موسوعة المعرفة

طرق التخلص من الإرهاق و ضغط العمل

ساعات العمل خلال الاسبوع يمكن ان تراها قليلة لكي يتم فيها إنجاز العديد من الأعمال , مما يوجد ضغط و إجهاد مما يترتب عليه رد فعل سلبي و هنا يجب أن نسعى بشتى الطرق للتخلص من هذا التوتر و الضغط , غالبًا سنقوم بذلك بشكل فردي حيث أن أغلب الشركات لا تتوافر بها الموارد اللازمة التي تهتم بصحة العاملين النفسية قبل الجسدية لذا سنقوم نحن بتلك المهمة حتى نتخلص من هذا التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي على الكفاءة و الإنتاجية في العمل و هنا يجب ان نلاحظ ان الارهاق و الاجهاد و التوتر هو ناتج لمجموعة من التغيرات التي تحدث في العمل او خارجه .

كيف تخفف من ضغط و توتر و إرهاق العمل ؟
1- حاول بدأ يومك مبكرًا .
الكثير من المفكرين و المدربين للموارد البشرية يرى أن البدأ مبكرًا لليوم مفيد جدًا , فعندما تكون في عملك مبكرًا سيسمح لك بوقت كبير مما يتيح توزيع العمل على ساعات عمل أطول و يساعد في زيادة الإنتاجية و تقليل التوتر .
2- إبتكار او إيجاد أهداف واقعية .
يجب دائمًا ان تجعل في حياتك أهداف او توقعات مشروعة مما يجعل الأهداف في الإمكان تحقيقها و بالتالي خفض مستوى التوتر و القلقل حول مدى إمكانية تحقيق الاهداف بعكس الأهداف المستحيلة او بعيدة المنال .
3- فهم الأخطاء .
يجب أن تستطيع تمييز الخطأ و فهمه والإعتراف به مما يسمح لك بإمكانية تغيير إتجاهك في العمل قبل أن يفوت الأوان و عدم تكرار الخطأ .
4- تجهيز قائمة مهام مع جدول زمني .
يختلف شكل القائمة و الجدول الزمني الخاص بتحقيق الأهداف من شخص لآخر حسب الأولويات الخاصة بالهدف او العمل حتى تستطيع القيام بها بالشكل المناسب و في الوقت المناسب , كما يسمح لك بتحديد الأشياء التي تساعدك في ترتيب الأفكار .
5- ابتعد عن الثرثرة و الشكاوي .
عندما تتحدث و تثرثر كثيرًا بالشكوى و المشاكل فإن هذا السلوك يوجد او يسبب الإحساس بمشاعر سلبية و زيادة الإرهاق هذا فيما يخصك , ام اذا كنت تعمل مع بعض الأشخاص ممن يثرثرون مثيرًا المشاكل حاول قدر الإمكان أن لا تنصت لهم و هنا يجب أن تتعلم التفرقة بين المشاكل القابلة للحل و غير القابلة للحل .
6- تحديد فترات راحة في العمل .

إقرأ أيضاً:  طريقة تحديث الاندرويد الخاص بهواتف سامسونج :

الجلوس على الكرسي لفترات طويلة خلال ساعات العمل يتسبب في تعريضك للإرهاق و التوتر كما انه يعرضك أيضًا للشعور بآلام الظهر المزمنة و كذلك إصابة العينين بالإجهاد و ربما أكثر من الإجهاد , لذا يجب أن تحافظ على التحرك و القيام عن كرسيك كل نصف ساعة على الاقل من الحركة .
7- إستراحة لتناول الغداء .
تغيير جو المكتب و الخروج منه لمدة نصف ساعة على الأقل و التعرض للشمس و المشي لبعض الوقت يساعدك في التخلص من الإرهاق و التوتر او على الأقل التخفيف منهما , تعتبر استراحة الغداء هى أنسب الاوقات للقيام بذلك و هناك البعض يقومون بتخصيص هذا الوقت للقيام بتمارين اليوجا مما يساعد في فرد و بسط العضلات و زيادة التركيز و الإقلال من التوتر او يمكن القيام بتمارين التنفس و التأمل و التدليك و في ابسط الاحوال يكفي المشي لمسافة في أجواء مفتوحة .
8- الحصول على الإجازة بشكل منتظم .
من المتبع في مختلف الشركات أنه هناك إجازة أسبوعية في نهاية أسبوع العمل , لذا حافظ على الحصول على تلك الإجازة و التي تساعدك على تخفيف الإجهاد الناتج عن ضغط العمل و تساعدك على إستعادة الحيوية و التقليل من التوتر .
9- التخفيف من الإرهاق و التوتر خارج العمل .
• لا تأخذ عملك معك خارج المكتب , حيث تقوم بفصل هموم و مهام العمل عن الحياة خارج العمل و تركها داخل المكتب , في حال كنت تقوم بعملك من المنزل راعي أن تحصل على عدد من الساعات دون عمل و توقف تمامًا عنه .
• التمارين الرياضية حيث , يقدم دائمًا الخبراء النصح بأنه يجب أن يحصل الشخص على 30 دقيقة من التمارين الرياضية للقلب و الأوعية الدموية كل يوم تقريبًا مما يساعد في المحافظة على الصحة بشكل عام , كما أن الأندروفين الناتج عن ممارسة التمارين يساعد في الإقلال من آثار الإرهاق على الجسد .
• الأعمال التطوعية , أثبتت بعض الدراسات أن القيام بتخصيص جزء من الوقت للعناية بنفسك يساعد في التقليل من الإجهاد و التوتر و كذلك تخصيص بعض الوقت للأعمال التطوعيه و العناية بالآخرين مما يخلق إحساس جيد .
• النظام الغذائي , هنا حافظ على الحصول على نظام غذائي متوازن حيث ان جسم الإنسان يحتاج الى كميات مناسبة من مختلف العناصر , بحيث يحصل الجسم على الطاقة الكافية لآداء الاعمال الموكلة لصاحبه , كما أن الأنظمة الغذائية المتوازنة تحافظ على الصحة بشكل عام و تحسنها .
• النوم , حيث يجب أن يحصل على القدر الكافي من النوم و الذي يتراوح من 6 الى 8 ساعات في اليوم و تنظيم النوم و ساعاة النوم و الإستيقاظ .

أكتب تعليقك ورأيك