السعودية تكنولوجيا

شرح طريقة إضافة مستخدم للمركبة خدمات أبشر السعودية

شرح طريقة إضافة مستخدم للمركبة خدمات أبشر السعودية

يُطلق البعض على خدمة إضافة مستخدم للمركبة اسم إضافة مفوض للمركبة؛ حيث يقوم مالك المركبة الفعلي بعمل تفويض لأحد الأشخاص لاستخدام المركبة، ويتم ذلك من خلال موقع بوابة وزارة الداخلية السعودي من خلال خدمة أبشر؛ حيث يجب ان يكون كلا من المفوض والمفوض له مسجلين ومفعلين في خدمة أبشر ولا يتم تفعيل طلب التفويض إلا بعد موافقة المفوض له بعد أن تصل له رسالة نصية إلى هاتفه لتعريفه بطلب التفويض.

خطوات إضافة مستخدم للمركبة

خطوات إضافة مستخدم للمركبة

  1. أضغط هنا للذهاب مباشرة إلى رابط خدمة إضافة مستخدم للمركبة، أو يمكنك الذهاب إلى رئيسية موقع وزارة الداخلية السعودية ومن خدمات المرور أضغط على إضافة مستخدم جديد.
  2. تنتقل إلى صفحة بها كافة المركبات المملوكة لك أو لمؤسستك، لتقوم باختيار المركبة التي تريد أن تفوض شخصًا آخر لقيادتها واستخدامها؛ فاختر المركبة وأضغط على إضافة.
  3. لإضافة مفوض جديد يجب أن يكون المفوض له مسجل ومفعل في خدمة أبشر وزارة الداخلية – وفي هذه الخطوة ستقوم بإدخال السجل المدني أو رقم الإقامة للمفوض ثم تنقر على إرسال
  4. يعرض عليك بيانات خاصة بالمفوض له مثل الاسم رباعي، ورقم الهاتف، ويطلب منك ادخال فترة التفويض (تاريخ بداية التفويض، وتاريخ نهايته) وفترة التفويض يجب ألا تتعدي الستة أشهر فقط لا غير.
  5. أيضًا سيكون مطلوبًا منك تحديد نوع التفويض بين داخلي أم خارجي أم داخلي وخارجي، وفي حالة كان التفويض مضمن للنوع الخارجي فسيتوجب عليك حينها إدخال الدول التي سيستخدم المفوض له المركبة فيها على أن تفصل بين كل دولة بفاصلة.
  6. في حالة كانت هناك مخالفات على الشخص المفوض له فيجب سداد هذه المخالفات أولًا قبل قبول التفويض، وبعدها يمكنك إتمام الخطوات السابقة.
  7. سيتم إرسال رسالة نصية إلى جوال المفوض له تطلب منه الدخول إلى خدمة أبشر والموافقة أو الرفض على طلب تفويض قيادة المركبة، وبعد موافقة المفوض له يتم تفعيل التفويض.
إقرأ أيضاً:  طالبة أمريكية تبتكر كبسولة للعزلة عن العالم

فيديو يوضح أهمية خدمة التفويض الداخلي والخارجي

ملحوظات هامة بخصوص إضافة مستخدم للمركبة:

  • يمكنك اضافة مستخدم فعلي واحد لكل مركبة وهو المسؤول مسؤولية كاملة عن المركبة إلا في حالة وجود مفوض.
  • يمكن للمستخدم الفعلي إضافة حتى 3 مفوضين بحد أقصى لكل مركبة.
  • يمكن للمفوض له قيادة المركبة داخل المملكة أو خارجها أو داخل وخارج المملكة طبقًا للتفويض الذي تم من خلالك.
  • لن يمكنك عمل تفويض إذا كان عليك أو على المركبة مخالفات، ولا تتم الموافقة إلا بعد سداد هذه المخالفات، وبعد أن يتم قبول التفويض وفي حالة حدوث مخالفات جديدة قسيتم تسجيل هذه المخالفات على المفوض له مباشرة على حسابه في أبشر.
  • لن يمكنك عمل تفويض قيادة للسيارة إذا كان عليها مخالفات، أو إذا كانت استمارة المركبة منتهية أو إذا كان عليها بلاغات.
  • يجب أن تكون رخصة قيادة المفوض له ملائمة مناسبة لنوع المركبة، وفي حالة كانت الرخصة غير متناسبة سيتم تغريمك كمفوض مبلغ لن يزيد عن 900 ريال سعودي، وفي حالة تسبب المفوض له في حادث مروري فستكون مشتركًا في المسؤولية مع المفوض له، وسوف يطبق بحق السائق العقوبة التي تترتب عن مخالفة (قيادة مركبة قبل الحصول على رخصة قيادة).

أكتب تعليقك ورأيك