أحياناً نتعرض الى بعض المواقف المحرجة مثل تعطل سيارتنا ونحن على موعد هام ، أو تأخير استلام السيارة من الصيانة بسبب عطل ما ، والعديد من مثل هذه المواقف التي تحدث لنا يومياً ، لنجد أنفسنا أمام خياراً  واحد ، وهو استئجار سيارة .


هذا الحل يفضله الكثيرون ، ولكن عليك عزيزي القارئ قبل أن تقوم بهذه الخطوة ان تتعرف اولاً على حقوقك ووجباتك التي يجب ان تحصل عليها عند استئجار سيارة في السعودية . في ضوء ذلك نقدم لقرائنا الكرام الواجبات التي عليك ان تعرفها جيدا قبل استئجار سيارة  ، والتعرف على الانظمة التي تحفظ حق المستأجر

حقوقك التي تجب ان تحصل عليها عند استئجار سيارة :
أولا : عادة ما تقوم العديد من مكاتب استئجار السيارات بطلب بطاقة العمل ، هذا غير قانوني ، ولا يحق لهم ذلك, وفي حال إلزامك بالحصول على هذه البطاقة , فلا تترد في الإبلاغ بوزارة النقل عبر هذا الرقم 8001249991 ، في ذلك الحين ، ستقوم وزارة النقل باتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه هذا المكتب ، دون وقوع أدنى مسئولية قانونية على مقدم هذه الشكوى .

ثانياً : أما عن الوثائق التي يحق لمكتب التأجير طلبها فهي الوثاق التالية فقط : 1- الهوية  الشخصية لمستأجر السيارة  2-رخصة القيادة  الخاصة بمستأجر السيارة.


ثالثاً : يجب على مكتب التأجير تحديد أسعار التأجير لكافة أنواع السيارات التي تؤجرها  ، وذلك وفقاً للمادة السابعة باللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات بقوانين السعودية .

رابعاً : لا يحق لمكتب التأجير  او العاميلن به إبلاغك بأنه غير مسؤول عن أي مفقودات لك في السيارة, فوفقا للقوانين ،فان صاحب مكتب التأجير والعاملين به مسئولين بشكل كامل عن كافة المتعلقة التي قد يتركها المستأجر سهواً بداخل السيارة ، كما يلزمهم القانون بالإحتفاظ بالمفقودات التي قد يتركها أصحابها داخل السيارة, وفي حال عدم تحقيق ذلك ، يحق للمستأجر  إبلاغ الجهات الامنيه ، وذلك وفقا للمادة الثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام النقل العام في المملكة العربية السعودية .

خامساً : يلزم على مكتب التأجير توفير سيارة بحالة سليمة وجيدة  الى المستأجر,  كما يلزم احتوائها على تحتوي عجلة إحتياطية, ومفتاح عجل, وآلة رافعة للعجل ، وإشارة الخطر العاكسة المثلثة الشكل، وطفاية حريق ، وذلك وفقا المادة السابعة عشرة الواردة في اللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية .

سادساً : لايحق لمكتب التأجير والعاملين به مطالبة المستأجر بالتكلفة المتبقية عند إعادتك للسيارة قبل نهاية مدة العقد ، وذلك وفقا للمادة العشرون من اللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية .

سابعاً : في حالة عدم حصولك على  هذه الحقوق السابق او عند ملاحظتك لمخالفة مكتب التأجير لأي من النقاط السابقة , فلا تتردد في إبلاغ وزارة النقل عبر الرقم 8001249991.

نصائح هامة عند استئجار سيارة  :
اولاً : ننصحك عزيزتي المستأجر قبل أن تسأل عن سعر سيارة معينة, أطلب من الموظف المسؤول عرض قائمة الأسعار الرسمية لجميع السيارات لتفادي التلاعب بالأسعار, علماً أن المكتب ملزم بتحديد أسعار التأجير وعرضها للعميل.

ثانياً : عند استلامك للسيارة المستأجرة ، تأكد اولا من وصول رساله نصيه الى هاتفك  الجوال ، من خدمة “ تم” موضح بها التفويض الكامل لك لقيادة  هذه السيارة, وانتبه جيداً الى المدة المحددة في الرسالة هل هي صحيحة ام لا, حتى لا تستغل ويسجل عليك مخالفات المستأجر التالي إذا كانت المدة أطول.

ثالثاً : ينصح بالتأكد من أن جميع أجزاء السيارة المستأجرة سليمة وغير متضررة, وفي حالة وجود اي أضرار في السيارة ، عليك بتسجيلها لدى المكتب قبل إستلام السيارة لإخلاء مسؤوليتك.

رابعاً : تأكد من وجود عجلة إحتياطية بداخل السيارة, وينصح بعدم إستلام السيارة دونها, لإخلاء مسؤوليتك ولأن عدم توفيرها يعد مخالف لأنظمة وزارة النقل .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *