تكنولوجيا

تجارة الذهب.. كيف تربح منها ؟

تجارة الذهب.. كيف تربح منها ؟

محددات اسعار الذهب

الذهب هو معدن ثمين ومعروف لجماله وندرته. وقد تم استخدامه لأغراض متعددة على مر الاف السنين ويعتبر ذو قيمة عالية. لذلك من المهم تحديد العوامل التي تؤثر على سعره.

العامل الاول: الطلب على الذهب

الطلب على الذهب يؤثر بشكل كبير على اسعاره. في حالة ارتفاع الطلب على الذهب فترتفع كذلك قيمته والعكس صحيح.

هناك العديد من الدوافع وراء الطلب على الذهب, بما في ذلك صناعة المجوهرات وعدم اليقين الاقتصادي في العالم والتضخم.

الرسم البياني ادناه يمثل قيمة الذهب من شهر ديسمبر عام 2011 وحتى شهر فبراير عام 2012:

ارتفع سعر السلعة من 1522.50$ الى 1790.55$ خلال الفترة المذكورة. قام المتداولين بشراء الذهب لحماية أموالهم من الأزمة المالية والتحوط من التضخم.

دخلت منطقة اليورو فترة الركود في عام 2009, حيث بدأت اقتصادات الدول الاعضاء بالتعاقد وارتفع معدل البطالة بشكل حاد. وقد واجهت البنوك صعوبات مالية وبدأ المتداولون يخشون فقدان أموالهم. لذلك, استثمر العديد من المتداولين بالذهب لكونه ملاذ اَمن للاستثمار.

إقرأ أيضاً:  التحليل الاساسي لبدء التداول في الفوركس

الرسم البياني اعلاه يوضح أن الطلب على الذهب عادة يؤدي الى ارتفاع اسعار في أوقات الازمات او عدم اليقين الاقتصادي.

العامل الثاني: الدولار الامريكي
معيار الذهب

تاريخيا, مثل الذهب قيمة العملات بما كان معروفا باسم “معيار الذهب”. على سبيل المثال, في اوائل القرن العشرين, كانت قيمة اونصة الذهب الواحدة تساوي 20.67 دولار. ومع ذلك, فان الطلب المتزايد على السلعة ادى الى ارتفاع قيمتها تدريجيا مقابل الدولار الامريكي. بناء على ذلك, تزايدت صعوبة اصلاح قيمة الدولار مقابل المعدن الثمين. ونتيجة لذلك, حتى عام 1975, سمح للعملات التذبذب بحرية.

على مدى القرن الماضي, انخفضت قيمة العملات بينما ارتفعت قيمة الذهب بشكل ملحوظ. ومن حيث القيمة الحقيقية, قيمة الذهب الان تساوي 3 أضعاف قيمته في بداية القرن العشرون, بينما انخفضت قيمة الدولار ب- 20 ضعف. وبالتالي, من المنظور التاريخي, يحافظ الذهب على قيمته بشكل أفضل بكثير من العملات.

إقرأ أيضاً:  زيادة سرعة الويندوز 10 | تعرف على خطوات تمكنك من ذلك

العلاقة بين الذهب والدولار الامريكي

توجد علاقة عكسية بين الذهب والدولار. بشكل عام, ارتفاع قيمة الدولار يتوافق مع انخفاض اسعار الذهب والعكس صحيح كذلك.

الرسم البياني ادناه يبين مؤشر قيمة الدولار الامريكي من شهر فبراير وحتى شهر مايو 2011. ويمثل المؤشر قيمة الدولار مقابل العملات الاجنبية, وقد انخفض خلال الفترة المذكورة.

على الرغم من ذلك, ارتفع سعر الذهب الى ما يقارب 1575.00$. بعبارة اخرى, انخفاض مؤشر قيمة الدولار كان مصحوبا بارتفاع قيمة الذهب. هذا يعلمنا انه بشكل عام, حين يضعف الدولار, يعتمد المتداولين على الذهب كملاذ امن للاستثمار. وقد ارتفعت اسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال الأزمات الاقتصادية.

الخلاصة

جاذبية الذهب واضحة للجميع. هذا المعدن اللامع مفيد ومرغوب في مستويات الاستثمار والصناعة ومجال التجميل, بالإضافة الى كونه سلعة ثمينة طبيعية مستنفدة.

اتخاذ ذلك بعين الاعتبار يؤكد الاعتقاد بأن الذهب على الأرجح يحافظ على قيمته وترتفع اسعاره مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً:  الربح من الفوركس.. كيف ؟

 

من وجهة نظر تجارية, من الضروري فهم أهمية الذهب والعوامل الاساسية المرتبطة بالعملات العالمية, ويمكن ان يفتح ذلك الابواب لفرص تداول لا تحصى بشكل يومي.

 

سوق الذهب نفسه متقلب بشكل كبير, لذلك اذا اردت ان تكون من الاوائل بملاحظة تحركاته, اطلع على الاخبار الاساسية او التحليل التقني, فقد تجني من ذلك ارباح عظيمة.

أكتب تعليقك ورأيك