تكنولوجيا

العلماء يكتشفون أقدم نوع من الأسماك البرمائية

العلماء يكتشفون أقدم نوع من الأسماك البرمائية

العلماء يكتشفون أقدم نوع من الأسماك البرمائية

العلماء يكتشفون أقدم نوع من الأسماك البرمائية

اكتشف الباحثون في الصين بقايا نوع من الأسماك، من العصور الأولى للديناصورات، طوله نحو 40 سنتيمترا وله زعانف كبيرة غير عادية وخطم قصير ويعيش على اليابسة وفي الماء..

في جنوب شرق الصين اكتشف فريق دولي من العلماء أحفورا لنوع من الأسماك من العصور الأولى للديناصورات، وذكر فريق الباحثين في تقرير نشرته مجلة “Nature” العلمية أن هذا النوع الذي ينتمي إلى “Cartorhynchus lenticarpus” عاش في فترة “العصر الترياسي” قبل نحو 248 مليون سنة.

وأضاف فريق العلماء في دراستهم أن هذا “الإكتيوصور” أو (السَمَكسِحليات) ربما كانت تعيش على اليابسة وفي الماء وتكيفت في عصور لاحقة على حياة الماء في البحار فقط.

إقرأ أيضاً:  اكتشاف حطام سفينة فينيقية في مالطا - فيديو

ويرى فريق الباحثين الذي قاده العالم “رويسوك موتاني” من جامعة كاليفورنيا ديفيس أن جسم هذا الحيوان السَمَكسِحلي يُشبه أجسام الزواحف الأرضية، ويرى العلماء أيضا أن الخاصيات الجسمية لهذا الحيوان المتمثلة في جسم طوله نحو 40 سنتيمترا وخطم قصير وزعانف كبيرة غير عادية مكنته من التنقل بسهولة على الأرض، وأضاف العلماء أن هذا الحيوان السَمَكسِحلي لم يتمتع بقدرة نظر جيدة تحت الماء.

أما سبب عيش الإكصور أو (السَمَكسِحليات) على وجه الحصر في البحار فيبقى سؤال غير واضح تماما، فربما ندرة الغذاء أو قلة الصيد على اليابسة إلى اقتصاره على العيش في المياه والتكيف على الحياة في البحار فقط أو أن هناك تغيرات مناخية أو جيولوجية ساهمت في ذلك على حد قول العلماء.

أكتب تعليقك ورأيك