المشاع الابداعي
موسوعة المعرفة

مواقع تحميل واستخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية بترخيص المشاع الابداعي المجاني



إخواتي زوار عربي تك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا أخوكم محمد عيد يحييكم ويقدم لكم في هذه المقالة درساً جديداً عنوان: مواقع تحميل واستخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية بترخيص المشاع الابداعي المجاني




حقوق الملكية على الشبكة العنكبوتية باتت واحدة من الخطوط الحمراء التي لا يمكن لأحد تخطيها خصوصاً مع سطوة الشركات التي تراقب وتدقق وتبلغ عن أي موقع أو مخالفة تقع في أي موقع كان .

العاملون مع المواقع العالمية مثل موقع يوتيوب، وناشرو أدسنس هم أكثر الأشخاص الذين يهتمون بحقوق الملكية ذلك أن شركة جوجل لا ترحم في التعامل مع المخالفين.




وكثيراً ما تتعرض الحسابات المخالفة والتي تقرصن الأعمال الصوتية أو المرئية إلى عقوبات تبدأ من توجيه إنذار وتنتهي بإزالة العمل بشكل نهائي، بل وربما إزالة القنوات في يوتيوب. أما فيما يختص بناشري أدسنس فتبدأ بتوجيه تحذير بضرورة إزالة المخالفة وتصل لحدود حظر النطاق وربما إغلاق الحساب بشكل نهائي غير قابل للنقاش أو للإرجاع.

مسألة حقوق الملكية هي إذاً ليست مزحة على الإطلاق، أو أمر يمكن تجنبه وتخطيه.

اليوتيوبرز يعلمون تمام العلم أن نظام يوتيوب يحتوي على آلية بحث عن الأعمال المسروقة بشكل تلقائي.

فكم من شخص رفع فيديو ثم تفاجأ فور انتهاء الرفع بالانذارات على المقطع تحذره من احتوائه على مقاطع موسيقية من هنا وهناك أو مقاطع بصرية – سمعية تابعة للشركة الفلانية.

لذلك توفر يوتيوب للناشطين معها مجموعة من ملفات الصوت – ومؤخراً المؤثرات الصوتية – للاستعانة بها بأمان تام ودون مشاكل أو تكاليف مالية.

يمكن العثور على تلك الصوتيات في حسابك بيوتيوب ضمن تبويب create ثم الدخول على مكتبة يوتيوب الموسيقية أو youtube audio library .

كل الأعمال الموجودة في المكتبة الموسيقية ليوتيوب أو المواقع التي سنعرضها أدناه هي بترخيض المشاع الابداعي (Creative Commons license) حيث يمكنك إعادة استعمالها مجاناً بدون أي مشاكل قانونية وحتى بدون الرجوع إلى أصحابها وطلب الإذن بذلك.

وعلى منوال يوتيوب توفر بعض المواقع العملاقة نفس الخدمة، وقد ذكر موقع وايتبورد بلوغ البريطاني سبعة منها مؤكداً على إمكانية استعمالها بحرية ودون أي مشاكل قانونية ترتبط بحقوق الملكية.

بعضها متخصص بالموسيقى والآخر يوفر المؤثرات الصوتية كالضحك والتصفيق وما شابه من الأصوات التي يحتاجها صُنّاع الفيديوهات عند إجراء مونتاج لأعمالهم.

المشاع الابداعي
المشاع الابداعي

وبدون المزيد من الإطالات ندخل على تلك المواقع ونبدأ بالمواقع الموسيقية:

Jamendo



يوفر لزواره ما يزيد على 280 ألف ملف موسيقي جاهز للاستخدام. ويمكنك البحث بحسب النوع أو التصنيف.

Free Music Archive
كما يدل إسمه يضم أرشيفاً ضخماً من الملفات الموسيقية المجانية عالية الجودة وجاهزة للتحميل.

AudioFarm
كالموقعين السابقين يتيح تحميل الكثير من ملفات الموسيقى بالمشاع الابداعي كما يستضيف بثاً إذاعياً من حول العالم.

CCMixter

هذا الموقع مختلف بعض الشيء. إنه عبارة عن مجتمع موسيقي يتيح إمكانية عمل الريمكسات للمقاطع الموسيقية. قد لا يكون مفيداً إلا للمهتمين بالجانب الموسيقي من عمل المكسات والريمكسات ودمج الأغاني. إذا كنت من هواة هذه الأمور الفنية فهذا الموقع يتيح لك فعل ذلك دون أي مشاكل قانونية. كذلك يتيح لك الموقع عرض أعمالك هناك أو تحميل أعمال الآخرين بحريّة وإعادة استعمالها حيثما تريد.

ننتقل إلى قائمة مواقع المؤثرات الصوتية وتشمل التالي:

Soungle

إنه موقع يوفر مصدر مجاني للمؤثرات الصوتية، ومعزوفات الآلات الموسيقية. في الصفحة الرئيسية يوفر لك الموقع محرك بحث لكتابة ما تريد الحصول عليه ثم يعرض لك النتائج في عشرات الصفحات مع إتاحة إمكانية الاستماع أو التحميل المباشر.

FreeSound

واحد من أشهر المواقع المختصة بالصوتيات الموسيقية (وليس الأغاني) وهو يتطلب التسجيل لتتمكن من التحميل لكن ذلك كله بالمجان.

Soundbible

هو عبارة عن موسوعة بالمؤثرات الصوتية المجانية التي يمكن الاستماع اليها وتحميلها مباشرة، والجميل في هذا الموقع أنه يوضح بالتفصيل متطلبات الاستخدام القانونية لكل ملف. بحيث يجنبك أي مشاكل مستقبلية مع الناشر. فبعض الملفات تكون بدون أي قيود قانونية أما أغلبها – بعد زيارتي للموقع ومعاينتي لبعض صفحاته – يأتي بترخيض 3.0 غير موطَّنة (Attribution 3.0) وهذه معناها أنه عند استخدام العمل

يجب عليك نَسب العمل لصاحبه بطريقة مناسبة، وتوفير رابط للترخيص

بالنسبة لصناع المحتوى في يوتيوب يعني هذا وضع اسم العمل واسم صاحبه ورابط العمل الاصلي كما يرد في المصدر. ويمكن إضافة هذه البيانات كلها في وصف الفيديو عند نشره.

وفي نهاية هذه المقالة المطوّلة لا أنس أن أدلّك إلى محرك بحث عالمي رسمي يتيح لك البحث عن اي شيء تريده على الانترنت ويكون بترخيص المشاع الابداعي .

يتيج هذا المحرك البحث عن الصور والصوتيات والمرئيات وكل ما يمكن توفيره بحيث يمكنك استخدام النتائج بأمان تام في أعمالك الخاصة.. وهو يبحث لك من الصفحة نفسها في فليكر، يوتيوب، جوجل، ساوند كلاود، صور جوجل، بيكساباي وغيرهم…

رابط المحرك: http://search.creativecommons.org/

كل ما عليك فعله هو كتابة كلمة البحث في المربع المخصص، ثم اختيار المصدر الذي تريد البحث فيه .

كان هذا كل ما في جعبتي لليوم من مدونة عربي تك التقنية لأي سؤال أو استفسار أكتب تعليقك وسأرد عليك إن شاء الله.

عودوا إلينا قريباً فنحن نجهز لكم الجديد في كل حين.

أخوكم محمد عيد



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *