إصلاح أعطال الشبكة
علوم وتقنية

إصلاح أعطال الشبكة ومشاكل الإتصال بالانترنت تعلم كيف تفعلها بنفسك

إصلاح أعطال الشبكة ومشاكل الإتصال بالانترنت تعلم كيف تفعلها بنفسك

إصلاح أعطال الشبكة مسألة تهم كل مستخدم يعمل على الانترنت لأن تعلم هذه الطرق يسادك على حل مشاكل انقطاع الاتصال التي قد تؤخر عملك أو تعطله . في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية سوف نشرح لك الخطوات العملية والصحيحة لتحقيق ذلك.

تعرف على اهم الاموار التي يجب عليك معرفتها للقيام باصلاح اعطال شبكتك

لعل من الامور الغير محبذة عند مستعملي الانترنت، هو فقدان الاتصال بالانترنت فجأة، وبدون سبب واضح،فتضطرهم الحاجة الى الاتصال بفني الشبكات للاستفسار عن سبب المشكل




او الانتظار ريثما يعود الاتصال من جديد او القيام بالعملية الكلاسيكية وهي اعادة تشغيل الحاسوب  مرة اخرى، والتي في اغلب الاحيان لا تأتي بجديد يذكر.

في هذه التدوينة سنعرض بعض الخطوات العلمية والعملية التي يمكنك القيام بها في حالة انقطاع الاتصال بالانترنت والتاكد من أن المشكل ليس في شبكتك ولا في جهازك، بل المشكل قد يكون خارج عن ارادتك ويتعلق الامر بشركة الاتصال التي تزودك بالانترنت، هذه الخطوات هي عبارة عن بعض الاوامر التي تنفذ في سطر الاوامر الخاص بنظامي التشغيل ويندووز بجميع اصداراته وكذا لينوكس.

إصلاح أعطال الشبكة
إصلاح أعطال الشبكة

عند فقدانك الاتصال بالانترنت ، وفشل محاولة تصفح احد المواقع على سبيل المثال موقع غوغل ،اتبع ما يلي:

الخطوة الأولى: قم بالضغط على زرالويندووزالمتواجد على الكيبورد وحرف R معا، ومن النافذة الصغيرة التي ستظهر في الاسفل قم بكتابة

امر : cmd

وستفتح لك نافذة، تسمى نافذة موجه الاوامر وستبدأ بكتابة بعض الأموار التي سنتأكد من خلالها ان شبكتك وجهازك ليس المشكلة، في انقطاع الانترنت عنك ، نبدأ بكتابة هذه الاوامر.

ping 127.0.0.1 1

هذا الامر نستعمله لنتأكد ان كارت الشبكة عندنا يعمل وحزمة TCP/IP كذلك تعمل بالشكل المطلوب ، وظهور هذه الاسطر في اسفل الصورة دليل على ان الجهاز او على الاقل كارت الشبكة ليس هو المشكل، وأي نتيجة تختلف عن ماهو متواجد في الصور ادناه ، يعني ان هنالك مشكل في نظام التشغيل نفسه او كارت الشبكة ، وجب عليك تغييرها.

ping 127.0.0.1 1
ping 127.0.0.1 1

 

الخطوة الثانية: قم بالتأكد من سلامة وصلة الكيبل مابين جهازك و جهاز الروتر، وتأكد من انه متصل بشكل جيد.

التأكد من سلامة وصلة الكيبل
التأكد من سلامة وصلة الكيبل

الخطوة الثالية:

أدخل الأمر التالي بالطريقة المتبعة في الخطوة الأولى

ping 192.168.1.1

بعد التأكد من ان المشكل ليس من جهازك ، و التأكد كذلك من سلامة الكيبل الذي يربط مابين الجهاز والروتر،جاء الدور لنتأكد من سلامة الاتصال مابين الجهاز و الروتر وهذا الاخير يعتبر البوابة الذي يسمح لنا بالاتصال بالعالم الخارجي وهو الانترنت ، وأي نتيجة تختلف عن ماهو متواجد في الصورة ادناه، يعني ان المشكل في اعدادات الروتر نفسه وجب عليك اعادة ضبط الاعدادات الصحيحة له.

 

ping 192.168.1.1
ping 192.168.1.1

 

الخطوة الرابعة: بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة ، ومع هذا فمشكل الاتصال بالانترنت مايزال قائم ، يجب عليك في هذه الحالة التأكد من ان سرفر dns الذي هو متصل بجهازك والمسؤول عن ترجمة اسماء المواقع الى عناوين رقمية يفهمها الحاسوب يعمل بالشكل الصحيح وذلك من خلال كتابة هدا الامر :

nslookup google.com

ويجب ان يقوم السرفر بترجمة اسم الموقع (كما يعرف ايضا باسم الدومين في مجال الشبكات) الى عنوان رقمي ، واي نتيجة تختلف عن ماهو موجود في الصورة ادناه، يعني ان هنالك مشكل في هدا السرفر ، وجب عليك تغييره الى عنوان سرفر اخر مثل :8.8.8.8 او 8.8.4.4

nslookup google.com
nslookup google.com

بعد قيامك  بجميع الخطوات السالفة الذكر، فانك قد تأكدت من أن مشكل انقطاع الانترنت ، ليس من جهازك ولا من شبكتك الداخلية ، فقد يعود المشكل  بالاساس الى شركة الاتصال التي تزودك بخدمة الانترنت، فعليك في هذه الحالة انتظار اصلاح المشكل من طرف الشركة نفسها.

في هذه التدوينة قمنا بطرح عدة خطوات يمكنك القيام بها في حالة انقطاع الانترنت المفاجئ و إصلاح أعطال الشبكة ، علما انها خطوات ممنهجة وعلمية ، يتبعها محترفي الشبكات لكشف اعطال الشبكات المختلفة.

الكثير من المواضيع التقنية بانتظارك في مدونة عربي تك التقنية فتابعنا دوماً.

 



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *