تكنولوجيا

المؤشرات الرئيسية الثلاث في سوق الفوركس

المؤشرات الرئيسية الثلاث التي تحكم سوق الفوركس

التحليل الاساسي والتوقعات: العلاقة بين المؤشرات الاقتصادية والزواج العملات:

التحليل الاساسي يسمح للمتداول بتنبؤ ارتدادات العملة بناء على العوامل الاقتصادية. التغييرات في المؤشرات الاقتصادية يمكن ان تؤثر بشكل كبير على اسعار الصرف.

في المقال التالي سنركز على الاعلانات الاقتصادية الاكثر تأثيرا على السوق – “الناتج المحلي الاجمالي” , “معدل البطالة” و “اسعار الفائدة”.فهم كيف تؤثر هذه المؤشرات على حركة السوق يمنحك فرص اكبر بكثير لانتهاز حركات السوق وتحقيق اقصى قدر من الارباح.

الناتج الاجمالي المحلي

الناتج الاجمالي المحلي يقيس التغيير في قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة في الدولة. ينظر المستثمرين الى الناتج الاجمالي المحلي عادة لفهم اذا ما كان الاقتصاد يتوسع او ينكمش. هذا التغيير يسمى “معدل نمو الناتج الاجمالي المحلي”.

من اجل تحديد القرار بشراء او بيع العملة, , يقوم المتداولين بمقارنة القيمة النسبية الاخيرة والقيمة المتوقعة. اذا تجاوز معدل نمو الناتج الاجمالي المحلي التوقعات, فيؤدي ذلك عادة الى ارتفاع العملة (والعكس صحيح كذلك).

إقرأ أيضاً:  برنامج MetaTrader 5 (MT5) Platform منصة تداول لتجارة الفوركس

الرسم البياني ادناه يبين تأثير الناتج الاجمالي المحلي في الولايات المتحدة على زوج العملات USD/CAD. بعد ان ارتفع الناتج الاجمالي المحلي بنسبة 2.4% وليس بنسبة 2.5% كما كان متوقعا, مما خيب امال المستثمرين, وكان رد فعلهم بيع الدولار الامريكي وشراء الدولار الكندي المقابل. هذا اضعف الدولار الامريكي وكذلك انخفض زوج العملات USD/CAD.

الرسم البياني 1: تأثير الناتج الاجمالي المحلي في الولايات المتحدة على زوج العملات USD/CAD, 28 فباير 2014

معدل البطالة

معدلات البطالة تقيس نسبة الافراد الباطلين عن العمل ويبحثون عن وظيفة في سوق العمل. كلما انخفض معدل البطالة, كانت ظروف سوق العمل افضل.

في حالة تغيير معدل البطالة فيؤدي ذلك الى تذبذبات في سوق العملات. طبيعة هذه التذبذبات تتعلق بشدة التغيير بشكل كبير. اذا صدرت معدلات البطالة بنتيجة ادنى من المتوقعة فيؤدي ذلك عادة الى ارتفاع قيمة العملة (والعكس صحيح كذلك).

إقرأ أيضاً:  أكبر بطاقة ذاكرة في التاريخ

الرسم البياني ادناه يبين كيف يؤثر التغيير في معدلات البطالة على زوج العملات USD/JPY. هبط معدل البطالة الى 7%, وهي نتيجة ادنى من المتوقعة 7.2%. وكان رد فعل المتداولين شراء الدولار وبيع الين الياباني. وادى هذا الى ارتفاع سعر الدولار وارتفاع زوج العملات USD/JPY.

الرسم البياني 2: تأثير معدل البطالة الامريكية على زوج العملات USD/JPY, 6 ديسمبر 2013

اسعار الفائدة

يتم تحديد اسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية وهي تمثل “قيمة العملة”.في معظم الحالات, كلما كان سعر الفائدة اكبر كانت قيمة العملة اكبر لمدخريها. ارتفاع اسعار الفائدة يشجع على الادخار ولا يشجع على الانفاق, لذلك فهي تجذب المستثمرين الاجانب والذين يبحثون عن عوائد اكبر لمدخراتهم. كلما ازداد الطلب على العملة المحلية ازدادت قيمتها. من الناحية الاخرى, عند انخفاض اسعار الفائدة فيؤدي ذلك الى انخفاض قيمة العملة.
الرسم البياني ادناه يمثل تأثير تخفيض اسعار الفائدة في منطقة اليورو على زوج العملات EUR/USD. قام البنك الاوروبي المركزي بتخفيض سعر الفائدة الى 0.25% في 7 نوفمبر. بعد هذا القرار قام المتداولين ببيع اليورو مقابل الدولار, مما ادى الى انخفاض زوج العملات EUR/USD.

إقرأ أيضاً:  برنامج Forex Strategy Builder لاختبار استراتيجيات التداول بالفوركس

الرسم البياني 3: تأثير قرار البنك الاوروبي المركزي بتخفيض سعر الفائدة على زوج العملات EUR/USD, 7 نوفمبر 2013

متابعة هذه المؤشرات المهمة تمنح المتداولين مهارات ضرورية لاستخدام التحليل الاساسي, فأنت تشاهد بنفسك كيف تؤثر الاعلانات على ازواج العملات على مر الوقت, وترى التذبذبات وحركات السوق بوضوح, مما يوفر لك ميزة خاصة بالتداول مقابل الاخرين.

هذه النصيحة تنطبق على مجموعة كاملة من الاعلانات الاقتصادية. كلما فهمت السوق بشكل افضل, كانت فرصك للربح اكثر. المعرفة قوة.

أكتب تعليقك ورأيك