حماية حساب فيسبوك من الاختراق
فيسبوك مواقع التواصل

إختراق الفيسبوك مستحيل بعد هذا الشرح !



مرحباً أعزائي زوار عربي تك اليوم معي في جعبتي لكم شرح كيفية حماية حساب فيسبوك من الاختراق.




كثيرون يعانون من هذه المشكلة حيث يتم اختراق وسرقة حساباتهم على فيسوك من قبل الهاكر والقراصنة الذين يقومون بابتزازهم لإعادة حساباتهم أو يسرقون بياناتهم وينشرونها.

الأمر يتحول إلى خطير جداً إذا كان في الحساب أمور شخصية شديدة الحساسية كالرسائل والمحادثات السرية، أو إذا كان يحتوي الحساب على معلومات مرتبطة ببطاقات الاعتماد وأرقام الهواتف الخاصة وما إلى ذلك من معلومات يمكن استعمالها بطرق غير شرعية على الانترنت.




إذاً تأمين حساب فيسبوك وحمايته أمر ضروري طالما أنك تعمل على الانترنت أو تستعمله في أمورك اليومية وخصوصاً إذا كان حساب الفيسبوك الخاص بك هو حساب شخصي وليس حساب وهمي وبالتالي يكون كبطاقة هويتك بالضبط.

تعال معي نتعلم كيف تجعل اختراق الفيسبوك أمراً مستحيلاً أمام الهاكرز 🙂

حماية حساب فيسبوك من الاختراق
حماية حساب فيسبوك من الاختراق

الخطوة الأولى: وضع كلمة سر قوية لحساب فيسبوك

كثيرون منا يرتكبون الخطيئة الكبرى ويضعون كلمات سر بسيطة لحسابهم على فيسبوك، ببساطة لأنهم يخافون من نسيانها فيما بعد. لكنك بذلك تسهل الطريق أمام كل من هبّ ودبّ لسرقة الحساب بهذا الشكل !

عليك أن تضع باسوورد (كلمة سر ) قوية لحسابك بحيث يصعب على القراصنة وبرامجهم الخاصة تخمينها أو كشفها !

إبتعد عن كلمات السر التي تتضمن: رقم هاتفك، اسمك أو اسم أفراد من عائلتك، تاريخ ميلادك، أرقام بسيطة مثل 123456 ، أو أحرف متقاربة على الكيبورد. فكلمات سر من هذا القبيل هي أول ما يجربه القراصنة لاختراق حساب فيسبوك !

إستخدم كلمة سر قوية تتكون من حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز مثل: Agim*895- أو 56Yiasb*7&$ أو 3#$&96Kl

تابع الصور لمعرفة كيفية تغيير كلمة السر في حسابك على فيسبوك:

أولاً تدخل على هذا الرابط

https://www.facebook.com/settings

Facebook_change_password

ثم تختار تحرير كلمة السر كما في الصورة

Facebook_change_password_step_2

أدخل البيانات المحددة في الخانات ثم اضغط حفظ

Facebook_change_password_3

حسناً الأن إنتهينا من خطوة وضع باسوورد قوي يصعب اختراقه، ننتقل إلى الخطوة الثانية وهي خطوة جداً مميزة ومهمة.

إسمها هو إشعارات تسجيل الدخول بالفيسبوك، وهذه الخاصية تقوم بإرسال تنبيه فوري إلى صاحب حساب فيسبوك الأصلي إذا ما تم دخول حساب فيسبوك من جهاز أو كومبيوتر أو هاتف ذكي لم يتم استخدامه مسبقاً !

ما معنى هذا بالضبط ؟

عندما تستخدم فيسبوك فنظام الموقع يحفظ نوع الجهاز الذي تستعمله في دخول الحساب، مثلا أنت تدخل من جوالك وهو أيفون 6 سيقوم الفيسبوك بحفظ هذا الأمر في سجلاته، عندما يقوم أحدهم باختراق حسابك سيدخل إليه من جهاز سامسونغ أو من الكومبيوتر وحينها سيكتشف الفيسبوك إحتمال أن يكون هناك أمر مريب يحصل لذلك يرسل إليك تنبيهاً سريعاً أن حسابك تم الدخول إليه من مكان غير معتاد !

التنبيه يتم ارساله إلى البريد الذي تم تسجيل حساب فيسبوك به، أو إلى رقم الهاتف المرتبط بالحساب.

في تلك الحالة وإذا لم تكن أنت من فتح الحساب على جهاز مختلف فعليك أن تسارع بدخول حسابك وتغيير كلمة السر أو طلب استرجاعها قبل فوات الأوان وقبل أن يتمكن المخترق من تغيير الاعدادات في الحساب.

في الصور التالية شرح كيفية تفعيل خاصية إشعارات تسجيل الدخول بالفيسبوك

Facebook_Login_Alerts_activate

Facebook_Login_Alerts_activate_2

الآن ننتقل إلى الخطوة الثالثة لحماية حساب فيسبوك وهي تفعيل خاصية الموافقة على تسجيل الدخول، هذه الخاصية تمنع الدخول إلى حسابك إلا بعد إدخال كود سري يتم إرساله إلى رقم هاتفك في كل مرة يحاول أحدهم تسجيل الدخول.

هذه الخاصية تربط الدخول لحسابك برقم هاتفك بشكل وثيق بحيث لا يمكن الدخول الى الحساب إلا بعد إدخال الكود الذي يتم إرساله برسالة فورية إلى هاتفك المحمول المسجل في الحساب.

ولا تقلق، لن تكون هذه الخاصية مزعجة لأنها لن تعمل إلا عند تسجيل الدخول من متصفح غير معروف ولهذا عليك أن تقوم بتسمية متصفحك الحالي لإضافته في قائمة متصفحاتك المعروفة في فيسبوك وسنشرح هذا الأمر في الخطوات القادمة.

الآن لتفعيل خاصية الموافقة على تسجيل الدخول قم بتطبيق الخطوات التالية

للوصول السريع إضغط على الرابط

https://www.facebook.com/settings?tab=security§ion=approvals&view

أو اتبع الصور

Facebook_Login_Approvals_Activate_0

Facebook_Login_Approvals_Activate_1



Facebook_Login_Approvals_Activate_2

Facebook_Login_Approvals_Activate_3

Facebook_Login_Approvals_Activate_4

وهكذا بعد وضع رقم هاتفك سيتم حفظه في سجلات الفيسبوك وسيتم إرسال الكود اليه عند محاولة تسجيل الدخول في المستقبل.

هذا الأمر مزعج خصوصاً أنك ستضطر إلى إدخال استلام وادخال الكود في كل مرة تحاول الدخول إلى حسابك في فيسبوك، ولتفادي هذا الإزعاج يوفر لك الفيسبوك خاصية “الأجهزة التي تم التعرف إليها” وهي تتيح لك الدخول إلى حسابك في فيسبوك من أجهزة تحددها بنفسك بدون الحاجة لإدخال الكود.

هذه الخاصية لا تحتاج إلى تفعيل لكنها تتيح للمستخدم إمكانية إزالة أي جهاز معرف في الحساب لم يعد يستعمله أو لا يعود له فقد يكون جهاز تابع للهاكر أو جهاز قديم لم يعد ملكك.

إذهب إلى الخاصية عبر الرابط التالي مباشرة

https://www.facebook.com/settings?tab=security§ion=devices&view

أو شاهد الصورتين ، لإزالة أي جهاز يكفي الضغط على كلمة Remove أو إزالة .

Facebook_Trusted_Browsers_and_Apps

Facebook_Trusted_Browsers_and_Apps_2ماذا يعني هذا ؟

يعني هذا أنك عندما تدخل إلى حسابك في فيسبوك من جهاز جديد فسيقوم فيسبوك بإرسال كود الامان إلى جوالك الذي حددته في الخطوة السابقة، فإذا ما استلمت الكود وأدخلته وسجلت الدخول بشكل تام فإن الفيسبوك سيضيف هذا الجهاز الجديد الذي قمت بالدخول عبره إلى قائمة الأجهزة التي تم التعرف عليها وبالتالي لن تحتاج في المرة القادمة إلى انتظار الكود أو إدخاله لإتمام تسجيل الدخول.

هناك طرق متعددة أخرى لضمان عدم التجسس على حسابك ومنها مراقبة “الجلسات النشطة” أي الأماكن والأجهزة والأوقات التي تدخل فيها إلى الحساب هي ببساطة سجل الجلسات التي مازالت متاحة وتعمل بين وقت وآخر على حسابك في فيسبوك. ستجد تفاصيل كثيرة عن الأجهزة التي دخلت على حسابك في الآونة الأخيرة فإذا ما وجدت جهاز غريب لا يعود إليك أسرع بالضغط على إنهاء النشاط أو End Activity لمنع هذا الجهاز من الدخول مرة أخرى ويستحسن في تلك الحالة أن تسارع أيضاً بتغيير كلمة سر الحساب لأنه سيتضح لك أن هناك من يتلصص عليك.

لمعاينة الجلسات النشطة أدخل على الرابط المباشر هذا

https://www.facebook.com/settings?tab=security&section=sessions&view

أو تابع الصور

Facebook_Session

Facebook_Session_2

الخطوة الأخيرة

إذهب الى تحديث معلومات الأمان في حساب فيسبوك من الرابط التالي

https://www.facebook.com/update_security_info.php

وبعدها تأكد من البريد الالكتروني ورقم الهاتف المربوطان بالحساب، يمكنك تركهما كما هما أو إضافة المزيد أو مسح ما تريد وذلك لضمان أن تكون البيانات متطابقة مع رقم هاتفك الحالي وبريدك الالكتروني الصحيح.

Facebook_Update_Security_Settings

هذه البيانات هي أساس حماية حسابك لأنه في حال فقدت بيانات الدخول لأي سبب من الأسباب أو تمت سرقة الحساب فإنه بإمكانك إعادة إرسال بيانات الدخول الجديدة إلى البريد الالكتروني ورقم الهاتف المسجلان هنا.

هذه هي خطوات حماية حساب فيسبوك من الاختراق وتأمين طرق استرجاعه.

من الضروري أن تهتم برقم الهاتف والبريد الالكتروني المربوطين بالحساب وتحافظ عليهما فلا تضيع أي منهما أو تنس كلمة دخول بريدك الالكتروني مثلاً.

كذلك عليك ألا تضغط على روابط مشبوهة أو ملغومة أو رسائل مبهمة تصلك من مجهولين عبر فيسبوك لأن هناك بعض الأدوات تقوم بسرقة الباسوورد بهذه الطرق.

هذا كل ما لدي شكراً لكم على القراءة . عودوا إلينا في عربي تك مع دروس جديدة ولا تنسوا مشاركة المقالة على مواقع التواصل لنشر الفائدة والمعلومة بين الأصدقاء.

أخوكم محمد عيد / عربي تك

Save

Save

Save

Save

Save



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *