موسوعة المعرفة

التعامل مع الطفل كثير البكاء

طبيعي أن يبكي الاطفال و بخاصة حديثي الولادة من ساعة الى ثلاث ساعات في اليوم حيث أن الطفل لا يستطيع أن يقوم بأي شئ لنفسه و إنما يحتاج دائمًا لمن يقوم بآداء كل شئ من أجله , يحتاج لمن يطعمه و يدفئه و الراحة و البكاء هنا يمثل الطريقة الوحيدة للتعبير عن متطلبات الطفل و بالطبع في البداية ستعاني الامهات في معرفة المطلوب و سبب بكاء الطفل الى أن تعتاد و تتعلم ترجمة طريقة البكاء عن ما تعبر من متطلبات الطفل .

اسباب بكاء الطفل .
1- الجوع : – يعتبر أكثر اسباب بكاء الطفل لذا ففي حال بكاء الطفل حاولي إطعامه لان غالبًا سبب بكائه هو الجوع او حاجته لتناول الطعام او الرضاعة و بخاصة في الفترة الاولى بعد ولادته , حيث أنه يحتاج الى عدد مرات رضاعة كثيرة نظرًا الى أن معدته لا تتحمل تناول كميات كبيرة في المرة الواحدة , إن الطفل ربما لا يتوقف مباشرة بمجرد إرضاعه لذا استمري في إرضاعه الى أن يهدأ و يشعر بالشبع .
2- الحفاض : – واحد من اسباب بكاء الطفل أن يكون حفاضه مبلل او متسخ فيطالب ببكائه بحاجته الى تغيير هذا الحفاض و هنا يجب أن تراعي أن لا يكون الحفاض ضيق و يكون مقاسه مناسب للطفل بشكل عام .
3- البرد او الحر : – شعور الطفل بالبرد او الحر يمكن أن يتسبب في بكائه , لذا تعلمي ما يريح طفلك أكثر و راعي الجو من حولك في كم الملابس الذي تجعلي الطفل يرتديه و تستطيعي تحديد هل طفلك يشعر بالبرد او الحر عن طريق تحسس معدته و ليس يديه او قدميه فهى غالبًا ملمسها بارد .
4- الإحتضان : – يحتاج الطفل الى الاحتضان و التدليل و التواصل بشكل جسدي ليشعر بالإطمئنان و الرحة , لذا فقد يكون سبب البكاء هو حاجته الى الإحتضان لذا يمكن أن تقومي بإستخدام حمالة الطفل مما يتيح لك حمل طفلك بشكل قريب منكي و ترك يديكي حرتين للقيام ببعض الاعمال .
5- الراحة : – ما لم يكن هناك سبب من الاسباب السابقة لبكاء الطفل فربما يكون سبب البكاء هو حاجة الطفل الى الاستراحة و بخاصة البكاء في آخر اليوم و في حال الايام المليئة بالزيارة و الاقارب و تنقل الطفل بين الايدي , لذا قومي بأخذ الطفل الى مكان هادئ بعيدًا عن الجميع و ساعديه على الخلود الى النوم .
6- التأقلم : – اذا ما كان سبب بكاء الطفل بعيدًا عن كل ما سبق فهنا يمكن أن تصاب الام بالقلق و لكن مازال هناك سبب آخر قبل أن تصاب الام بالقلق نتيجة بكاء الطفل هو حاجة الطفل الى الوقت كي يتأقلم مع وجوده في الحياة و خوفه من اللمس و الحمل , و هنا يحتاج الطفل الى اسلوب هادئ و لطيف و أن لا يتم تعريضه الى الكثير من التنبيه في وقت واحد.

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة التواصل مباشرة مع الديوان الملكي السعودي

مع الوقت ستستطيع الام تحديد نبرات بكاء الطفل و سببها و في حال إختلاف نبرة البكاء الخاصة بالطفل عن المعتاد مع بكاء متواصل و ضعف في نبرته و صعب عليكي تهدئته فإن ذلك يعني أن هناك شئ خطًا و يجب اللجوء الى الطبيب .

كيفية التعامل مع بكاء الطفل الكثير دون وجود سبب واضح ؟
1- ايجاد ايقاع منتظم حيث ان الطفل في رحم الام إعتاد على النوم داخل رحم الام على صوت دقات قلبها لذا فربما يكون الطفل بحاجة الى ما يشبه هذا الإيقاع .

2- جربي أن تقومي بإسماع الطفل القرآن الكريم فغالبًا ما يهدأ الطفل على صوته .
3- الهدهدة حيث يحب اغلب الاطفال الهز برفق لذا يمكن أن تقومي بحمل الطفل و المشي به او الجلوس على كرسي هزاز او ارجوحة الاطفال .
4- حاولي تجربة أخذ الطفل في نزهة في الخارج .
5- حاولي تدليك جسم الطفل و فرك بطنه حيث ان تدليك جسم الطفل مع زيوت التدليك و فرك ظهره او بطنه يمكن أن يساعد على تهدئة الطفل و بخاصة اذا كان سبب بكاء الطفل المغص , حيث يساعد فرك البطن في اتجاه عقارب الساعة و بلطف الى إخراج الغازات و تحريك الامعاء مما تخفيف الضيق و الالم .
6- قومي بتغيير وضعية الرضاعة و بخاصة في حالة زيادة بكاء الطفل عند الرضاعة حتى تجدي الوضعية الانسب و التي تريح الطفل .
7- اذا كان الطفل يبكي بعد الرضاعة اذا فهو بحاجة الى ما يمصه كلهاية او اصبع نظيف , مما يمنحه الراحة و يساعد على تنظيم ضربات قلبه و يساعد في تهدئة معدته .
8- الحمام الدافئ يساعد في تهدئة الطفل .
9- اذا قمت بكل ما يلزم لتهدئة الطفل و مازال يبكي فلا مانع من تركه في مهده يبكي فالبكاء ما دام ليس بسبب مرضي فلن يضر الطفل حتى يهدأ , او يمكنك الاستعانة بشخص قريب ربما يرتاح الطفل معه و يجب أن تؤقلمي نفسك في حال كان طفلك من النوع كثير البكاء و دون سبب في أن تركه يبكي لن يضره و تعودي نفسك على عدم الانزعاج من بكاؤه .

إقرأ أيضاً:  آداب و طرق التعامل مع اليتيم

البكاء مهما طال هو مجرد مرحلة سريعًا ما تنتهي مع نمو الطفل و بداية تعلمه مهارات تعبيرية جديدة يعبر بها الطفل عن إحتياجاته سواء بعينيه او يديه او حتى مع بداية نطقه للكلمات .

أكتب تعليقك ورأيك