موسوعة المعرفة

زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة

الخرشوف او الخرشوف الشوكي او الارضي شوكي او الانكينار هو من الفصيلة النجمية و يتم استخدام النوارات الخاصة بالخرشوف قبل ان تتفتح و هو يحتوي على فيتامين أ و ب , اما الكربوهيدات التي يحتوي عليها النبات فهى من نوعية الانيولين الذي يتحول الى سكر فاكهة , لذا فهو من انواع الخضروات المناسبة لمرضى السكر , كما يحتوي على العصارات الملينة و المانعة للامساك .

زراعة الخرشوف و العناية به .
• تجهيز التربة .
تتم عملية التجهيز للتربة بين شهري يوليو و اغسطس و تتم كالآتي : –
أ – القيام بعملية حرث جيدة للتربة و العمل على تسويتها .
ب – اقامة المصاطب على ان تكون بعرض 1 متر .
ت – في وسط المصاطب و اسفل خطوط الري يتم وضع مخلوط من السماد البلدي بمعدل 30 متر للفدان مع 250 كيلو جرام من السوبر فوسفات و 50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم , ثم تغطية المخلوط بالتربة جيدًا و يراعى هنا ان يكون السماد البلدي متحلل و خالي من اي اصابات .

• تجهيز التقاوي .
تختلف طريقة اعداد التقاوي بناء على طريقة الاكثار المتبعة في الزراعة و التي تتمثل في : –
أ- الاكثار بالخلفات و تجزئة الامهات : – يتم ترك مساحة من 4 الى 5 قراريط حيث تكفي تلك المساحة في زراعة فدان و تتم على زراعة خرشوف قديمة موجودة في التربة و فيها يتم القيام بقرط للبناتات القديمة و يتم ذلك في اوائل شهر مايو اي بعد الانتهاء من جمع المحصول , حيث يتم منع الري عن النباتات طوال شهر مايو و الترديم حوله ثم في اوائل يونيو يتم ري النبات مع اضافة حوالي 50 كيلو جرام سماد آزوتي للفدان الواحد للعمل على تشجيع ظهور الخلفات .
في شهر يوليو او اغسطس تبدأ عملية الزراعة حيث يبدأ فصل الخلفات عن الامهات فيها , فيتم قرط حوالي ثلث المجموع الخضري لها ثم يتم وضعها في مطهر مناسب , القيام بعملية تجزئة للامهات بشكل طولي بحيث يشتمل الجزء على جزء من القاعدة و الساق و تجزء الام الى عدد من الاجزاء من 2 الى 4 اجزاء حسب سماكتها على ان يراعى ان يحتوي كل جزء على من 2 الى 3 براعم على الاقل الى جانب جزء من المجموع الجذري , و تتم عملية تهذيب للمجموع الجذري و التطهير ثم الزراعة و يتم التطهير باستخدام ريزولكس بمعدل 100جرام مع توبسين أم بمعدل 50 جرام و ريدوميل بلاس 1 جرام لكل 50 لتر ماء لمدة تصل الى 20 دقيقة ، مع مراعاة ان يتم ايضًا تطهير أدوات تقطيع التقاوي بعد كل عملية .
ب – الاكثار بطريقة الشتلات على ان تكون خضرية او ناتجة عن زراعة البذرة .
الشتلات الخضرية : – يتم اخذ الشتلات التي تنتج عن زراعة الاجزاء الخضرية و تكون الشتلات عبارة عن نباتات صغيرة تمتلك مجموع جذري و مجموع خضري , فنقوم بعملية تقليم للمجموع الخضري و تهذيب للمجموع الجذري ثم تطهير الجذور باستخدام نوع مناسب من المطهرات , ثم يتم غرسها في الارض المستديمة مع مراعة ان توجد كمية من الماء مما يسمح بدفن الجذر و جزء من الساق في حدود 1 سم اسفل التربة .
الشتلات البذرية : – تلك الشتلات التي تنتج عن زراعة بذور النبات و يتم اخذها من زراعة بذور مميزة او بذور الجيل الاول للهجن المميزة و يبلغ ارتفاعها من 15 الى 20 سم و يوجد عليها حوالي 6 ورقات حقيقية و بعدها يتم تجهيز حفر في الارض المستديمة و يراعي ان يكون مستوى سطح التربة حول الشتلات مساوي لمستوى سطح التربة من حولها في المشتل

إقرأ أيضاً:  موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة

• الري .
كمية و عدد مرات الري يختلف حسب نوع التربة عادة و لكن بشكل عام يجب ان تكون الريات متقاربة في بداية الزراعة و ذلك عائد الى ان المرحلة الاولى من الزراعة تكون درجات الحرارة مرتفعة فلا يجب خلال تلك الفترة تعطيش النبات , ثم تبدأ الفترات بين الريات تزداد تدريجيًا مع بداية دخول فصل الشتاء حيث درجات الحرارة منخفضة و كذلك في فترة الربيع , اما في شهر مايو يتم ايقاف الري الى ان ينتهي جمع المحصول حتى لا يحدث عفن للجذور بسبب الفطريات و بالطبع فان اساليب الري الحديثة هى التي تتبع مع الاراضي الحديثة ( الرش او التنقيط ) و يتم الري صباحًا و مساءًا بشكل يومي خلال المرحلة الاولى ثم يتم الري كل يومين حسب طبيعة التربة و الظروف الجوية و مع المناطق ذات الحرارة المرتفعة يفضل الري بالتنقيط مع اضافة نظام ري بالرش اضافي مما يسمح بالتشغيل في فترة الظهيرة للعمل على التلطيف من درجات الحرارة , مع مراعاة ان لا تزيد الرطوبة حول النبات حتى لا يصاب بالامراض الفطرية .

• الترقيع .
بعد مرور حوالي شهر و نصف من بداية الزراعة تبدأ عملية الترقيع اي زراعة الجور الغائبة و في عملية الترقيع يتم استخدام نفس نوعية النبات المستخدم في الزراعة من البداية من ناحية الصنف و العمر , حيث يتم زراعة تلك النباتات لهذا الغرض حتى تكون متجانسة مع النباتات المزروعة في التربة المستديمة .

• التسميد .
الخرشوف هو احد النباتات المجهدة للتربة , حيث ان النباتات الناتجة كبيرة و تستمر فترة طويلة في التربة , فالى جانب الاسمدة التي توضع عند تجهيز التربة للزراعة يتم اضافة الاسمدة التالية : –
أ – بعد حوالي شهر و نصف من الزراعة يتم اضافة الاسمدة الكيماوية بشكل اسبوعي و يتم اضافتها بمعدل 10 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 6 لتر من حمض الفوسفوريك و تستمر تلك العملية لمدة شهرين بعده , تتم الاضافة بمعدل 5 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 5 لتر حمض الفوسفوريك و 10 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم و تسمر تلك العملية لمدة شهر و بعدها , يتم اضافة 5 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم ايضًا لمدة شهر آخر و يفضل مع كل الاضافات السابقة ان يتم الرش بالزنك بتركيز 224 PPM و الحديد بتركيز 120 PPM و المنجنيز 384 PPM و يتم على ثلاث رشات بالترتيب التالي بعد 60 يوم من الزراعة بعد 80 يوم من الزراعة بعد 100 يوم من الزراعة , او يتم الرش بالايرال و يكون بمعدل 0.1% او البايفولان بمعدل 0.4% بنفس ترتيب المواعيد السابق 60 , 80 و 100 يوم من الزراعة .

إقرأ أيضاً:  طريقة عمل ” root رووت ” للهواتف الذكية

• المعاملة بالجبر لين للمساعدة على التبكير في المحصول .
يمكن التبكير في المحصول بالرش بالجبر لين ويتوقف عدد الرشات والتركيز المستخدم على عمر النبات كما يلي : –
يتم الرش أربع مرات بتركيز 25 PPM ( قرص على 40 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 4-6 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة و التالية .
او يتم الرش مرتين بتركيز 50 PPM ( قرص على 20 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 8 – 10 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة و التالية .
الاحتياطات الواجب أتباعها عند الرش بالجبر لين تتمثل في الآتي : –
أ – أن لا تكون النباتات فى حالة عطش .
2- أن يتم الرش صباحا وقبل اشتداد درجة الحرارة مع البدء في الرش من قمة النبات ومن الداخل للخارج , بحيث يتم غسيل النبات بالكامل بمحلول الرش .
3- يجب ان يتم استخدام السوبر فيلم أو الترايتون بمعدل 50 سم لكل 100 لتر ماء .

• العزيق ومقاومة الحشائش .
عملية العزيق يتم استخدامها للتخلص من الحشائش و تتم بعد ان يكتمل نمو الانبات و تتم بالخربشة الخفيفة لسطح التربة و مع زيادة نمو النبات او تقدمه في العمر يتم العزيق مع نقل جزء من الريشة البطالة الى الريشة العمالة و بذلك لا يصبح النبات في وسط الخط , و مع نمو النبات و زيادة حجمه يصبح من الصعب القيام بعملية العزيق لذا يتم تنقية الحشائش باليد .

• آفات الخرشوف .
الآفات الحشرية التى تصيب الخرشوف
دودة ورق القطن ودودة اللوز الأمريكية وأبو الدقيق الخبازى و لمكافحتها يتبع الآتي : –
1 – استخدام مصائد الفيرمونات الجنسية بمعدل 4 مصيدة لكل فدان لكل من دودة ورق القطن ودودة اللوز الأمريكية .
2 – الرش بالمبيد البكتيري دايبل 2x أو إيكوثيك بيو أو الأجرين بمعدل 400 جرام للفدان , أما في حالة الإصابة الشديدة فيتم الرش باللا نيت 90 % بمعدل 300 جرام للفدان أو الرالدان 50 % بمعدل 1 لتر للفدان .
من القطن أو من الخوخ الأخضر و لمكافحته يتبع الآتي : –
1 – استخدام الزيوت المعدنية الصيفية الخفيفة ( مصرونا كميسول 95 % أو السوبر مصرونا 94 % أو سوبر رويال 95 % أو ك زد 95% ) بمعدل 5 و1 لتر لكل لتر من الماء .
2- الرش بالزيت الطبيعي ناتيرلوا 90% بمعدل 625 سم لكل100 لتر من الماء أو المركب الطبيعي إم – بيد 49 ( أملاح بوتاسيوم ) بمعدل 5و1 لتر لكل100 لتر من الماء .
ب – الآفات الحيوانية القواقع و لمكافحتها يتبع الآتي : –
1- إزالة الحشائش وتحسين الصرف وعدم زيادة مياه الري .
2- جمع القواقع باليد وإعدامها .
3- استخدام أوراق الكرنب أو قشر البطاطس كمصائد حيث تتجمع عليها وتعدم .
4- رش كبريتات الحديدوز أو كبريتات النحاس بمعدل 500 سم لكل 100 لتر من الماء من أي منهما .
ج – الآفات المرضية .
1 – فطريات التربة و لمكافحتها يتبع الآتي : –
القيام بنقع قطع التقاوي أو قواعد الخلفات أو جذور الشتلات في محلول من مخلوط ( ريزولكس – ت بمعدل 2 جرام + ريدوميل بلاس بمعدل 2 جرام + توبس إم 70 بمعدل 1 جرام لكل لتر من الماء ) لمدة 20 دقيقة قبل الزراعة مباشرة .
عند ظهور الإصابة بعد الزراعة تتم السقسقة اي الري بجوار النبات مباشرة بمحلول المخلوط السابق وبنفس التركيز و يتم ذلك باستخدام كوب أو إبريق حيث تتم العملية للنباتات المصابة .
2 – البياض الدقيقى و لمكافحته يتبع الآتي : –
مع توافر الظروف المناخية المناسبة لظهور المرض و جوود توقع للإصابة يتم الرش الوقائي بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء ويكرر كل أسبوعين .
2- اذا حدثت حدوث الإصابة يتم الرش بأحد المبيدات الآتية :
سابر ول 19 % بمعدل 150 سم لكل 100لتر ماء أو فيوجان 30 % بمعدل 100 سم لكل 100لتر ماء ويكرر الرش كل أسبوعين على أن يتم الرش بالتبادل .

إقرأ أيضاً:  طريقة اضافة تردد في جهاز بين سبورت

يمكنك الاطلاع على :
الفوائد الصحية لنبات الخرشوف ” Artichokes “
10 أطعمة تخلص جسمك من السموم

أكتب تعليقك ورأيك