تكنولوجيا

دراسة: الأزهار من عصر الديناصورات

ديناصورات
ديناصورات

ديناصورات

أشارت متحجّرات عثر عليها أخيراً إلى أن النبات المزهر ربما تواجد على كوكب الأرض قبل نحو 100 مليون سنة ممّا يعتقده العلماء، أي حين جابت الديناصورات الأولى الأرض.

وذكر موقع (لايف ساينس) أن النبات المزهر بات اليوم شكل النبات السائد على الأرض وقد تطور من نبات ينتج الحبوب ولا يزهر مثل السيكاسيات.
وقال الباحث في علم النبات من جامعة زيوريخ بيتر هوشولي، إن النبات المزهر كان من مجموعة النباتات الأخيرة التي ظهرت على الأرض ، مشيراً إلى أنها مجموعة بيولوجية ناجحة جداً تعتمد عليها حالياً كافة الأنظمة البيئية وأيضاً البشر.
وقد أصبحت النباتات المزهرة نوع النبات المسيطر على الأرض قبل 90 مليون عام حين كانت الديناصورات لا تزال تجوب الأرض، ولكن التاريخ المحدد لظهور تلك النبات كان لا يزال غير محدّد.
وقد عثر العلماء أخيراً على حبوب لقاح مجهرية قديمة يمكن رؤيتها عادة في النباتات المزهرة، تم استخراجها من عينات في شمال سويسرا، ويبلغ عمرها حوالي 245 مليون عالم، أي العصر الثلاثي حين ظهرت أولى الديناصورات المعروفة.
واستناداً إلى الدراسة الجديدة، فقد تواجدت النباتات المزهرة قبل 100 مليون عام مما كان يعتقد سابقاً، ما قد يسهم في شرح كيف انتشرت هذه النباتات وتنوّعت وسادت على الأرض.

أكتب تعليقك ورأيك