موسوعة المعرفة

اعادة ضبط المصنع للويندوز 10

قام الكثير مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والتي تعمل بنظام التشغيل ويندوز بالترقية والانتقال الى احدث إصدارات ويندوز وهو ويندوز 10 (Windows 10) وذلك لما يتمتع به هذا الإصدار ن مميزات جديدة ومختلفة , وبالطبع أن جميع إصدارات ويندوز تأتي لأول مرة بإعدادات جديدة يتعمد عليها المستخدم في تشغيل الكمبيوتر من عمليات بحث على شبكة الانترنت , وكذلك من تحميل واستخدام البرامج والتطبيقات المختلفة .

ومع مرور فترة من الزمن تصبح إصدارات نظام ويندوز بطيئة في التشغيل والاستخدام , ولا تعمل بكامل إمكانيتها كما كانت اول مرة عند تحميل وتثبيت النسخة على الكمبيوتر , ويرجع ذلك للعديد من الأسباب مثل قيام المستخدم بتحميل وتثبت عدة برامج على الكمبيوتر , أو عدم إلغاء كافة الملحقات لبعض البرامج عند حذفها , وكذلك من الممكن تسرب بعض الفيروسات عبر البرامج والمواقع الخبيثة والضارة بنظم التشغيل , وهناك بعض المستخدمين من غير ذوي الخبرة قد يقوم بالعبث بملفات اعداد النظام ومن ثم تعطيل بعض الأدوات وغيرها من الأسباب التي تؤدي الى تعطيل بعض محركات نظام ويندوز .

إقرأ أيضاً:  اعادة ضبط المصنع لجوال htc

هذا وقد جاء الإصدار الجديد وهوويندوز10 مصمم بتقنية متطورة مع العديد من الخصائص والخيارات الرائعة , واحد هذه الخيارات هي إمكانية إعادة ضبط النظام الى إعدادات المصنع الافتراضية , وبدون الحاجة الى القيام بعملية الفورمات وإعادة تثبيت النظام من جديد , ويعتبر هذا الخيار هي الطريقة الأفضل والاسرع , وهي نفس الطريقة المتبع استخدامها في نظم تشغيل الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية , وفي مقالنا هذا سنقوم بشرح خطوات تنفيذ إعادة ضبط اعدادات المصنع للويندوز10 , مع تدعيم شرح الخطوات بالصور التوضيحية .

Restore factory settings for Windows 10

خطوات اعادة ضبط المصنع للويندوز 10 :
– أولا يجب ان نقوم بتوصيل الكمبيوتر بمصدر للطاقة (الكهرباء) ونتأكد من عدم انقطاع الطاقة اثناء العمل , كذلك نقوم بتوصيل مباشر للاتصال بشبكة الانترنت .
– ثم نقوم بالضغط على ايقونة الاشعارات الموجود في شريط المهام , من ثم تحديد خيار كل الاعدادات (All settings) والضغط عليها .

تحديد كل الاعدادات
– بعد ذلك ستفتح نافذة الاعدادات (settings) , وفي اسفل النافذة سنجد خيار التحديث والخصوصية (Update&security) ونقوم بالضغط عليه وفتحه .

إقرأ أيضاً:  تغيير سير الكاتينة و ضبط تقسيمة الكاتية

خيار التحديث والامان
– ستفتح الان صفحة اعدادات الخصوصية والأمان نقوم بالضغط على خيار استعادة (Recovery) , ثم ستنبثق نافذة على خيارات على يمين نفس الصفحة , نقوم بالضغط على ابدأ (Get stared) .

استعادة الملفات بعد تهيئة نظام ويندوز10
– وهكذا سينقلنا النظام الى صفحة خاصة بحماية الملفات الخاصة والتي قام المستخدم بتحميلها على الكمبيوتر , وعنوان الصفحة هو اختار ميزة او اختار خيار (Choose an option) , وهنا يجب اختيار الخيار الأول وهو احفظ ملفاتي (Keep my files) .

خيار احتفظ بملفاتي على ويندوز10
– سيبدأ نظام اعدادات الويندوز بفحص كافة الملفات والبيانات الموجودة على الكمبيوتر , ثم بعد ذلك تفتح صفحة بعنوان البرامج التي سيتم حذفها (Your apps will be removed) تعرض فيها كافة الملفات الخاصة بالبرامج التي سيتم حذفها بعد عملية إعادة ضبط المصنع الخاصة بالنظام و فما علينا فقط هو الضغط على زر التالي (Next) الموجود اسفل الصفحة .

البرامج والتطبيقات التي سيتم حذفها
– والان نكون وصلنا الى الخطوة قبل الأخيرة , حيث ستفتح صفحة بعنوان النظام مستعد لإعادة الضبط على جهاز الكمبيوتر (Ready to reset this pc) , وعليه نقوم بالضغط على زر اضبط (Reset) الموجود اسقل يسار الصفحة .

إقرأ أيضاً:  شركة مايكروسوفت تعلن عن ميزة جديدة فى ويندوز 10

نظام ويندوز 10 جاهزة لإعادة التهيئة عل الكمبيوتر
– بعد ذلك سيقوم النظام بإطفاء وإعادة تشغيل الكمبيوتر (Restart) , ومن ثم ستظهر صفحة بها عداد يبن النسبة المئوية لمرحلة إعادة ضبط نظام ويندوز 10حسب الإعدادات الافتراضية للمصنع .

غعادة ضبط الاعدادات الافتراضية للويندوز10
– ننتظر بعض الوقت للانتهاء من العملية ويكون من نصف ساعة الى ساعة ونصف حسب سرعة الاتصال بشبكة الانترنت , وإمكانية جهاز الكمبيوتر , لتنتهي عملية إعادة ضبط المصنع للويندوز10 , ثم سيقوم النظام بعمل عملية إطفاء وإعادة تشغل الكمبيوتر ليكون جاهز للاستخدام من جديد .

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1