موسوعة المعرفة

طريقة تصنيع الدهانات او البويات

الدهان عبارة عن مزيج من مواد غير ذوابة و تكون معلقة في وسط زيتي سائل او تكون معلقة في وسط مستحلب مائي و يتكون هذا الوسط من مجموعة من المواد العضوية او اللاعضوية و يتمتع الدهان بقوة التصاق عالية على الاسطح التي يتم طلائها .

تصنيفات الدهانات .
تصنف الدهانات الى نوعين رئيسيين يتمثلان في : –
• دهانات زيتية : – حيث يكون الوسط السائل في هذا النوع من الزيوت الدسمة غير المشبعة في بعض روابطها و يستخدم هذا النوع في طلاء كافة الاسطح .
• دهانات مائية مستحلبة : – يكون الوسط السائل بها او وسط استحلابها السائل من الماء و هذا النوع من الدهانات لا يمكن استخدامه على الاسطح المعدنية او اللدنة .

مما يتركب الدهان .
• الغشاء : – الغشاء يمثل الوسط او المواد الحاملة لمكونات الدهان و عامل الربط و يمكن أن يتكون من مواد طبيعية او صناعية .
أ- الغشاء الطبيعي : – يتكون الغشاء الطبيعي من بعض الريزينات الطبيعية مثل الصمغ الطبيعي منها صمغ مدغشقر او صمغ الكونغو او صمغ الماستيك و هناك الكازئين , الزيوت النباتية الجفوفة كزيت بذر الكتان و زيت الصويا و زيت جوز الهند و زيت الخروع , ايًا كانت الزيوت المستخدمة يجب ان تتصف او تتوفر بها بعض القياسات و التي تتمثل في ( رقيم اليود بها 145 , الحموضة بها من 3 الى 8 , رقم التصبن 190 , قرينة الانكسار 1.48 N25 ) ,
ب- الغشاء الصناعي : – تتكون من الصمغ الصناعي و القطران و الاصماغ الاكلريكية و الاوريتانية و الالكيدية و هناك المطاط المكلور و مشتقات السيليلوز ( استيرات و ايتيرات السيليلوز ) .

• خافضات اللزوجة : – عبارة عن مذيبات يتم تحضيرها من الفحوم الهيدروجينية او الكيتونية و يتم اضافتها للدهان للعمل على تخفيض لزوجتها , مما يعمل على تسهيل عملية تحضيرها و تطبيقها و من المعروف أن تلك المكونات تتبخر في نهاية العملية لذا يجب أن تتمتع ببعض المواصفات الخاصة و التي تتمثل في : –
أ- درجة غليانها منخفضة نسبيًا و ضغط البخار بها عالي و لكنه لا يكون سريع التطاير ففي حال تطايره بسرعة يترك خلفة غشاء خشن او رواسب دهنية .
ب- يتميز بالخمول تجاه المكونات الباقية في الدهان و لا يعمل على التأثير السلبي على ثبات المعلق .
ت- يتمتع بثمن ليس مرتفعًا و سهل التداول و ذو سمية منخفضة و رائحة متقبلة .

إقرأ أيضاً:  طريقة معرفة سرعة الانترنت دون برامج

من أكثر انواع المذيبات التي تستخدم روح التربنتين ( التنر ) , النفتا الثقيلة ( النفط ) و هناك المذيبات العضوية مثل كالكزيلول , رابع كلور الكربون , كلور الميتيلين , ثنائي كلور البنزين , الاغوال الدنيا , الأيترات , الأسيتون .

• مسرعات الجفاف : – عبارة عن مجموعة من المواد التي تعمل على تسريع تفاعلات البلمرة او الاكسدة مما يساعد على تسريع عملية الجفاف و تشكيل الغشاء الحامل للملونات بعد استخدامه و من هذه المسرعات التي تستخدم بعض املاح الكوبالت و المغنيسيوم و الرصاص و بعض الراتنجات و بعض مركبات زيت الكتان و البنتا ار تريتول , و تتمتع كل واحدة من المواد السابقة بألية عمل خاص فالبنتا ار تريت تتكاثف مع زمر كربوكسيل الحموض في الزيت للعمل على ربط اربعة سلاسل مع بعضها مما يعمل على تقوية ترابط الشبكة الزيتية المتبلمرة , اما مسرعات التجفيف بالاكسدة فهى حوامل اكسجين حلولة بالزيت و يتم اضافة تلك المواد بنسبة 2% من وزن الزيت .

إقرأ أيضاً:  حظر الإعلانات المنبثقة - إليك الطريقة الصحيحة لمنع الأعلانات المزعجة من الظهور

• الملدنات : – هناك بعض الانواع من الزيوت الخاصة و التي تقوم بدور هام في رفع لدونة الاغشية بعد الجفاف و تمثل تلك الملدنات اهمية خاصة في بعض الدهانات الخاصة ببعض الاشياء التي تحتاج الى دهانات مرنة كالعاب الاطفال و يتم إضافة الملدنات بنسبة تتراوح بين 20 و 70% و تعتبر القلفونة و زيت الخروع و ثنائي الفتالات من أكثر المواد التي يتم استعمالها كملدنات .

• المواد المالئة : – تلعب المواد المالئة دور مهم جدًا في
أ- العمل على إعطاء الدهان القدرة على التغطية و مقاومة العوامل الجوية .
ب- العمل على إكساب الدهان القوام اللزج للعمل على التحكم في إستخدامه .
ت- العمل على امتصاص الاشعة الضوئية و عكسها للعمل على حماية شبكة البوليمر الزيتية بعد الجفاف .
ث- تلعب في احيانًا كثيرة دور العامل الملون .

ج- تساعد إضافة كثيرًا في تخفيض تكلفة المواد التي تشكل الاغشية .

غالبًأ يتم إستخدام مواد مالئة مثل بعض انواع الاكاسيد و المركبات اللاعضوية على أن تتمتع بمجموعة من الشروط منها : –
أ- التكلفة المنخفضة .
ب- الثبات العالي .
ت- لا تؤثر بشكل سلبي على سرعة البلمرة او الجفاف او الاكسدة .
ث- لها القدرة على تشكيل معلق مع الزيت و الماء .

من اهم المواد التي يتم استخدامها الكاؤولين و السيليكا و الجبس و الباريت او كبريتات الباريوم و اكسيد التيتانيوم و الاميانت و الميكا و اكسيد التوتياء و كربونات الرصاص و كربونات الكالسيوم و التالك .

• مثبتات المعلق : – الدهان كما هو معروف عبارة عن معلق من مواد عضوية او لا عضوية موجودة في وسط سائل و من الممكن أن يكون هذا المعلق غير ثابت مع الوقت , لذلك يجب أن تتم إضافة مثبتات على أن تكون بكميات صغيرة للعمل على تثبيت المعلق و من هذه المواد الصابون المعدني للدهانات الزيتية و الصابون الامونيومي للدهانات المائية .

إقرأ أيضاً:  طريقة عمل برواز للصور

• الملونات : – يتم اضافة الدهانات بهدف
أ- إعطاء الدهان الوان جذابة و محببة .
ب- العمل على امتصاص الاشعة الضوئية التي تسقط على الدهن مما يعمل على تقليل معدلات النفوذية و تجعل الدهان اكثر قسوة و متانة و يعمل على مقاومة الحرارة مما يساعد في اطالة عمر الدهان .

الشروط الواجب توافرها في الملونات : –
أ- تكلفة منخفضة و تلوين قوي .
ب- سمية منخفضة .
ت- الثبات تجاه الضوء و الحرارة و تقلبات الجو .

عمل او صنع الدهانات .
• إحضار مكونات الغشاء و العمل إذابتها في المذيب و تعليقها بواسطة خلاطات خاصة حتى يتشكل الورنيش .
• مزج الملونات مع الورنيش المتكون على أن يتم المزج بشكل كامل حتى نحصل على عجينة متجانسة .
• نقل المزيج الناتج الى المطاحن الكروية للعمل على سحق المكونات الصلبة ( الاصباغ و المواد المالئة ) على ان يتم طحنها طحنًا رطبًا حتى نضمن تبلل كل المكونات في الغشاء .
• تمرير الناتج من الطحن في مرشحات حتى يتخلص المزيج من اي شوائب خشنة و يتم تعبئته للنزول الى الاسواق .

أكتب تعليقك ورأيك