موسوعة المعرفة

حماية الحذاء من الروائح الكريهة

يعاني الجميع تقريبًا من مشكلة رائحة الحذاء الكريهة و التي تأتي نتيجة للعديد من الاسباب كإستخدام الحذاء اكثر من اللازم , و هناك ايضًا العدوى الفطرية او البكتيرية , و هناك سوء التهوية و غيرها العديد من الاسباب , لكن ذلك لا يعني الاستسلام لتلك المشكلة و انما البحث عن اسباب تلك المشكلة و التخلص من السبب للتخلص من المشكلة .

كيفية حماية الحذاء من الروائح الكريهة و تخليصه منها .
• الحذاء المناسب : – يجب عند اختيار الحذاء ان يتم اختيار حذاء مناسب من حيث المقاس فالحذاء عندما يكون اصغر من المقاس المناسب يتسبب في تعرق القدمين , كما انه بالطبع يتسبب في الاحساس بالالم في الرجلين و القدمين .
• الخامة : – يفضل ارتداء احذية من خامات تسمح بمرور الهواء مما يساعد على تخفيف تعرق القدمين حيث ان العرق يزيد من ظهور رائحة كريهة للحذاء , فكلما كانت خامة الحذاء لا تسمح بمرور الهواء زاد ظهور رائحة غير مستحبة للحذاء و من الاحذية المناسبة و التي تسمح بمرور الهواء الى القدمين الاحذية المصنوعة من القطن , الكتان , الجلد و خيوط القنب .
• فترة راحة : – حاول التبديل بين الاحذية حيث يفضل عدم استخدام الحذاء بشكل يومي , مما يتيح الفرصة لتهوية الحذاء قبل ان يتم ارتدائه مرة اخرى و بشكل عام يحتاج كل من الحذاء و القدمين الى التهوية , لذا حافظ على وضع الحذاء في الشمس من وقت لآخر .
• استبعاد الحذاء كريه الرائحة : – في حال وجود حذاء ضمن أحذيتك ذو رائحة كريهة , قم باستبعاده من بين الاحذية و اتركه في مكان مفتوح حيث الهواء و الشمس حتى تزول الرائحة الكريهة للحذاء .
• غسل القدمين : – حافظ دائمًا على غسل قدميك بالماء و الصابون حتى تتخلص من اي ميكروبات يمكن أن تتسبب في الرائحة الكريهة للحذاء , و هنا يفضل استخدام صابون مضاد للبكتريا و الذي يمكن ان يتسبب في تشقق او جفاف القدمين لذا تستطيع ترطيبهما بالكريم بعد غسلهما .
• مزيل العرق : – يمكن وضع مزيل العرق على القدمين للمحافظة عليهما من التعرق و رغم انها فكرة غريبة الا انها تجدي نفعًا , لكن راعي استخدام عبوة خاصة بالقدمين لا يتم استخدامها على اي جزء من الجسم بخلاف القدمين حيث يتم وضعه على القديمن كل صباح .

إقرأ أيضاً:  مشكلة البطارية | حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب رغم توصيلها بالكهرباء

• بودرة التلج : – اذا كانت قدميك من النوع الذي ينتج رائحة كريهة عند الابتلال قوموا برش بودرة تلج عليهما مما يحميها من التعرق و تركها مع رائحة لطيفة , حيث يتم وضعها على القدمين ثم ارتداء الجوارب و كذلك وضع طبقة من بودرة التلج داخل الحذاء .
• البيكينج صودا : – البيكينج صودا او بيكربونات الصودا تعمل على طرد الروائح الكريهة , حيث يتم رش القليل منها في الحذاء كل ليلة و قبل ارتداء الحذاء يتم نفضه من البيكينج صودا المتبقية بالحذاء .
• تجميد الحذاء : – تجميد الحذاء واحدة من الطرق التي تساعد على حماية الحذاء من الروائح الكريهة , و فيها نقوم بوضع الحذاء في كيس و إغلاقه و تقوم بوضع الحذاء في الفريزر في الليل , حيث يعمل التجميد على قتل البكتيرا و الفطريات التي يمكن ان تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة للحذاء .
• الجوارب : – ارتداء الجوارب يمكن ان يساعد في التخلص من وجود رائحة كريهة للحذاء و هنا تستخدم الجوارب القطن , حيث تعمل على امتصاص العرق و بذلك يبقى الحذاء نظيفًا , كما توجد انواع عديدة من الجوارب و لمن لا يحب ظهور الجورب من الحذاء يمكن ارتداء الجوارب التي تغطي الاصابع و القدمين فقط او في حال ارتداء احذية مفتوحة او كعب عالي , كما يمكن ارتداء الجوارب المخصصة للجري او الجوارب الرياضية حيث ان هذا النوع من الجوارب مصنع من مواد تعمل على امتصاص العرق .
• الخميرة او رماد القطط : – يتم ملئ جورب من القطن بالخميرة او رماد القطط و يوضع في الحذاء , حيث يقوم بإمتصاص الرطوبة من الحذاء و بالتالي حمايته من ظهور الرائحة الكريهة و تخليصه منها اذا ظهرت , كما يمكن استخدام ورق الجرائد او الطباشير حيث يقوما بنفس المهمة و هى امتصاص الرطوبة من الحذاء .

أكتب تعليقك ورأيك