الثروتل او خانق الهواء او البوابة هو بوابة دخول الهواء الى الماكينة قامًا من قربة الهواء او الانتيك و هو يمثل اهمية كبيرة لحصول الماكينة على كمية هواء كافية في عملية الاحتراق مع البنزين و مع توقيت شرار البوجي و هى كلها امور يقوم بلاتحكم في توقيتها الكمبيوتر و التي يجب المحافظة على نظافتها حتى لا يدخل الهواء محملًا بالاوساخ مما يؤثر على الموتور و عزمه .


كيف يتم تنظيف الثروتل ؟
• نحتاج لعملية التنظيف بخاخ اي سي ديلكو و هو منظف للكربراتير او اي نوع اسبراي منظف للكربراتير او لتنظيف الثروتل حيث يتوفر اكثر من نوع من المنظفات .
• احضر قطعة من القماش و يراعى ان تكون قطعة كبيرة حتى لا تنحشر في الثروتل و نضطر الى فكه لاخراجها منه فقطعة القماش الكبيرة لن تدخل به .
• لتنظيف الحساسات جهز سبراي (CRC ) للالكترونيات ليتم تنظيفها مع تنظيف الثروتل .
توجد اكثر من طريقة يمكن بها تنظيف الثروتل او البوابة او خانق الهواء و منها : –

الطريقة الاولى .
1- قم بازالة فلتر الهواء و تنفيضه بشكل جيد حتى تتخلص من اي اتربة او اوساخ عالقة به و كذلك تأكد من التنظيف اسفله بشكل جيد .
2- قم برش السائل و بذلك نتخلص من الاوساخ ثم يتم تركيب كل شئ في مكانه مرة اخرى .
لاحظ ان هذه الطريقة ستزيل القليل جدًا من الاوساخ اي انها ليست مجدية كثيرًا .1 ازالى فلتر الهواء-Optimized 2 تنظيف اسفل فلتر الهواء-Optimized 3 رش الاسبراي-Optimized


الطريقه الثانيه .
فيها تقم بفك خرطوم الهواء الموجود قبل الثروتل و يتم ذلك و العربية شغالة , ثم تقم برش الاسبراي و تضغط بنزين اكثر و لكن ايضًا تلك الطريقة تشبه السابقة لن تقوم بالتنظيف بشكل كبير فقط القليل جدًا من الاوساخ سيتم التخلص منها .
تعتبر الطريقتين السابقتين طرق وقائية يتم استخدامها على فترات قليلة لحماية الثروتل من ان تتكدس به الاوساخ و يؤثر على كفاءة او عزم الموتور .


الطريقه الثالثه .
في تلك الطريقة يجب ان لا يتم تدوير العربية و انما يجب ان تكون مغلقة .
1- قم بفك الخرطوم الذي يصل الى الثروتل تمامًا و ستجده متصلًا بعد فلتر الهواء و آخره نجده متصلًا بالماكينة .
2- يتم فك كل فيش الحساسات الموصله .
3- قم برش الاسبراي على الثروتل و هو مغلق .
4- قم باستخدام المفك بفتح الثروتل او البوابة .
5- قم برش الاسبراي داخل الثروتل او البوابة و باستخدام قطعة القماش الكبيرة نقوم بتنظيف و مسح الثروتل من الخارج .
6- باستخدام المفك او اي شئ طويل نقوم بلف قطعة القماش عليه و نفتح الثروتل و ندخلها به و نقوم بتنظيف الثروتل من الداخل , حيث يوجد الاسبراي في شكل سال بداخل و قد اذاب الاوساخ على جوانب الثروتل و نستمر في عملية التنظيف حتى نشعر بانه اصبح نظيفًا او اننا تخلصنا من الاتساخ الموجود به .

بذلك تحصل على الثروتل او البوابة نظيفة بقدر الجهد المبذول بالعملية و يراعي من وقت لآخر ان تقوم بفك الخرطوم قبل الثروتل و رشه بالاسبراي مع تزويد البنزين مما يساعد على المحافظة على نظافة الثروتل و ستلاحظ بعد اتمام عملية التنظيف بعض الاشياء منها انخفاض صوت الماكينة و النعومة , انخفاض صوت الموتور و دواسة البنزبن , عزم الموتر تحسن حيث ان الاوساخ تؤثر على عزم الموتور .4 فك الخرطوم-Optimized 5 رش الاسبراي على الثروتل و هو مغلق-Optimized 7 مسح الثروتل من الخارج-Optimized 8 تنظيف الثروتل من الداخل-Optimized 9 الثروتل بعد التنظيف-Optimized اعادة التركيب-Optimized


التصنيف موسوعة المعرفةالوسوم , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *