تكنولوجيا

#الشبكة_العميقة.. الجانب الخفي من #الإنترنت

تتيح محركات البحث التقليدية على الإنترنت الوصول إلى المعلومات السطحية فقط ذات الصلة بموضوع البحث، وتكون المعلومات الباقية مخفية في ما يعرف بشبكة الإنترنت العميقة.

فكل عملية بحث يقوم بها الشخص على الإنترنت، لا تعطيه سوى 16 بالمئة من المعلومات المتعلقة بها، أما باقي المعلومات، فلا توجد إلا في شبكة الإنترنت العميقة، مهما كانت قوة محرك البحث.

ويوجد 555 مليون موقع مسجل على شبكة الإنترنت، وهي الشبكة السطحية، لكن المؤكد أن شبكة الإنترنت العميقة تمثل ما بين 400 إلى 500 ضعف الشبكة السطحية.

وقد تم إنشاء الشبكة العميقة لإتمام عمليات بيع وشراء مشبوهة، بعيدا عن أعين الحكومات، مثل صفقات السلاح والمخدرات والاتجار بالبشر وسرقة الحسابات المصرفية.

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة إلغاء حسابك المدفوع في دروبوكس ومنع التجديد التلقائي

وتستخدم شبكة الإنترنت السطحية عادة بروتوكول ” http”، وامتدادات مثل “.com ” أو “.net” لكن شبكة الإنترنت العميقة تستخدم نطاقات أخرى مثل “.onion ” أو “.bit” ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح واحد فقط، هو “tor” ، الذي لا يكشف هوية مستخدمه.

يذكر أن شبكة الإنترنت الخفي، مقسمة لدرجات من السرية، فالطبقة الأولى معروفة بديب ويب، وهي التي تستخدمها وكالات الاستخبارات لتشارك المعلومات.

وهناك طبقة دارك ويب، وهي الطبقة الأعمق للشبكة الخفية حيث يجري الاتجار بالبشر والمخدرات.

وتعد تجارة المخدرات هي الأكثر ازدهارا عبر شبكة الإنترنت العميقة، ومن أشهر المواقع موقع طريق الحرير الذي استطاع تحقيق أرباح، تقدر بمليار دولار قبل أن تغلقه السلطات الأميركية عام 2013.

إقرأ أيضاً:  موتورولا تكشف النقاب عن الجيل الثالث من هاتف Moto E

أكتب تعليقك ورأيك