موسوعة المعرفة

طريقة تنظيف برادة الماء

برادة الماء او المبرد او الكولر هو احد الاجهزة المنزلية و التي تستخدم في عملية تبريد الماء او تسخينه حسب الحاجة , اذا يحتوي على حنفيتين او صنبورين بشكل اساسي صنبور للماء البارد و آخر للماء الساخن و قد يحتوي على ثلاث واحد للبارد و أخر للمياه العادية و الثالث للمياه الساخنة و هناك انواع مبردة فقط تحتوي على حنفية او صنبور واحد , يحتوي من اعلى على قنينة يتم ملئها بالماء كلما فرغت .

عند وقوفك امام البرادة لاتشرب الماء وانت واقف فهناك اضرار : ( اضرار شرب الماء وانت واقف )

طريقة تنظيف برادة الماء .
اصبح الآن الكثير من المنازل تحتوي ضمن اجهزتها على برادة او مبرد الماء اذا يجعل من عملة الحصول على الماء و البارد او الساخن عملية سهلة لكن مع مرور الوقت نبدأ في الشعور بتغير في رائحة و طعم المياه و هنا قبل ان نلقي باللوم على مصدر المياه يجب ان نسأل انفسنا سؤال هام هل قمنا بعملية تنظيف و تعقيم للمبردة او برادة الماء التي نستخدمها ؟ سيجب الكثير منا باننا لم نقم بعملية التنظيف رغم اننا نعرف بان المياه تحتوي على الشوائب و التي يمكن ان تتراكم في الزجاجة و في مجرى خروج الماء مما يؤثر على طعم و رائحة الماء المستخدم , لذا يجب ان نقوم بعملية التنظيف و التعقيم اولًا و بعدها غالبًا سيعود طعم الماء و رائحنه الى طبيعتهما و تتم عملية التنظيف كالآتي : –
• هات المكنسة الكهربائية لتنظيف او شفط الاتربة التي تتراكم على فتحات التهوية الخاصة بالبرادة او المبرد و كذلك المروحة .
• هات منشفة و قومي برشها ببخة من الديتول و قومي بتنظيف الجوانب الخارجية للبرادة او المبرد و بذلك نكون قد قمنا بتنظيف البرادة او المبرد من الخارج و مع الديتول نكون قد عقمناها بشكل جيد , ثم يمكن ان نقوم بتبليل المنشفة بعد غسلها بالماء و عصرها بشكل جيد ثم اعادة مسح المبرد للتخفيف من رائحة الديتول ان كان ذا رائحة نفاذة ولكن لا يفضل ذلك حتى لا نؤثر على تأثير الديتول كمعقم .
• هات وعاء و ضعي به كمية من الماء مع الكلور او الكلوريكس الخاص بتنظيف الملابس و قومي بفك الصنابير او الحنفيات و انقعيها في هذا المزيج حتى تنتهي من تنظيف جسم البرادة او المبرد .
• الآن نبدأ في فك الغطاء الاعلى من البرادة بعد ان نكون بالطبع قد ازلنا قنينة الماء و لازالة الغطاء فانه يوجد عادة مسمارين او برغيان في الخلف يتم فكهما لرفع الغطاء , تحت الغطاء نجد دائرة من الاستاليس او الالومينويوم و هى المسؤولة عن حفظ الماء باردًا نقوم بلفها يمينًا و يسارًا مع السحب نحو الاعلى حتى نخرجها و تحتها نجد دائرة اخرى و هى المسؤولة عن حفظ الماء الساخن يتم أخراجها بنفس طريقة الدائرة السابقة , راعي عند الاخراج ان تحفظ ترتيب كل دائرة حتى تعيدها الى مكانها مرة أخرى .
• قومي بصب كمية وافرة من الماء في الحوض و يمكن استخدام الماء الساخن و اسفنجة لا تترك اثار او بقايا اذا لاحظتي وجود رواسب على اجناب الحوض , ثم قومي بامالة المبردة ناحية فتحات الصنابير لاخراج الماء من الحوض مما يساعد على تنظيف مجرى الصنبور ايضًا و تأكدي من التخلص من الماء في الحوض تمامًا .
• قومي بتنظيف الغطاء و الدوائر الاستالس و شطفها جيدًا بالماء النظيف للتأكد من تخلصها من اي رواسب عالقة بها .
• ازيلي الحنفيات او الصنابير من الماء و الكلور و قومي بغسلها و شفطها جيدًا حتى تتخلص من اي اثر للكلور حتى لا يظهر بالماء .
• الآن جاء دور اعادة تركيب اجزاء المبردة مرة أخرى بنفس ترتيب الاجزاء و اعادة القارورة الى مكانها بعد غسها جيدًا و بذلك تصبح المبردة نظيفة من الداخل و الخارج و معقمة بشكل جيد .

إقرأ أيضاً:  طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

راعي اثناء عملية التنظيف ان لا يتسرب الماء الى الجزء الخلفة من البرادة او المبردة حيث توجد اسلاك الكهرباء , كذلك يجب ان يتم تنظيف المبرد او البرادة بعد ان تقومي بفصل الكهرباء عنها .

طريقة اخرى .
خطوات الفك كما هى و كذلك نقع الصنابير لكن يبدأ الاختلاف في تنظيف الحوض حيث نأتي باسفنجة و نبللها بماء مخلوط بالكلوركس و الفيري او صابون غسل الاطباق و يراعى ان لا يستخدم كميات كبيرة , قومي بمسح الحوض من الداخل بالاسفنجة للتخلص من اي رواسب على الاجناب و بعدها قومي بملء الحوض بالماء و تفريغه من اماكن الصنابير اكثر من مرة الى ان يخرج الماء صافي لا يوجد به اثار للصابون او الكلوركس , ثم اعيدي تركيب اجزاء المبرد او البرادة مرة أخرى .

أكتب تعليقك ورأيك