أندرويد ابل السعودية تطبيقات أندرويد تطبيقات أيفون تكنولوجيا

شرح لعبة سودوكو اليابانية بالصور

هناك الكثير من الألعاب الذهنية التي يتم استخدامها من قبل الكثير من الناس هواة ألعاب الذكاء , ومن أكثر هذه الألعاب شهرة وانتشارا هي لعبة (سودوكو -Sudoku) حيث تعتبر هذه اللعبة من اكثر ألعاب الذكاء وتنشيط الذهن على مر التاريخ المعاصر , نظرا لاعتمادها الكلي على تنشيط العقل مع تركيز قوي على خلاف الالعاب الأخرى المشابهة .

أن لعبة سودوكو هي لعبة جدا مسلية ومفيدة جدا للعقل وتنمية الفكر والتمرين على التركيز , هذا وقد مرت هذه اللعبة بمراحل تطوير مختلفة , مع ثبات قواعد واساسيات اللعبة , ومن المعروف أن لعبة سودوكو هي لعبة الجميع , حيث أنها لا تحتاج الى مستوى معين من الذكاء أو الثقافة فهي متاحة للجميع ., وجميع مستخدمي هذه اللعبة سيشعرون بارتقاء مستوى التركيز ونشاط الفكر وتنمية الذكاء بعد الاستمرار في ممارسة سودوكو .

لعبة سودوكو تعرف أنها لعبة يابانية الأصل وهو ما يدل على هذا اسمها , وهناك البعض يذكر أنها لعبة يابانية الأصل وتم تطويرها في اوربا وامريكا فيما بعد , وبغض النظر عن اصل هذه اللعبة الا انها انتشرت واشتهرت باسم لعبة سودوكو اليابانية , وتعتمد طريقة اللعب على مجموعة من المربعات المقسمة الى خانات بها ارقم مكتوبة والتي تسمى رقعة اللعب أو مصفوفة , وخانات اخرى خالية , حيث يقوم اللعب بالتفكير وكتابة الأرقام الناقصة معتمدا على قواعد الاستدلال المنطق الرقمي التسلسلي .

تاريخ تطور لعبة سودوكو :
يقال ان اول لعبة سودوكو كانت من اختراع المهندس المعماري الأمريكي الجنسية السيد (هوارد جارنز) , ثم بدأت لعبة سودوكو في التطور عن طريق شركة كبرى في اليابان , حيث اعلن رئيس الشركة السيد (ماكي كاجي) عن نشر لغز يحمل اسم (لغز نيكولي) , وكانت هذه هي بداية النجاح والانتشار , وكن اللغز عبارة عن رقعة مقسمة الى مربعات بهم 30 رقم تظهر للمستخدم بشكل متناظر , ومن هنا بدء انتشار اللعبة وأصبحت من الألعاب الشعبية اليابانية , حتى اصبحت كثير من الصحف اليومية اليابانية تقوم بنشرها وعدد اخر من المجلات .
هذا وبعد مرور عقدين من الزمن  توسعت اللعبة في الانتشار حتى انتقلت الى دول أخرى خارج اليابان , وبدأت صحيفة التايمز الكبرى في لندن في نشرها كلغز صعب , ثم استمرت في نشر هذا اللغز بشكل يومي .
وفي مكان اخر وتحديدا في نيوزيلندا وفي عام 1997م , كان هناك قاضي متقاعد يدعي (أين غولد) حيث قام بنشر وبيع لعبة سودوكو وذلك لأول مرة من خلال متجر متخصص في بيع الكتب اليابانية , ثم عمل هذا القاضي على التفكير في تطوير لعبة سدوكو مستخدما جهاز الكمبيوتر , حتى وصل في عام 2004م حيث استطاع الوصول الى تطوير اللعبة وتوسيع رقعتها الى مربعات اكبر معتمدا على نظرية العلم الافتراضي للأرقام , مما ساعده في اقناع القائمين على ادارة صحيفة التايمز في لندن لطباعة ونشر كتيبات صغيرة وتوزيعها حيث تحتويهذه الكتيبات على لعبة سودوكو وبشكل يومي معتمدا على تطويرها بنفس الفكرة مستخدما البرمجة التي قام بتطويرها , حتى تم اعتماد الفكرة رسميا من قبل التايمز وكان ذلك في تاريخ 12-11-2004 , ومن ثم انتقلت الى صحف ومجلات أخرى في لندن .
وفي أواخر عام 2005م انتشرت اللعبة في جميع انحاء العالم ليتم نشرها في الكثير من الصحف والمجلات العالمية , حيث ظهرت في أمريكا , وباقي دول أوربا , ومن ثم انتقلت دول الخليج والمملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية , وأصبحت اللعبة هي لعبة الذكاء الأكثر انتشارا وشهرة بين الكثير من الناس .

إقرأ أيضاً:  اكسسوارت الهاتف الذكي التي تحسّن من استخدامك له إكتشفها معنا

تعرف على فكرة لعبة سودوكو :
لعبة سودوكو هي لعبة احجية بمعنى أنها تعتمد على تتبع حل مسألة حسابية بنظرية الحسابات المنطقية , حيث يقوم المستخدم بحل المسألة الرياضية الخاصة بشكل معين (كرقعة ومربعات السودوكو) للخروج بالشكل النهائي , وفكر الاحجية هي فكرة رياضية يونانية قديمة تعود الى القرن الثالث الميلادي .
وكلمة سودوكو هي كلمة يابانية تنقسم الى قسمين الأول هي (سو) ومعناها عدد , والثاني دوكو ومعنها مكان , وبالتالي سودوكو تعني مكان العدد .

شرح طريقة لعب لعبة سودوكو :
تعتمد لعبة سودوكو على رقعة أو مصفوفة مقسمة الى مربعات , وهذه المربعات بها ارقام مكتوبة وأخرى خالية , وشكل المصفوفة تشابه في شكلها وفكرتها لعبة الكلمات المتقطعة , حيث يقوم اللاعب بالتفكير لمعرفة الأرقام الناقصة .
– هذا وهناك العديد من أنواع المصفوفات بأحجام مختلفة :
* مصفوفة 4×4 .

إقرأ أيضاً:  شرح محرر جوتنبرج | كيفية استخدام محرر ووردبريس الجديد - دليل “Gutenberg”

مصفوفة سودوكو مقاس 4x4
* مصفوفة 6×6 .

مصفوفة سودوكو 6x6
* مصفوفة 9×9 .

مصفوفة سودوكو مقاس 4x4
* مصفوفة 12×12 .

مصفوفة سودوكو مقاس 12x12
* مصفوفة 16×16 .

مصفوفة سودوكو مقاس 16x16
* مصفوفة الساموراي .

مصفوفة لعبة سودوكو الساموراي
– وتعتبر المصفوفة مقاس 9×9 , هي الأكثر انتشارا واستخداما حول العالم .
– وتتكون المصفوفة مقاس 9×9 من عدد9 مربعات كبيرة , وكل مربع كبير مقسم الى 9 خانات .
– ويجب ان تملئ هذه الخانات او المربعات الصغير من 9 ارقام , حيث تبدأ من رقم (1) الى رقم (9) .
– وبالطبع أن خانات المصفوفة لا تكون مملؤة بكل الأرقام , حيث تكون هناك خانات ارقام مكتوبة وخانات أخرى خالية .
– وهنا يجب على المستخدم التفكير وملئ الخانات الفارغة من الأرقام و ولكن يشترط ان لا تتكرر الأرقام في احد الخانات سواء بشكل أفقي أو بشكل عمودي .
– وحتى يتأكد المستخدم أن الحل الذي قام به صحيح , يقوم بمراجعة الأرقام من 1 الى 9 , والا يتكرر الرقم فينفس العمود الافقي أو الرأسي مرتين .
– هذا وتوجد كتيبات صغيرة تباع في المكتبات ومتاجر بيع القرطاسية , حيث تحتوي الكتيبات على العاب سودوكو , كما يمكن تحميل لعبة سودوكو على أجهزة ايفون والايباد , وأيضا على جميع أجهزة اندرويد , وأيضا على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز .

إقرأ أيضاً:  أفضل ألعاب السرد القصصي

المعلومات الفنية لعبة سودوكو – Sudoku :
اسم اللعبة :
الدعم : جميع أجهة ايفون والايباد , والاندرويد , ويوجد نسخة خاصة بأجهزة ويندوز .
الملائمة على ابل : ios 7.1 فما احدث .
الملائمة على اندرويد : 2.1 فما اعلى .
الملائمة على ويندوز : windows xp/vista/7/8/10 .
السعر : مجاني بالكامل .
للتحميل على ابل : https://itunes.apple.com/us/app/sudoku/id366247306?mt=8 .
للتحميل على اندرويد : https://play.google.com/store/apps/details?id=com.icenta.sudoku.ui .
للتحميل على ويندوز : https://www.microsoft.com/en-us/store/apps/sudoku-free/9wzdncrfjccv .

 

أكتب تعليقك ورأيك