تكنولوجيا

ايغ نوبل: جائزة عالمية لأطرف الاكتشافات العلمية !

إيغ نوبل
إيغ نوبل
إيغ نوبل

إيغ نوبل

أقيم في أمريكا حفل توزيع جائزة “إيغ نوبل” في جامعة “هارفارد”، وهي الجائزة التي تُمنح سنويا في مجال الاكتشافات العلمية، ولكن تلك الاكتشافات التي تحمل طابعا فكاهيا، وإن كانت نتاج بحوث ودراسات تتعلق بمفاهيم ونظريات علمية. وكما هي العادة حين الإعلان عن الدراسات المتنافسة للحصول على الجوائز، في بادئ الأمر تثير هذه الدراسات الضحك، ومن ثم تدفع إلى أخذها على محمل الجد والتفكير بها مليا.

تميز حفل توزيع جوائز “إيغ نوبل” لعام 2013 بافتتاحية مقتضبة للغاية، اقتصرت على كلمة “مرحبا” كررها عريف الحفل مرتين، وذلك لتتماشى كلمة الافتتاح هذه مع روح الحفل نفسه، حيث اشترط منظموه ألا يتجاوز شرح الدراسات والبحوث أكثر من دقيقة واحدة فقط. أما في حال تجاوز الشرح دقيقة واحدة فكانت تتم مقاطعة من يقرأه بصراخ طفلة في الثامنة من عمرها وهي تقول أنها تشعر بالملل.

إقرأ أيضاً:  الاستماع للكتب الصوتية مباشرة على مكبرات Google Home الذكية

هذا وحصل على الجائزة في مجال العلم النفسي فريق من العلماء الأمريكيين تحت إشراف العالم براد بوشمان الذين توصلوا إلى اكتشاف يفيد بأن الانسان الذي يصف نفسه بالثمل يرى من جانب آخر أنه جذاب جدا، مما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى مشاكل يتسبب بها هذا الشعور الذي يدفع صاحبه إلى التواصل مع محيطه الذي لا يوافقه الرأي.

أما الروسي يوري إيفانينكو وزملاؤه من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وسويسرا فتوصلوا إلى استنتاج مفاده قدرة الإنسان على أن يقفز وهو على سطح الماء شريطة أن تكون الجاذبية أقل، مثل الجاذبية على سطح القمر على سبيل المثال.

كما فاز غوستانو بيزو بجائزة لتقديمه بحثا حول إمكانية التصدي لخاطفي الطائرات، بواسطة نظام إليكتروميكانيكي يؤدي إلى سقوطهم من الطائرة بالباراشوت، ومن ثم إلقاء القبض عليهم. الجدير بالذكر أن هذه الفكرة تعود إلى عام 1974 لكنها كانت مجرد فكرة لم يعمل أي عالم لتطويرها وترجمتها إلى إمكانية على أرض الواقع.

إقرأ أيضاً:  تويتر تعلن عن مزايا جديدة لخدمة البث المباشر “بريسكوب “

وحظي بالجائزة أيضا فريق من العلماء من بريطانيا وكندا وهولندا، انتهت أبحاثهم إلى أنه كلما زادت فترة جلوس البقرة كلما كان موعد وقوفها أقرب، مع التأكيد أن العلاقة العكسية غير قابلة للتنبؤ، بمعنى أن مدة وقوف البقرة لا ترتبط بأي شكل من الأشكال مع اقتراب موعد جلوسها.

في المجال الطبي كشفت مجموعة من العلماء الصينيين واليابانيين عن دراسة مشتركة حول تأثير الاستماع إلى الأوبرا على الفئران التي خضعت لعملية زراعة القلب.

من جانبه أشار منظم احتفال “إيغ نوبل” البروفيسور مارك أبراهامز في كلمته أمام الحضور إلى العلاقة الوطيدة بين العلم والفكاهة، وإلى أن الكثير من الأمور العلمية تبدو للوهلة الأولى مثيرة للضحك، لكنها لم تكن مصممة لتبدو كذلك.

إقرأ أيضاً:  نوبل الكيمياء 2014 لمطوري المجهر الفوسفوري

هذا وحضر توزيع “إيغ نوبل” علماء حاصلون على جائزة نوبل.

أكتب تعليقك ورأيك