سيارات وطائرات

تعرف على أضخم طائرة في العالم

أعلنت شركة Stratolaunch Systems أن طائرة Stratolaunch الضخمة على وشك الانتهاء. ومن المقرر أن تتيح هذه الطائرة إطلاق المكاكيك الفضائية من علو 30 ألف قدم نحو الفضاء، مخفضة بذلك من التكاليف الهائلة للوقود عند إطلاقها من الأرض. وتستطيع، في الواقع، هذه الطائرة، عند بلوغ موقع معين في السماء، إطلاق المكاكيك نحو مداراتها بدقة تامة وبمنتهى السرعة.
علاوة على ذلك، يوفر إطلاق المكاكيك من السماء فائدة أخرى، ألا وهي التخلص من المشاكل ذات الصلة بالأحوال الجوية وجدولة عمليات الإطلاق التي تعترض طريق إطلاق المكاكيك من الأرض أحياناً.
ومن المقرر أن تقوم طائرة Stratolaunch بإطلاق مكوك صغير، Dream Chaser، يصل إلى وجهات على مدار أرضي منخفض ويمكن أن يعيد رواد الفضاء إلى المدرج في غضون 24 ساعة.
وعلى صعيد الشكل، تتمتع طائرة Stratolaunch بستة محركات ويبلغ باع جناحها 117 متراً. وهي عبارة عن طائرتي Boeing 747 متصلتين من خلال هيكل وأجنحة وغيرها من المكونات الخفيفة الوزن.
تم تصميم الطائرة من قبل شركة الطيران Scaled Composites التابعة لشركة Northrop Grumman Corp. وتم تمويل المشروع من قبل المؤسس الشريك لشركة مايكروسوفت، بول ألين، باستثمار شخصي منه. وتجدر الإشارة إلى أنها تحمل الشكل والوظائف نفسها كتلك التي صممتها شركة Scaled Composites لنقل السفن الفضائية إلى الجو وتحريرها لتتمكن من متابعة رحلات إلى الفضاء، وهي خدمة ينوي ريتشارد برانسون تقديمها من خلال Virgin Galactic.
ويتزامن إطلاق الطائرة المتوقع مع تنامي عدد الشركات التي تعلن عن خدمات الإنترنت وتصوير الأرض وبيانات الأحوال الجوية وغيرها من شبكات أٌقمار صناعية تتبع مدارات منخفضة حول الأرض.

إقرأ أيضاً:  صور: المطارات وشركات الطيران الأكثر انضباطًا في العالم

عربي تك

comments

أكتب تعليقك ورأيك