علوم وتقنية

قطار روسي عجيب اسمه آيفون !

قطار آيفون الروسي العجيب
قطار آيفون الروسي العجيب

“روسيا 1” (Russia One) هو اسم الترام الجديد الذي تم تطويره في روسيا، والذي ظهر أمام العامة للمرة الأولى في يكاتيرينبورغ. وقد أثار الترام الذي يبدو وكأنه قادم من المستقبل، ويذكّر بالديسيبتيكون ونجم الموت في حرب النجوم، كثيراً من ردود الأفعال الإيجابية على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية المختلفة.

تمكّن ضيوف معرض التكنولوجيا السنوي INNOPROM، والذي نُظم في إيكاتيرينبورغ (1.400 كيلو متر شرق موسكو) من 9 وحتى 12 من شهر يوليو/ تموز، من الاطلاع على ابتكار الجيل الجديد من الترام روسيا1 (R1) الذي أُطلق عليه اسم “آيفون على القضبان الحديدية” ( iPhone on Rails)

.وقد تم تطوير الترام بشكل مشترك مع شركة Uraltransmash (قسم من UralVagonZavod للشراكة العلمية والإنتاجية) ومكتب التصميم التجريبي آتوم.




يشبه شكل الترام الجديد فائق التطور، الملون وعديم الصوت قطاراً عملاقاً من الكريستال الأسود أو قطاراً سريعاً من أفلام الخيال العلمي، أكثر مما يشبه وسيلة نقل عام حضرية. وقد أطلق المصنعون على منتجَهم هذا اسم “أول ترام من درجة رجال الأعمال في العالم”.

أليكسي ماسلوف، مصمم “ترام الفضاء” صرح لـ”روسيا ما وراء العناوين”، قائلاً:” هدفنا هو تغيير موقف سكان المدينة من مفهوم النقل العام نحو الأفضل، وإطلاق مفاهيم جديدة للنقل العام في أنحاء البلاد وحتى في الخارج. ونتنافس حالياً مع عمالقة الصناعة مثل ألستوم، وبومباردييه، وسيمنس”.

سيبدأ اختبار الترام الروسي الجديد في شباط/ فبراير 2015، كما يُخطَّط لإطلاق برنامج إنتاج واسع في العام 2016. وسيظهر أول ترام من هذا النوع في يكاتيرينبورغ، ثم في أومسك وموسكو ومن ثم في الخارج.

تحت غطاء المحرك

الاسم الرسمي للمركبة هو “ترام R1 منخفض الأرضية وثلاثي الأقسام”. وهذا الترام مجهز بواي فاي، وجي بي إس، ونظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية، وكاميرات فيديو (بدلاً من المرايا)، ومكيفات هواء. كما تم تجهيزه بلمبات خاصة يمكن تغيير درجات سطوعها بالاعتماد على الظروف المناخية في المدينة.

تُصنع أعمدة الترام من النحاس المضاد للميكروبات، وهي مادة فريدة من نوعها تمنع انتشار البكتيريا. كما سيتم تثبيت نظام مدمج من مصابيح الكوارتز لتعقيم عربات الركاب بجميع جوانبها وأسطحها بين ليلة وضحاها، مما يقلل خطر انتقال الأمراض المعدية بين الركاب.

ويُعدّ R1 أول ترام مصنّع في روسيا. وقد واجه المهندسون مهمات صعبة من أجل تصميم ترام وفق المعايير الصناعية الدولية، بدءاً من الصفر. فقد صُنّع R1 من مواد أغلبها روسية الصنع. المكونات الأجنبية هي آليات السلامة لفتح الأبواب والوحدات التي تضم عربات الترام إلى بعضها.

وقد أوضح نيقولاي كيرنوس، رئيس خط إنتاج الترام في شركة Uraltransmash، أن تصميم الترام المميز يكمن في حقيقة أن لكل عربة (من أصل 8 عربات) محركها الخاص، على عكس الترامات العادية التي يكون لها محرك واحد لكل زوج من العربات. مما يمكّن ترام R1 من إكمال عمله حتى لو تعطلت إحدى العربات.

أما من حيث السرعة، فتُقارن سرعة الترام الجديد بالقطار الكهربائي ويمكن استخدامه للتنقل بين المدن القريبة. ويستطيع هذا الترام السير بسرعة 50 كم/ الساعة بالبطارية. ويمكّن شكل الجسم المرن من تغيير تفاصيل مقصورة الركّاب وفقاً للمسار المحدد- لخفض عدد المقاعد أو زيادتها.

تَعرض شاشات اللمس، في مقصورات القيادة، صوراً من الكاميرات داخل مقصورات الركاب، ومن عدسات خارجية. وتطل عربة السائق على المسار المحدد، ما يزيد من مجال رؤية السائق بنسبة 15%. ومما يجعل من الممكن تجنب واحدة من أخطر الحالات وأكثرها شيوعاً، عندما يدخل أحد الركاب النقطة العمياء للسائق بعبوره الشارع مباشرة أمام الترام عند الموقف.

في الوقت نفسه، تبلغ تكلفة “الترام الذكي” نصف تكلفة نظيره الأوروبي (1 مليون يورو مقارنة بـ2 مليون يورو ثمن ترام Pesa ثلاثي الأقسام). حيث تم تصنيع المكون الأكثر ثمناً في R1- العربات التي تشكل نصف الثمن- من قبل الشركة المصنّعة Uraltransmash.

ردود الأفعال على الشبكات الاجتماعية

أثارت الصور الأولى للترام ردود فعل إيجابية قوية عبر الشبكات الاجتماعية الروسية المختلفة. “لقد بدأت الموسيقى الإمبراطورية تُعزف في العلن” و”إنه يشبه دارث فيدر”.. هذه بعض التعليقات التي كتبها الروس تحت الصور.

إلى ذلك، يعتقد بعض الناس أن التصميم يبدو مشابهاً لجاوا ساندكرولير من حرب النجوم، والبعض الآخر يعتقد أن الترام سيكون مثالياً للرجل الوطواط (باتمان) وأطلقوا عليه اسم ” بات- ترام”.

شخص واحد شكّك بقدرة الترام الجديد على التلاؤم مع المدن الروسية، حيث يمكن أن يتسخ بشكل كبير في فصلَي الربيع والخريف حسب رأيه، وقام بنشر صور عالجها على الفوتوشوب، يظهر فيها R1 مسافراً عبر البرك وأكوام الثلج في إيكاتيرينبورغ، لتأكيد وجهة نظره.



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *