السعودية موسوعة المعرفة

طريقة تجديد الإقامة عبر خدمة مقيم الكترونيا

هناك الكثير من المؤسسات والشركات السعودية لديهم الكثير من الموظفين والعمالة الأجنبية , وبالطبع أن كل مؤسسة أو شركة لها الموظف المختص بإنهاء المعاملات الخاصة بأمور الجوازات والتي تتعلق بإصدار وتجديد الاقامات الخاصة بالموظفين , وأيضا هناك بعض الموظفين يحتاجوا الى اصدار شهادة خروج وعودة , وهناك الاخر انهى عمله في الشركة ويحتاج الى تأشيرة خروج نهائية وغيرها من المعاملات والأوراق الخاصة بجوزات العاملين والموظفين في الشركة , هذا وفي ظل العدد الكبير الذي يكون عليه الموظفين , وكذلك كثرة المعاملات وضيق الوقت , فقد تسوء الأمور مع الموظف المختص وتتأثر معاملات الشركة وتتعقد .

ولكن مع التطور والرقي الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة المجالات , فتعمل الحكومة السعودية بناء على الاوامر الملكية بتسهيل الأمور وتطويرها على المواطن السعودي وعلى الاخوة المقيمين داخل السعودية , فأصبحت كافة المعاملات والاجراءت الحكومية تتم من خلال شبكة الانترنت , وبدون الحاجة الى عناء تكرار الذهاب الى مكاتب الجوازات والتنقل بين المكاتب وبذل المجهود وأضاعت الكثير من الوقت , ومن هذه المنطلق قامت منذ فترة المديرية العامة للجوازات بإصدار (خدمة مقيم) الالكترونية وذلك بالتعاون مع شركة علم للتطوير والحلول الذكية وتقنية المعلومات .

وخدمة مقيم هي عبارة عن بوابة الكترونية تتيح للشركات والمؤسسات داخل المملكة بإنجاز معاملات المقيمين , حيث يستطيع الموظف المختص في أي شركة أو مؤسسة بإصدار تأشيرة الخروج والعودة سواء لمرة واحدة أو متعددة أو إلغاءها كما يريد , وكذلك اصدار تأشيرة الخروج النهائية , وكما يمكن للموظف اصدار إقامة جديدة , وأيضا تعديل المهنة ونقل الخدمات وغيرها , كل هذا وهو جالس في مكتبه داخل الشركة وفي أي وقت , كما تتيح خدمة مقيم ارسال الاوراق والمعاملات عبر خدمة واصل من البريد السعودي .

إقرأ أيضاً:  تغيير عنوان MAC | تعلم كيفية تغيير عنوان MAC على حواسيب Mac و PC

وفي مقالنا هذ سنقوم بتقديم شرح مفصل لاحد خدمات بوابة مقيم الالكترونية , وهي طريقة تجديد الإقامة من خلال جدا سهلة وبسيطة , وذلك عبر استخدام الموقع الالكتروني لخدمة مقيم , هذا وسنقدم مع الشرح صور تفصيلية لكل خطوة زيادة في التوضيح وتسهيلا لإنهاء الخطوات بنجاح .

Muqeem

شرح طريقة تجديد الإقامة عبر خدمة مقيم الكترونيا :
– اولا يجب قبل البدء في خطوات تجديد الإقامة عبر خدمة مقيم الالكترونية للاطمئنان من أنهاء العملية كاملة بنجاح يجب التأكد من مما يلي :
* التأكد من سداد قيمة رخصة العمل لدى وزارة العمل السعودي .
* التأكد من القيام بسداد قيمة رخصة الإقامة لدى المديرية العامة للجوازات .
* يستطيع المستخدم سداد هذه الرسوم من خلال أي من البنوك المحلية عبر خدمة سداد .
– والان نبدأ بالخطوة الأولى وهي الدخول على الموقع الالكتروني لخدمة مقيم , وذلك من خلال الرابط الموجود اسفل المقال .
– وبعد ان قمنا بفتح صفحة الخدمة الالكترونية مقيم , نقوم بتسجيل الدخول على حسابنا عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور , ثم نضغط الدخول .

إقرأ أيضاً:  فهرسة موقعك الخاص عبر ping | لفهرسة سريعة للمواقع في محركات البحث

تسجيل الدخول على خدمة مقيم
– ثم نقوم باختيار تبويب الخدمات الالكترونية , وذلك من خلال شريط الخيارات بالقائمة الرئيسية لصفحة مقيم .

خيار الخدمات الالكترونية لخدمة مقيم
– بعد أن قمنا بالضغط علي تبويب الخدمات الالكترونية , ستنسدل نافذة نختار منها خيار تجديد الإقامة ونضغط عليه .

تجديد الاقامة عبر مقيم
– والان ستفتح الصفحة الرئيسية الخاصة بتجديد الإقامة و وسيطلب منك النظام تسجيل رمز الأمان .
* يحصل المستخدم على رمز الأمان من خلال رقم الجوال الشركة الخاصة به .
* رمز الأمان يكون صالح لجلسة واحدة فقط .

– بعد أن قمنا بكتابة رمز الأمان , نضغط على زر (تأكيد) .

رمز الامان - خدمة مقيم
– والان سيتحقق نظام مقيم من رمز الأمان الذي تم إدخاله , ثم ستظهر رسالة تؤكد نجاح العملية .

نجاح الدخول على خيار تجيد الاقامة عبر خدمة مقيم
– بعد ذلك سينقلنا النظام الى صفحة معلومات الإقامة , نقوم فيها بكتابة (رقم الإقامة ) , وفي الخانة التالية نختار من خلال السهم (مدة الإقامة ) , ثم نضغط زر (تحقق من البيانات) , الموجود اسفل الخانات السابقة .
– والان ستظهر رسالة تفيد نجاح التحقق (تم التحقق بنجاح) .

معلومات المقيم
– وفي نفس الصفحة واسفل رسالة نجاح التحقق من بيانات الاقامة , ستظهر معلومات الإقامة بالتفصيل من رقم الجواز والجنسية , تاريخ الانتهاء , اسم الكفيل , والرسوم وغيرها .
– بعد قراءة المعلومات السابقة والتأكد من صحتها نقوم بالضغط على زر (تجديد) الموجود اسفل الصفحة .

إقرأ أيضاً:  جوجل تدعم ميزة “عرض الشرائح” على خدمة الصور Google Photos

معلومات الاقامة القديمة
– ستظهر بعد ذلك رسالة تطلب التأكد من طلب تجديد الإقامة , نوافق ونضغط زر (تجديد) .

تأكيد طلب تجديد الاقامة
– والان ستظهر لنا صفحة بها معلومات الإقامة المجددة , وفيها رقم الطلب , ورقم الإقامة , واسم المقيم , ومدة التجديد , وتاريخ انتهاء الإقامة الجديد .
– ويتبقى الان على المستخدم القيام بطباعة نسخة من صفحة (معلومات الإقامة المجددة) , ومن ثم التوجه الى المديرية العامة للجوازات وطباعة الإقامة على الفور .

معلومات الإقامة المجددة عبر مقيم
– بعد أن قمنا بعملية تجديد الإقامة على بوابة خدمة مقيم الالكترونية , يجب التأكد من تسجيل الخروج من حساب مقيم , عبر الضغط على زر خروج على يسار اعلى الصفحة .

رابط البوابة الالكترونية لخدمة مقيم : https://www.eserve.com.sa/muqeem/ .

أكتب تعليقك ورأيك