السعودية موسوعة المعرفة

اصلاح السلك المقطوع في سماعة الرأس للحاسوب

الحاسوب اصبح احد الاجهزة الحيوية و التي لا يخلو منزل تقريبًا من واحد منه سواء كان حاسوب مكتبي او لاب توب حيث اصبحت له العديد من الاستخدامات فيستخدم لاغراض الترفيه و التسلية كما يستخدم لاغراض العمل بنفس القدر و الاهمية و يعتبر ذاكرة مميزة لحفظ مختلف انواع الملفات سواء الملفات المكتوبة او المرئية الو المسموعة او المرئية و المسموعة مثل الفيدهوات مختلفة الاغراض .

مكونات الحاسوب .
يتكون الحاسوب من مجموعتين رئيسيتين من المكونات تتمثل في : –
1- مكونات مادية ملموسة و يطلق عليها (Hardware ) .
2- مكونات غير ملموسة او البرمجيات و يطلق عليها (Software ) .

فيما يخص المكونات الملموسة فتنقسم الى ثلاث مجموعات : –
1- وحدات ادخال .
2- وحدات اخراج .
3- وحدة المعالجة .

وحدات الاخراج احد مكوناتها هو السماعات و هى المسؤولة عن اخراج الصوت و الاستماع الى الملفات الصوتية الموجودة على الاسوب و هناك نوعين من السماعات السماعة الاساسية و التي نجدها مع الحاسوب او ما يسمى بالصب و هناك سماعة الرأس و التي يتم ايصالها بالسماعة الرئيسية او بالحسوب مباشرة و تعتبر سماعة الراس اكثر عرضة للتلف او العطب عن الصب بسبب السلك الخاص بها حيث انه عرضة للقطع نظرًا للاستخدام المتكرر و هنا يقوم الكثير منا بالقاء السماعة و شراء اخرى جديدة فهى اسهل طريقة لذلك و لكن لما نلقي كل السماعة رغم اننا نستطيع اصلاحها و اعادة استخدامها مرة اخرى بخاصة مع انواع السماعات مرتفعة الاسعار .

كيف نقوم باصلاح سلك سماعة الرأس المقطوع ؟
1- هات سماعة الرأس مقطوعة السلك و تعامل مع جهة السلك و تعامل مع جهة السماعة التي بها السماعة التي بها السلك المقطوع حيث تقوم في البداية بازالة البطانة اللينة او الاسفتجية التي تغطي السماعة من الخارج .
2- اسفل البطانة الاسفنج ستجد غطاء من البلاستيك يغطي الساسفل البطانة الاسفنج ستجد غطاء من البلاستيك يغطي السماعة باستخدام اي آداة غير حادة ابدأ في ادخالها بين السماعة و الغطاء البلاتيك و ادفع نحو الاعلى من اكثر من جهة الى ان تزيل هذا الغطاء عن السماعة .
3- هات مفك ذو حجم مناسب و ابدأ في فك المسامير التي تثبت السماعة .
4- الآن و بعد فك مسامير التثبيت قم بازالة السماعة و لكن بحذر و بهدوء حتى لا تتعرض الاسلاك الموصولة بها الى مزيد من القطع او التلف .
5- هات اداة لقطع الاسلاك و قم بقص السلك من الخارج على مسافة قليلة من قطعة البلاستيك التي تغطي السلك من جه السماعة و من الخارج ايضًا قم بقص الناحية الاخرى من السلك و بذلك يتم تحرير السلك و القطعة البلاستيك من السماعة .
6- قم بسحب السلك من القطعة البلاستيك .
7- هات باقي السلك السليم و ادخله في القطعة البلاستيك بحيث يكون هناك جزء كافي خارج منها .
8- قم بازالة الطبقة الخارجية التي تغلف سلك السماعة فتنكشف الاسلاك داخله قم بازالة الطبقة العازلة التي تغلفها و باستخدام قطعة من ورق الصنفرة تأكد من تنظيف اي بقايا لتلك الطبقة على السلك الخاص بالسماعة و كرر نفس العملية الخاصة بالتنظيف مع الاسلاك التي توجد داخل السماعة .
9- الآن قم بتوصيل كل سلك مع السلك المشابه له في داخل السماعة و غطي كل سلك بطبقة عازلة من الشريط اللاصق .
10- اعد تركيب السماعة مرة اخرى و جرب استخدامها للتأكد من ان العملية تمت بنجاح ان شأ الله .
11- يمكن ان يكون السلك مفصول من الداحل في السماعة اي ان اللحام الخاص به مفكوك فقط بعد فتح السماعة قم باعادة لحام السلك مرة اخرى و ستعود الى العمل و للمحافظة على السلك من الشد مما يترتب عليه فكه من اللحام مرة اخرى تعالى على السلك من من الداخل و من الخارج و قم بلصقه باي مادة لصق مناسبة لتثبيت السلك .1 ازالة الغغطاء الاسفنج 2 ازالة غطاء السماعة البلاستيك 3 فك مسامير السماعة 4 ازالة الغطاء 5 قص السلك من الخارج 6 ادخلاالسلك في القطعة البلاستيك 7 استخدام السنفرة لتنظيف السلك 8 توصيل السلك 9 العزل بشريط لاصق 10 اعادة تركيب السماعة 11 لحام السلك 12 لصق السلك من الخارج 13 لصق السلك من الداخل

أكتب تعليقك ورأيك