السعودية موسوعة المعرفة

شرح طريقة الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي للأفراد

في عام 1380ه صدر المرسوم الملكي الخاص بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية , وعملت الوزارة من بداية نشأتها على القيام بتنمية المجتمعات المحلية , كما اهتمت الوزارة بلجان ومجالس المحافظات والمراكز والهجر , عملا على رعاية الشباب والاسر داخل انحاء المملكة السعودية .

وفي عام 1425ه تم إصدار من قبل مجلس الوزراء ان ذاك والقاضي بفصل وزرارة العمل والشؤون الاجتماعية الى وزارتين هما وزرارة العمل / وزارة الشؤون الاجتماعية , بحيث تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية كافة الأمور والنشاطات المتعلقة بالشأن الاجتماعي وتنمية كافة جوانب الحياة الاجتماعية داخل المملكة .

هذا وقد تم إنشاء برنامج الشؤون الاجتماعية , وهذا البرنامج قد تم تخصيصه ووضع أهدافه لجميع المستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي التي توم التجيه بوضعها من قبل خادم الحرمين الشريفين للقيام بمساعدة المواطنين الذين لا يملكون وظائف حكومية أو حتى وظائف في القطاع الخاص , عملا على توفير حياة كريمة وامنة داخل ربوع المملكة العربية السعودية .

إقرأ أيضاً:  كيفية تثبيت برنامج واتس اب ( whatsapp ) على الكمبيوتر

وفي إطار التوجيهات الملكية للحكومة السعودية بتسهيل الاجراءات والمعاملات على المواطن السعودي , عبر استخدام الخدمات الالكترونية على شبكة الانترنت , قامت وزار الشؤون الاجتماعية بتقديم خدمة للمواطنين المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي , حيث تتيح لهم هذه الخدمة إمكانية الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي الخاص بهم ,وكذلك معرفة كافة التفاصيل على العمليات في سجله المدني , أو في حسابه ومتبعة كفة المحتويات والمعلومات المتعلقة بهذا الشأن .

Inquire about the social security balance

 

خطوات الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي للأفراد :

– أولا نقوم بالدخول على الصفحة الرئيسة للموقع الالكتروني الخاص في وزارة الشؤون الاجتماعية عبر الرباط التالي : http://www.mosa.gov.sa/ar .

– والان بعد فتح الصفحة الرئيسية لوزارة الشؤون الاجتماعية , نقوم بالضغط على قطاع الخدمات الالكترونية المتاحة على موقع الوزارة .

إقرأ أيضاً:  عمل بلوك في الفيسبوك - كيفية حظر الحسابات في الفيس بوك على الحاسوب و الموبايل

موقع وزارة الشؤون الاجتماعية

– بعد فتح قطاع الخدمات الالكترونية لوزارة الشؤون الاجتماعية , نبحث عن خيار (الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي – أفراد) ونضغط عليه .

الاستعلام عن بيانات المستفيدي الضمان الاجتماعي الأفراد

– والان ستفتح صفحة جديدة نقوم بتسجيل البيانات الاتية :

* السجل المدني .

* رقم الضمان .

* خانة التحقق من الاستخدام البشري (نقوم بالضغط على مربع أن لست برنامج روبرت , فيظهر صور وسؤال التحقق) .

* ثم نقوم بالضغط على زر (عرض) , الموجود اخر الصفحة .

الدخول على خيار الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي

– الان سيقوم النظام بالتحقق من رقم السجل المدني , وكذلك التحقق من رقم الضمان الاجتماعي , ثم سيقوم بعرض كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بصاحب السجل المدني وعملية الضمان الاجتماعي وتشمل الاسم ,وكذلك الرصيد والمبلغ المستحق الخاص بحالة الضمان الاجتماعية , ومواعيد الصرف المستحقة .

التواصل مع وزار الشؤون الاجتماعية :

إقرأ أيضاً:  طريقة قراءة كود QR باستخدام جوالك

يمكن للمواطن التوصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية حال وجود أي استفسارات أو مواجهة معوقات أو ما شابه عبر الطرق التالية :

– ارسال رسالة نصية عبر تسجيل الاسم والبريد الالكتروني ونبذة عن الموضوع , عبر الدخول على الرباط التالي : http://www.mosa.gov.sa/ar/contact .

– أو يمكن للمواطن الاتصال على رقم السنترال العام للوزارة والتحدث مع المختص عبر رقم الهاتف التالي : (+966114778888) .

أكتب تعليقك ورأيك