ماهو الفرق بين HDD و SSD في الأقراص الصلبة و أيهما أفضل لك كمستخدم حاسوب ؟

الفرق بين HDD و SSD أمر محير بالنسبة للبعض وقد يؤدي إلى خلط المفاهيم ، في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية نشرح لكم هذا الأمر مع تبيان الأفضلية بينهما.


يعتبر القرص الصلب من النوع HDD من أشهر الوحدات التخزينية التي استعملت، ولا زالت تستعمل مع الحاسوب لتخزين ملفات وبرامج المستخدم  بصورة دائمة لضمان عدم ضياعها حتى في حالة غلق الحاسوب ، ومع التطور التكنولوجي  الكبير الذي مس اجهزة الحواسيب ،كان لابد من تطوير القرص الصلب الى شكل جديد يتمشى مع هذا التطور.


في هذه التدوينة سوف نتعرف على القرص الصلب من النوع SSD و HDD وأيهما افضل.

الفرق بين HDD و SSD
الفرق بين HDD و SSD

HDD (Hard Disk Drive) -1

يتكون الهارد ديسك من عدة مكونات ميكانيكية منها :


الاقراص الدائرية (Platters) التي تخزن فيها البيانات بشكل ممغنط (magentic media) وكذلك المحرك الذي يلتصق به راس الكتابة والقراءة (Read/write head) والذي يستعمل في تخزين البيانات وقراءتها من على الاقراص الدائرية المتواجدة داخل الهارد ديسك.

شكل مقطعي يوضح مكونات الهارد ديسك

مكونات الهارد ديسك
مكونات الهارد ديسك

عرفنا الان مكونات الهارد ديسك الميكانيكية والتي يمكن للعين البشرية رؤيتها ، نأتي الآن لمعرفة المكونات المنطقية (logical componets) والتي هي غير مرئية للمستخدم.

-كل قرص صلب ينقسم الى عدة مناطق صغيرة يصطلح عليها القطاعات (sectors) حجم كل قطاع هو  512 بايت ويشترط ان تكون هذه القطاعات سليمة حتى يتم تخزين البيانات فيها.

قطاعات الهارديسك
قطاعات الهارديسك

 

من عيوب HDD البطء في عمليتي التخزين و القراءة وكذا وزنه الثقيل نوعا ما ، وهذا النوع من الهارد ديسك يعاني من مشكل يسمى القطاعات التالفة (bad sectors).

هذا المشكل قد يكون ناتج عن خطأ برمجي ، كاصابة الجهاز يفيروس او برنامج ضار، ويعالج باحدى البرمجيات المتخصصة في ذلك، اوقد يكون مشكل القطاع التالف ناتج عن عطل ميكانيكي وهذا النوع لا يعالج ولا نستطيع اصلاحه لانه ببساطة تم تخريب القطاع يدويا، ولكن نستطيع الوقاية منه والحد من حدوثه عن طريق بعض الخطوات العملية ، كاطفاء الحاسوب بالطريقة الصحيحة وتجنب قطع الكهرباء عنه فجأة، وكذلك حاول تجنب تحريك الحاسوب المحمول وهو يشتغل.

SSD (Solid State Drive)-2

تم تقديمه من طرف شركة سامسونغ لكي يكون بديلا للهارد ديسك التقليدي، حيث أنه لا يحتوي نهائياً على مكوّنات ميكانيكية  كالهارد ديسك القديم، بل يعتمد في عمله على مجموعة من الميموري كارد والتي تخزن فيها البيانات على شكل ارقام ثنائية، من مميزاته، سرعة القراءة والكتابة (التخزين واعادة قراءتها)، الوزن الخفيف، وكذا امكانية توصيله بالحاسوب او فصله دون قطع التيار الكهربائي عن الحاسوب (Plug and Play)

SSD
SSD

هل يجب علي الانتقال من استعمال HDD إلى SSD :

نظرا لمميزات SSD الكثيرة والتي لا نجدها في الهارد ديسك التقليدي ،فان استعمال النوع 2 سيزيد حتما من اداء وسرعة الحاسوب لكن يبقى العائق الوحيد للإنتقال من HDD التقليدي إلى SSD هو الثمن الغالي نوعا ما، فهارد ديسك من النوع HDD حجمه 2 تيرابايت يعادل ثمن هارد ديسك من نوع SSD حجمه 512 جيغا ، ولهذا فينصح الخبراء استخدام SSD كهارد ديسك اولي مثبت عليه نظام التشغيل لكي تكون سرعة تحميله الى الرام سريعة، واستخدام HDD كهارد ديسك ثانوي تخزن عليه جميع الملفات الاخرى من برامج ،صور،…الخ.

كانت هذه مقالتنا عن الفرق بين HDD و SSD قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *