرك بخفة للجدار في حركات دائرية و ستبدأ الاوساخ في الاختفاء من الجدار .
• الآن قومي بتنظيف قطعة الاسفنج من البيكينج صودا و اي اوساخ علقت بها او هات اسفنجة اخرى نظيفة و بلليها بالماء النظيف و ابدئي في ازالة آثار البيكينج صودا عن الجدران بها .
• يمكن عمل ما يشبه العجينة بالبيكينج صودا حيث يتم خلط نصف كوب من البيكينج صودا بملعقة من الماء مما يكون عجينة و تغطيس قطعة الاسفنج بها او يمكن استخدام قطعة من القماش و فرك مكان الاوساخ , تناسب تلك الطريقة بشكل كبير البقع العنيدة مثل تلك التي توجد في الجدران المطبخ .

إقرأ أيضاً:  شرح بوابة التكامل الالكتروني وادخال رغبات النقل الخارجي

الطريقة الثانية تناسب بشكل كبير تنظيف الالوان الشمع عن الجدران .
يتم هنا استبدال البيكينج صودا بمعجون الاسنان و يمكن هنا استخدام اي نوع متاح لديكي في المنزل , فقط قومي بوضع القليل من المعجون على اماكن الشخبطة او الالوان , ثم هات اسفنجة مبللة و ابدئي في المسح بحركات دائرية الى ان تختفي آثار الالوان عن الجدران .

الطريقة الثالثة الخل الابيض .
الخل الابيض واحد من المقتنيات السحرية في منزلك اذا يمكن استخدامه بجانب الطعام في العديد من عمليات التنظيف بالمنزل , حيث يتم خلطه مع كمية من الماء و تبليل قطعة من القماش او الاسفنج بالمحلول و تفرك الجدران بشكل لطيف ثم يتم مسح الجدران بقطعة نظيفة من القماش للتخلص من آثار الخل او يمكن وضع المحلول في زجاجة رش ثم قم برش الجدران به ثم مسحها بقطعة القماش او الاسفنج .

إقرأ أيضاً:  كيفية تنظيف زجاج السيارة المخدوش

للقيام بعملية تنظيف الجدران يجب البدأ بالآتي قبل الوصول الى مرحلة استخدام محلول التنظيف : –
• ازالة قطع الاثاث التي توجد بالمكان و اي صور او تعليقات توجد على الجدران بحيث اما يتم اخراجها من مكان التنظيف او يتم تكديسها في وسط المكان .
• تغطية الارضيات بقطعة من القماش تعمل على امتصاص الماء الذي ينزل عن الجدران .

• قبل البدأ في اي عمليات تنظيف يجب التخلص من الاتربة او الغبار العالق بالجدران و الالواح الخشبية ان وجدت و يتم ذلك عن طريق احضار المكنسة العادية و تغطيتها بمنشفة او قطعة من القماش و مسح الجدران بها على ان يتم المسح من اعلى الى اسفل .

• اما عند البدأ في استخدام الخلطات للتنظيف يجب ان يتم البدأ في التنظيف من اعلى الى اسفل و يراعي في القطعة التي تستخدم في التنظيف ان لا يكون بها وبر او مصبوغة , لذا يفضل استخدام قطع القماش البيضاء القطنية , كما يراعى ان لا يتم استخدام الصابون او المنظفات الملونة حتى لا تلطخ الجران بالاصباغ او الالوان و يمكن تكرار العملية اكثر من مرة الى ان نحصل على جدران نظيفة ثم يتم شطف الجدران بقطع من القماش النظيف بنفس مواصفات قماش او اسفنجة التنظيف او بالماء مباشرة على الجدران ان كانت تتحمل .

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة تفعيل باقة شباب

ان عملية تنظيف الجدران او غسلها تعتبر واحدة من عمليات التنظيف المهمة في المنزل حيث تحافظ على نظافة و رائحة المنزل , تساعد في اطالة عمر طلاء الجدران , كما ان عملية التنظيف تحافظ على سلامة المنزل و تساعد في تخليصه من الجراثبم .

يفضل ان تتم عملية التنظيف الدورية للجدران مع نهاية فصل الربيع و بداية فصل الخريف مما يسهل علينا فتح النوافذ و البلكونات مما يسهل و يسرع عملية تجفيف الجدران بعد عملية التنظيف حيث ان تراكم المياه او الرطوبة على الجدران تؤثر على الطلاء و الجدار بالسلب .

أكتب تعليقك ورأيك