السعودية موسوعة المعرفة

طريقة الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات

تعمل وزارة الداخلية السعودية على تقديم العديد من الخدمات والحلول لتسهيل الامور وتخليص المعاملات والإجراءات على الموطن السعودي والمقيم داخل المملكة السعودية , وذلك عبر التعاون مع الكثير من القطاعات والمؤسسات الحكومية مثل إدارة الجوازات , وكذلك الاحول المدينة وايضا قطاع المرور وغيرهم .

هذا وتقدم وزارة الداخلية السعودية عبر الموقع الالكتروني للوزارة على شبكة الانترنت كثيرا من الخدمات الالكترونية بجانب الاستعلامات الالكترونية , ومن هذه الخدمات (خدمة المركبات) والتي تسمح لصاحب أو مالك المركبة القيام بتجديد رخصة المركبة (الاستمارة) والذي كنا قد قدمنا مقال بهذا الشأن بعنوان (طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”) , والذي شرحنا فيه خطوات وشروط تجديد رخصة المركبة الكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية – خدمات ابشر .

أما في مقالنا هذا سنقم بتقدم شرح (طريقة الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبة) , من خلال هذه الخدمة يستطيع صاحب أو مالك المركبة أو المفوض عنه القيام بالاستعلام عن بيانات التأمين على المركبة ومعرفة اسم شركة التأمين , وكذلك معرفة تاريخ بداية التأمين وتاريخ انتهاء صلاحية التأمين عبر خطوات سهلة وبسيطة ومتاحة للجميع , من خلال تسجيل رقم هوية صاحي المركبة وأيضا رقم اللوحة الخاص بالمركبة .

إقرأ أيضاً:  كيف تحول سيارتك الى سيارة كهربائية ؟

The Saudi Interior Ministry - Traffic

 

ما هو التأمين على المركبة :

– هناك قوانين ولوائح يشترط على كل صاحب مركبة القيام بها لاستخراج وتجدر رخصة المركبة (الاستمارة) , ومن هذه القوانين شرط قيام صاحب أو مالك الكرية القيام بالتأمين على مركبته لدى أحد شركات لتأمين المصرح لها بذلك , وكذلك تسديد الرسوم المقررة على هذا التأمين , ومن ثم ظهور حالة التأمين في موقع وزارة الداخلية السعودية – قطاع المرور .

 

شرح طريقة الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات إلكترونيا :

– أولا نقوم بالدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية عبر الرباط التالي : www.moi.gov.sa .

وزارة الداخلية السعودية

– والان وبعد فتح الصفحة الرئيسية للموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية , ومن خلال شريط المهم في وسط الصفحة نقوم بالضغط على عنوان (الاستعلامات الالكترونية) .

إقرأ أيضاً:  طريقة معرفة اكثر الكلمات التي كتبتها على فيس بوك

– وبعد ان قمنا بالضغط على الاستعلامات الالكترونية , ستظهر قائمة بالخيارات المسموح الاستعلام عنها .

– ومن خلال قائمة الاستعلامات نقوم بالضغط على قطاع (المرور) حيث ستظهر نافذة خدمات الاستعلام الخاصة بالمرور فنقوم بالضغط على خدمة (الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات) .

خدمة الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركية

– والان ستفتح صفحة خدمة الاستعلام عن صلاحية المركبات , فنقوم بتعبئة البيانات الاتية :

* رقم الهوية (رقم الهوية الوطنية لصاحب المركبة والمكون من 10 ارقام) .

* رقم اللوحة (ويجب أن يكتب باللغة العربية – مثال : م ا ب 012345 ) .

* الرمز المرئي (نقوم بنقل الأرقام المطبوعة الى الخانة الفارغة) .

* ثم نقوم بالضغط على زر (عرض) .

الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبة

– والان سيقوم النظام بالبحث والتحقق من حالة التأمين الخاصة برقم اللوحة الذي تم تسجيله في الخطوة السابقة لتظهر لنا تفاصيل وحالة التأمين على المركبة كالاتي :

إقرأ أيضاً:  طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة الكترونيا

* شركة التأمين (اسم شركة التأمين المسجلة عليها المركبة) .

* الحالة (سارية المفعول /منهية المفعول) .

* تاريخ بداية التأمين .

* تاريخ نهاية التأمين .

بيانات التأمين على المركية وتاريخ صلاحية التأمين

– أن الاستعلام عن صلاحية التأمين وعرفة البيانات هامة ويحتاجها صاحب المركبة عند قيامه بتجديد رخصة المركبة (الاستمارة) ومعرفة هل يجب عليها تسديد رسوم جددة للتأمين على المربكة من عدمه .

أكتب تعليقك ورأيك