حافظة الحاسوب ومزود الطاقة الأنسب لحاسوبك التجميعي تعلّم كيف تختارهما

بعد ان تقوم باختيار جميع القطع الاساسية التي تود تجميعها لتشكيل حاسوبك، نأتي الان للخطوة الاخيرة وهي  اختيار حافظة الحاسوب (computer case)، وكذا مزود الطاقة (power supply)، وتعتبر هذه الخطوة كذلك من الخطوات المهمة لضمان تشغيل حاسوبك بصفة طبيعة.


computer case او حافظة الحاسوب ، تعتبر بمثابة المنزل الذي يأوي اللوحة الام بجميع قطعها ،  وهي من الخطوات الاخيرة التي يجب عليك النظر فيها ،  فلا يعقل بتاتا ان تقوم بشراء حافظة الحاسوب ومن ثم اللوحة الام بقطعها الاخرى.


حافظة الحاسوب ومزود الطاقة الأنسب لحاسوبك التجميعي
حافظة الحاسوب ومزود الطاقة الأنسب لحاسوبك التجميعي

انواع الحافظات،  وما هي الحافظة الانسب لحاسوبي التجميعي؟

تختلف حافظات الحواسيب من خلال انواعها ،  اشكالها و احجامها المختلفة ،  فمنها ما يأتي بحجم كبير ، متوسط اوصغير، وكذا تتنوع من خلال الاضافات التي تحتويها، فمثلا هناك من الحافظات ما يأتي بحاملات مخصصة للاقراص الصلبة ومنها ما يأتي بنظام تبريد ومروحات ومنها كذلك ما يأتي بكاتم وعازل للصوت الداخلي للهاردوير ،  اي انك في هاته الحالة لا تستطيع سماع ضجيج المروحة.

اما في ما يتعلق بأنسب وافضل حافظة حاسوب يمكنك استعمالها لحاسوبك ، فيبقى الشرط الرئيسي هو ان تتناسب مع اللوحة الام التي اشتريتها ،  فيجب ان تستطيع ايلاج لوحة الام داخل الحافظة، اما فيما يخص باقي المميزات والخصائص التي تأتي مع الحافظة نفسها فتبقى اختيارية وحسب قدرتك المالية ،  فكلما زادت الخصائص زاد سعرها.


power supply (مزود الطاقة): هي من اهم القطع على الاطلاق والتي لها الدور الرئيسي في تشغيل الحاسوب بحيث تقوم بتحويل التيار المتناوب الى تيار مستمر تغدي به جميع القطع الالكترونية (اللوحة الام بجميع قطعها).

كيف تختار مزود الطاقة المناسب لحاسوبك؟

يجب عليك بعد تجميع قطع حاسوبك ان تقوم بشراء مزود طاقة قادر على تغدية هاته القطع بالطاقة الكهربائية المناسبة لاشتغالها،  وهنا ننوه ان هنالك العديد من مزودات الطاقة التي تختلف في اشكالها وحجومها، ولكن ما يهمك اكثر هو الاستطاعة او ما يسمى بالواط وهي القيمة التي تعبر عن قدرة هذا الباور سبلاي على تحويل ونقل الطاقة الكهربائية الى جميع القطع الالكترونية المتواجدة على اللوحة الام،  فالعديد من الناس يرتكبون خطأ فادح اثناء تجميع حاسوبهم الخاص، وهو بعد الانتهاء من شراء جميع القطع الاساسية يتبقى عليهم فقط شراء الباور سبلاي، يقومون بشراء باورسبلاي رخيص الثمن او تركيب واحد قديم ، لكن هذا الامر قد يسفر عن حدوث مشاكل اثناء اشتغال الحاسوب ومنها: التشنجات واعادة تشغيل الحاسوب نفسه او قد تصل الى حد اتلاف احد القطع الالكترونية في لوحة الام كالبروسيسور .

ولتفادي هذا المشكل ،  أنصحك بعد تجميعك وشراء قطع الحاسوب الذي تود تركيبه ، الدخول لهذا الموقع

pcpartpicker.com

واختيار جميع انواع القطع التي قمت بشرائها، من بروسيسور ورام وكارت شاشة، ..الخ،  وسوف يقوم الموقع باعطائك المواصفات المناسبة لمزود الطاقة الذي يجب عليك ان تشتريه.

وكنصيحة اخيرة ….

بعد ان ان يقوم الموقع باعطائك المواصفات المناسبة لمزود الطاقة الذي يجب عليك ان تشتريه وعلى سبيل المثال قد اعطاك 500 واط كسعة ،  يجب عليك ان تشتري مزود طاقة تكون سعته اعلى من الذي نصحك به الموقع ، قد يكون 700 الى 1000 واط،  وهذا على سبيل الاحتراز ، لكي لا تضطر مستقبلا الى تبديل الباور سبلاي الخاص بك في حالة تغيير او اضافة قطعة او كارت على اللوحة الام تستهلك طاقة كهربائية اكبر.

كانت هذه مقالتنا حول حافظة الحاسوب ومزود الطاقة الأنسب لحاسوبك التجميعي ، شرحنا لك كيفية اختيارهما وفق الشروط الأنسب لك من مدونة عربي تك التقنية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *