علوم وتقنية

ناسا تحذر من جفاف أمريكا !


جفاف امريكا
جفاف امريكا

أظهرت دراسات حديثة لوكالة “ناسا” أن حوض مياه نهر كولورادو يفقد كميات هائلة من المياه الجوفية، ما يعرض سبع ولايات أمريكية، وأجزاء من المكسيك لخطر الجفاف.

وقالت ستيفاني كاسيل، خبيرة مصادر المياه من جامعة كاليفورنيا، حيث أُجريت فيها البحوث بالاشتراك مع وكالة “ناسا”: ” وجدنا أن معدلات فقد المياه الجوفية في حوض النهر صادمة”.

ويقول باحثون مشاركون في الدراسة إن حوض نهر كولورادو فقد منذ عام 2004 أكثر من 65 مليار متر مكعب من المياه، وهذا الرقم كان يكفي لإمداد أكثر من 50 مليون أسرة باحتياجاتهم من المياه طوال عام كامل، ويشيرون إلى أن ثلاثة أرباع الكمية المفقودة من المياه كانت جوفية.

وتوضح كاسيل أن مصادر المياه الجوفية، عند تعرضها للنضوب، قد لا تمتلئ مرة أخرى بخلاف خزانات المياه السطحية.

ويمثل هذا الفقد في المياه الجوفية بالنسبة لكاليفورنيا، التي تعد واحدة من أكبر الولايات الأميركية في الإنتاج الزراعي، وبالنسبة للعديد من الولايات الغربية الأخرى استنزافا للاحتياطات المائية التي تؤمن حياة السكان والمزارعين في أوقات الجفاف.

يُذكر أن نهر كولورادو يؤمن احتياجات أكثر من 40 مليون إنسان، وأكثر من 4 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية في سبع ولايات غرب أميركا، وهي أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو ونيومكسيكو ونيفادا وأوتاه و ويومينغ، بالإضافة إلى أجزاء من المكسيك.


محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *